منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"

أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في بيان السبت، أن السعودية جاهزة لتمديد الاتفاق الحالي بين منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" والمنتجين خارجها، وقد أثبت فاعليته في إعادة الاستقرار للسوق النفطية.
 
وقال الأمير محمد في البيان الذي بثه مركز الاتصال الدولي التابع لوزارة الإعلام، إن الرحلة نحو إعادة الاستقرار للأسواق التي تقودها المملكة أثبتت نجاحها رغم التحديات والصعاب، موضحًا أن الطلب العالي على النفط قد استطاع استيعاب كل الزيادة في إنتاج النفط الصخري، وقفزت أسعار النفط نحو اثنين في المئة يوم الجمعة عند الإقفال وارتفع خام القياس العالمي برنت، متجاوزًا 60 دولارًا للبرميل، بفعل دعم السعودية تمديد اتفاق تقليص الإنتاج ونزول الدولار عن ذروته في ثلاثة أشهر.
 
وأشار الأمير محمد في حوار مع "رويترز" الخميس الماضي، عندما سئل إن كانت المملكة ستدعم تمديد الاتفاق حتى نهاية 2018: إلى "نحن ملتزمون بالعمل مع جميع المنتجين من دول أوبك ومن خارجها، لدينا اتفاق عظيم وتاريخي... سندعم كل ما يمكن أن يحقق استقرار العرض والطلب"، مضيفًا "أعتقد الآن أن سوق النفط استوعبت معروض النفط الصخري والآن نستعيد زمام الأمور مجددًا".
 
وكان وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، قد قال للصحافيين يوم الثلاثاء في الرياض، إن المملكة عازمة على تقليص المخزونات بشكل أكبر من خلال الاتفاق الذي تقوده أوبك لخفض إنتاج الخام، وأثار احتمال استمرار العمل بتخفيضات الإنتاج لفترة طويلة بعد انتهاء سريان الاتفاق للحيلولة دون تزايد فائض الإمدادات.