محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد

دعا محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد، ملاك البيوت التاريخية وأهالي جدة وزائريها للحفاظ على هذا الموروث الحضاري من أجل الأجيال القادمة، داعيًا إلى بذل المزيد من الجهود، مؤكدًا ثقته في مُلاك المنطقة التاريخية على حرصهم على صيانة وترميم أي جزء من هذه المنازل القديمة دون تأخير، لأن العناية الدائمة والمتابعة كفيلة بتفادي أي تدهور أو تلف للأثر  يصعب علاجه فيما بعد، مضيفا: "بقدر ما نبادر بالصيانة والترميم تظل هذه الآثار على تألقها ورونقها لتعكس تقديرنا واعتزازنا بقيمتها الأثرية والتاريخية النادرة".

وأضاف "إن التاريخ يزيده الزمان بهاءً ورونقًا وقيمة، فجدة التاريخية تكتسب بمرور الأيام والسنين مكانة خاصة تدفع زوارها العودة إلى هذا الموقع العزيز مرات ومرات، وكلما سنحت فرصة سواء في الإجازات أو على مدار العام للاطلاع على هذا الكتاب والصور المباشرة لحياة الآباء والأجداد، وعن الدور الاقتصادي والثقافي والتنويري لهذه المدينة العريقة".

وكان محافظ جدة رئيس اللجنة العليا لفعاليات مهرجان جدة التاريخية "كنا كدا"،  دشن مساء الأربعاء فعاليات مهرجان المنطقة التاريخية في نسخته الثالثة بعنوان "فجر جديد" بحضور عدد من الأمراء وأعيان محافظة جدة ومديري الجهات الحكومية؛ والذي يستمر لمدة عشرة أيام في جدة، والتي تضم 67 فعالية تراثية.

وأضاف: "إن هذا النجاح الذي يتحقق بتوفيق من المولى عز وجل عاما بعد آخر يضاعف مسؤوليتنا وواجبنا جميعا للحفاظ على هذا التراث الإنساني كل في موقعه"، وندعو الجميع وبخاصة المُلاك والأهالي والزائرين للحفاظ على هذا الموروث الحضاري من أجل الأجيال القادمة، داعيًا إلى بذل المزيد من الجهود، مؤكدًا ثقته في مُلاك المنطقة التاريخية على حرصهم على صيانة وترميم أي جزء من هذه المنازل القديمة دون تأخير، لأن العناية الدائمة والمتابعة كفيلة بتفادي أي تدهور أو تلف للأثر قد يصعب علاجه فيما بعد.

وختم كلمته بالشكر لكل من ساهم بصورة مباشرة أو غير مباشرة في حماية كنوز جدة التاريخية في أجمل صورة من هيئة السياحة والآثار وأمانة محافظة جدة والأجهزة الحكومية المعنية وجهود الشباب الواعد.

كما ألقى مازن بن محمد بترجي، كلمة نيابة عن غرفة جدة، أشاد فيها بالنجاح الكبير الذي حققه مهرجان "كنا كدا"، الذي ولد عملاقا بتحقيقه أكثر من مليون زائر في نسخته الأولى وفتح آفاقا لم يكن يتصورها أحد.

وفي كلمة هيئة السياحة والتراث الوطني التي ألقاها محمد بن عبدالله العمري مدير عام فرع منطقة مكة المكرمة، وجه شكره لكل الأمراء القائمين على فكرة مهرجان جدة التاريخية "كنا كدا"، الذي اكتسب شهرة فاقت الحدود وتجاوز عدد زواره في نسختيه السابقتين أكثر من ثلاثة ملايين زائر.

فيما أوضح ياسر المداح مدير إدارة المراسم والعلاقات العامة بمحافظة جدة، أن المهرجان سيفتح أبوابه أمام الزوار بدءًا من اليوم الخميس في الخامسة مساء حتى الحادية عشرة مساء في منطقتي سوق أهالينا ومسارات الفعاليات الممتدة في حارات الشام والمظلوم واليمن والبحر .

مشيرًا إلى أن الخطة المرورية المرسومة لفعاليات المهرجان ستسهل حركة انسياب الزوار في مساراته المختلفة وتجهيز مواقف خاصة للسيارات خارج موقع المهرجان، تلافيا للازدحام وتوفير وسائل مواصلات لنقل الزوار.

وقام رئيس الهيئة العليا لمهرجان جدة التاريخية بجولة في مسارات المهرجان اطلع فيها على أهم ما فيه من معروضات وفعاليات، وأبدى إعجابه بمجسم الحارة القديمة، الذي صنع بهدف لفت أنظار الزوار إلى خصوصية وجمالية التراث المعماري وأصالة الفن الحجازي لجدة القديمة