انتشال 2777 جثة

بلغ عدد الجثث التي تم انتشالها من مقابر جماعية بمدينة الرقة، التي خلّفتها المعارك العنيفة بين التحالف الدولي و"قسد" من جهة وتنظيم "داعش" من جهة أخرى، نحو 2777 جثة، وأشارت تقارير إعلامية، إلى وجود المزيد من الجثث في مقابر جماعية لم تُنبش بهدف نقلها إلى مقابر عادية، وتحت الأنقاض التي لم تُرفَع بعد.

وأكدت المصادر أنه "منذ أن بدأ السكان والهيئات الأهلية بنبش المقابر الجماعية، بعد سيطرة قوات سورية الديمقراطية الكردية على المدينة في تشرين الأول/أكتوبر 2017، وحتى اليوم، بلغ عدد الجثث المُنتشلة 2777 جثة، منها 1050 من مقابر جماعية، و1200 جثة منتشلة من تحت الأنقاض، بينها نحو 460 جثة لأطفال".

وأضافت المصادر أنه "حتى الآن ما يزال عدد من قُتلوا غير معروف، ومن المتوقع أن يصل إلى نحو 4 آلاف شخص، قتلوا على يد القوات الكردية وقصف قوات التحالف المساندة لهذه القوات"، فضلًا عن من أعدمهم تنظيم داعش، "وهذا العدد غير نهائي، إذ ما تزال هناك جثث موجودة في مقبرة البانوراما غربي المدينة، ويُقدر البعض عدد القتلى في هذه المقبرة بنحو ألف".

ووفق مصادر أهلية ومراصد حقوقية، فإن "معظم الجثث تعود لمدنيين قُتلوا خلال قصف طائرات التحالف الدولي والقوات الكردية على المدينة".