الدينار الليبي

طرحت ليبيا طبعة جديدة من الدينار الليبي للتداول في السوق المالية المحلية، أثارت جدلاً واسعاً بسبب ظهور صورة مؤسس تنظيم الإخوان المسلمين حسن البنا على الورقة النقدية. وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، الطبعة الجديدة من الدينار الليبي، حيث تظهر عليها صورة المجاهد الليبي عمر المختار، ولكن عند تسليط الضوء عليها تظهرأنها صورة حسن البنا.

وندد النشطاء بتدنيس الإخوان لعملتهم، داعين إلى ضرورة إلغاء هذه الطبعة وسحبها من التداول في السوق. وطالب الكاتب والناشط السياسي عبدالرحمن الشرع، نقابة المحامين، بالتحرك لرفع قضية ضد من أصدر قرار طباعة الدينار الليبي الجديد، وسحبه من التداول في السوق الليبي، موضحًا أنه أحضر فئة الدينار الجديد بنفسه وقام بتجربة أثبتت أن وجه الشيخ عمر المختار على الدينار، لكن حين يتم توجيه الضوء على الصورة يتضح وجه آخر وهو وجه مؤسس الإخوان المسلمين حسن البنا بطربوشه ولحيته.

وقال: “لم يخطر ببالي مطلقاً أن تصل الخيانة الوطنية إلى هذا الحدّ”. وأوضح السنوسي أن قانون المصارف لعام 2005 ينص على أن “قرار طباعة نسخ جديدة من العملة يجب أن يصدر بإجماع مجلس إدارة المصرف المركزي لا عن المحافظ منفرداً”، مبيّناً أن اتخاذ قرار طباعة هذا الدينار المثير للجدل بشكل منفرد، جعله منعدماً وفاقداً للقيمة.

وقد  يهمك أيضَا:

تعرف على سعر الدينار الليبي مقابل الريال السعودي السبت

سعر الريال السعودي مقابل الدينار الليبي الاحد