الدولية للطاقة الذرية تبدأ مراجعة للبنية التحتية للبرنامج النووي الأردني
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

الدولية للطاقة الذرية" تبدأ مراجعة للبنية التحتية للبرنامج النووي الأردني"

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - الدولية للطاقة الذرية" تبدأ مراجعة للبنية التحتية للبرنامج النووي الأردني"

الوكالة الدولية للطاقة الذرية
عمان - بترا

بدأ خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية تنفيذ مهمـة المراجعة الشاملة للبنيـة التحتية الوطنية للطاقة النووية لتقييم المراحل التي قطعها البرنامج النووي الاردني، وفقا لوزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور محمد حامد.
وتهدف المراجعة إلى تقييم الوضع الحالي للبنية التحتية الوطنية للطاقة النووية، ووضع الأولويات الوطنية التي تعزز جميع عناصر البرنامج النووي الأردني وفقاً لمتطلبات ومنهجية الوكالة للمرحلة الثانية، والتي تنطوي على ضرورة استكمال التحضيرات اللازمة لبناء محطة الطاقة النووية بكفاءة وفعالية.
واشار الوزير حامد في كلمة بحفل افتتاح مهام خبراء الوكالة الى اهمية الطاقة النووية في حل ازمة الطاقة في المملكة على المدى المتوسط والبعيد، كما يمكنها تلبية احتياجات الأردن من الطاقة بشكل فاعل، مؤكدا التزام الاردن بتطوير برنامج الطاقة النووية، وضرورة تضافر جهود الجهات المعنية والتنسيق المستمر لتحقيق النجاح.
واشاد بالتعاون الوثيق بين الأردن والوكالة، لا سيما فيما يتعلق بدعم وتطوير برنامج الطاقة النووية، مؤكدا حرص الاردن على توثيق أواصر هذا التعاون.
وقال مدير قسم الطاقة النووية في الوكالة الدولية للطاقة الذرية جيونغ كيون بارك ان دعوة الاردن لوفد الوكالة يظهر مدى تصميم المملكة على تطوير برنامج الطاقة النووية بما يتفق مع المعايير الدولية وذلك بالاستفادة من الخبرات العالمية.
واضاف ان مهمة المشاركين في فريق الخبراء لا تقتصر على مراجعة البنية التحتية النووية فقط بل تشمل ايضا تبادل الخبرات والمعلومات.
وقدم نائب الرئيس ومفوض مفاعلات الطاقة النووية في هيئة الطاقة الذرية الدكتور كمال الأعرج عرضا حول تطورات مشروع محطة الطاقة النووية الاردنية والخطط المستقبلية.
وتأتي الزيارة التي بدأت أمس بداية لمهمة رئيسية سيقوم بها فريق من 14 خبيرا من الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الأردن لاجراء التقييم الشامل للبنية التحتية النووية المتكاملة، وتقديم التوصيات الخاصة بوضع البنية التحتية النووية للمملكة.
ومن المقرر ان يستمع الخبراء الذين يزورون المملكة حاليا على مدى 10 ايام الى شرح ستقوم به مجموعات العمل المسوؤلة عن تنفيذ انشطة ومتطلبات البنية التحتية والتي تشمل الموقف الوطني، الأمان النووي، الإدارة، التمويل، الإطار التشريعي، الضمانات، الإطار التنظيمي، الوقاية الاشعاعية، الشبكة الكهربائية، الموارد البشرية، المشاركة الوطنية، موقع محطة الطاقة النووية، حماية البيئة، التخطيط لحالات الطوارئ، الأمن النووي، دورة الوقود النووي، النفايات المشعة، مشاركة القطاع الصناعي الوطني، الأجهزة والمعدات، والتي حددتها الوكالة كدليل للدول التي ترغب بالشروع في بناء محطات الطاقة النووية لتوليد الكهرباء.
وكانت الوكالة تسلمت في وقت سابق تقرير التقييم الذاتي لمشروع محطة الطاقة النووية الاردني الذي اعدته هيئة الطاقة الذرية وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن والمؤسسات المعنية والتي تعد المرجع الرئيس للمراجعة الشاملة.
يذكر ان الوكالة تشير الى ان الأردن يعد حالة نموذجية حيث كان اول دولة نفذت فيه أول مهمة للتقييم الشامل للبنية التحتية النووية المتكاملة بين الدول الأعضاء في عام 2009، وتعد هذه المهمة هي الثانية من نوعها في الاردن سبقها في عام 2012 مهمة متابعة هدفت الى تقييم ما تم انجازه بحسب توصيات الوكالة ومخرجات المهمة الاولى.
وحضر الافتتاح المفوض في مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الدكتور مجد ابراهيم الهواري، ومدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس عبد الفتاح الدرادكة والمفوض في هيئة الطاقة الذرية الاردنية عبد الحليم الوريكات.
وتسعى المملكة الى تعزيز مصادرها المحلية من الطاقة في خليط الطاقة الكلي باستقطاب التكنولوجيا النووية للاستخدامات السلمية للتخفيف من فاتورة الطاقة التي تشكل ضغطا على الموازنة العامة للدولة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدولية للطاقة الذرية تبدأ مراجعة للبنية التحتية للبرنامج النووي الأردني الدولية للطاقة الذرية تبدأ مراجعة للبنية التحتية للبرنامج النووي الأردني



GMT 17:38 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

عُمان تؤسس التحالف الوطني للهيدروجين

GMT 04:44 2021 الأربعاء ,31 آذار/ مارس

دبي تدشن محطة عالمية لتحويل النفايات إلى طاقة

GMT 21:02 2020 الخميس ,03 كانون الأول / ديسمبر

تعميم الكهرباء الشمسية لمرافقة تطوير القطاع الفلاحي

GMT 14:27 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

الجزائر تسعى لتطوير تعاون مربح للطرفين مع البلدان الافريقية

GMT 19:51 2020 الجمعة ,09 تشرين الأول / أكتوبر

السيد عطار يتباحث مع الرئيس المدير العام لناتورجي

GMT 04:29 2019 الأربعاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

مشروع طاقة شمسية تجريبي في ميناء صلالة

GMT 04:27 2019 الأربعاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

عالم سويدي يصنع وقودا من مخلفات الأشجار

GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 03:47 2017 الجمعة ,08 أيلول / سبتمبر

بيلا حديد تتألق في فستان أبيض يكشف عن ملابسها

GMT 06:16 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

خبيرة أزياء تقدم نصائح لارتداء الملابس اللامعة

GMT 17:00 2014 الأحد ,07 كانون الأول / ديسمبر

سينما "الحمرا" في يافا من أم كلثوم إلى "الساينتولوجي"

GMT 22:52 2015 الثلاثاء ,24 آذار/ مارس

شركة "رنج روفر" تستعد لطرح سيارة "HST" موديل 2016

GMT 07:25 2015 الأربعاء ,03 حزيران / يونيو

إصدار النسخة الجديدة من سيارة "فولفو" العائلية "XC90"

GMT 13:34 2015 السبت ,24 كانون الثاني / يناير

تأهيل منتجع الحمة في منطقة المخيبة بكلفة 600 ألف دينار

GMT 08:27 2019 الخميس ,04 إبريل / نيسان

تعرّف على مواصفات سيارة "جينيسيس GV80 2020"

GMT 23:42 2019 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

سفينة سعودية لخدمة البحث العلمي في علوم البحار
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria