قائد الأوركسترا الشهير لورين مازيل

توفي قائد الأوركسترا الشهير لورين مازيل الأحد عن 84 عامًا في فيرجيينا (شرق الولايات المتحدة) اثر اصابته بالتهاب رئوي حاد على ما اعلن مهرجات كاسيلتون الذي كان مؤسسه.
لورين مازيل الذي ولد في فرنسا في عائلة من الموسيقيين الاميركيين اليهود قاد اوركسترا نيويورك الفلهرمونية واوبرا الدولة في فيينا.
وقد كرس مازيل اكثر من 75 عاما من حياته للموسيقى على ما كتب منظمو مهرجان كاسيلتون في فيرجينيا قرب واشنطن.
وقد توفي الاحد في منزله في كاسيلتون فارمز حيث كان يجري تدريبات على المهرجان السنوي المقبل على ما اضاف هؤلاء في بيان.
وبعد ولادته في منطقة باريس في السادس من اذار/مارس 1930 بدأ الموسيقي العبقري يتابع دروسا في الة الكمان في سن الخامسة ويعطي الدروس في سن السابعة ويعزف امام جمهور في الثامنة ويشارك مع فرق اوركسترا كبيرة بين سن التاسعة والخامسة عشرة.
وقد قاد اكثر من 150 فرقة اوركسترا في العالم في عزف خمسة الاف عرض اوبرا او مقطوعات مختلفة وشارك في اكثر من 300 تسجيل لبيتهوفن وتشايكوفسكي مرورا بديبوسي ورحمنينوف وشتراوس.
وتولى مناصب عدة في ادارة اوبرا برلين وفيينا وفرقة ميونيخ ونيويورك الفلهرمونية خصوصا. وقد احيا مع اوركستر نييويورك الفلهرمونية حفلة لا سابق لها في كوريا الشمالية العام 2008 بثت خصوصا عبر التلفزيون الكوري الشمالي العام.
وكان مازيل المتزوج والاب لاربعة ابناء مؤلفا موسيقيا ايضا وقد استوحى اول عرض اوبرا الفه وهو بعنوان "1984" من عمل جورج اورويل وقد عرض للمرة الاولى في دار الاوبرا الملكية في لندن في كوفنت غاردن ولاحقا في دار سكالا في ميلانو.