تقنية  ألما  إختراع إماراتي لحصاد المياه من فوق المسطحات المائية
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

تقنية " ألما " إختراع إماراتي لحصاد المياه من فوق المسطحات المائية

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - تقنية " ألما " إختراع إماراتي لحصاد المياه من فوق المسطحات المائية

المسطحات المائية
دبي - وام

قال المخترع الإماراتي المهندس عبد الله محمد سليمان الشحي اليوم إن مكتب حماية حقوق الملكية الفكرية البريطاني صدق على براءة اختراع له يستخدم فيها / 10 / طرق لحصاد مياه الرطوبة والأمطار على المسطحات المائية.

وقال المهندس الشحي في مقابلة مع وكالة أنباء الإمارات " وام " .. إن فكرة الاختراع الذي أطلق عليه "تقنية ألما" تبلورت من حقيقة أن ما يقارب من/ 500 / ألف كيلو متر مكعب من المياه العذبة تسقط سنويا على الكرة الأرضية على هيئة أمطار وبما أن مساحة المسطحات المائية أكبر من اليابسة فإن معظم تلك المياه المتساقطة تصب في البحار بينما تعاني كثير من المناطق في الكرة الأرضية من ندرة شديدة في مصادر المياه .. إضافة إلى نحو/ 11 / ألف مرة من كمية المياه المتواجدة في أطول أنهار العالم ألا وهو نهر النيل تسبح في الغلاف الجوي على هيئة مياه رطوبة وضباب .

وأوضح أن اختراع " ألما " يدمج أربع تقنيات على منصات مائية طافية وهي تقنية الماء من الهواء التي تقوم بتكثيف مياه الرطوبة عندما يكون الجو رطبا وتقنية الماء من الرياح حيث يتم تبريد الهواء وتكثيفه لاستخلاص المياه وتقنية تحلية مياه البحر عن طريق الطاقة الشمسية و"تقنية ألما" لحصاد مياه الأمطار وبذلك نضمن توفير المياه خلال أربعة ظروف جوية مختلفة وعلى مدار السنة .

ولفت الشحي إلى أن مساحة المنصات تعتمد على كميات المياه التي يراد حصادها حيث يتم تجميع المياه في خزانات أسفل المنصة تنقل إلى اليابسة عن طريق أنابيب أو تفريغ المياه إلى سفن .

وأشار إلى أنه تم تفصيل براءة الاختراع في كتاب صدر مؤخرا في الولايات المتحدة بعنوان "الربع العامر" يطرح فيه مشاريع بيئية طموحة تسهم في إيجاد مصادر جديدة للمياه للإمارات العربية المتحدة وفي التقليل من الآثار السلبية لظاهرة الاحتباس الحراري .

وقال إن من بين هذه المشاريع "سور الإمارات الأخضر العظيم" لإقامة حزام أخضر من مدينة العين إلى مدينة "السلع" على الحدود الإماراتية السعودية بهدف الحد من ظاهرة التصحر في الإمارات مع إقامة مناطق حرة لتنمية الثروة الحيوانية ومناطق حرة لتنمية الصناعات الخضراء .

وأضاف أن من بين المشاريع التي تضمنها الكتاب مشروع "نهر الإمارات" لربط أنهار باكستان بالدولة عن طريق أنابيب تحت البحر إذ يعد نهر "داشت" الباكستاني أقرب الأنهار للإمارات بمسافة /500/ كيلومتر تقريبا حيث سيوفر إيصال النهر بالدولة مياه غنية المواد العضوية والطمي الصالحة لعمليات الزراعة في الدولة كما سيرفع من منسوب المياه الجوفية للدولة مما سيجعل الإمارات أكثر إخضرارا بأقل التكاليف .

وأشار الشحي إلى أن مشروع "جبل جليد الإمارات" من أحد المشاريع الأخرى التي يتم فيها جلب جبل جليدي إلى دولة الإمارات من القطب الجنوبي بعد تكسيره وبرشه واستغلال المياه الموجودة فيه حيث تنفصل عشرات من الجبال الجليدية عن القطب الجنوبي سنويا بسبب ارتفاع درجة حرارة الكرة الأرضية .. مبينا أن جبلا جليديا واحدا يحمل حوالي/ 20 / مليار جالون من أعذب مياه الكرة الأرضية وهذه الكمية تكفي لتوفير مياه شرب لأكثر من مليون نسمة لمدة خمس سنوات.

ولفت إلى أن من بين المشاريع التي يمكن طرحها أيضا "مشروع بحيرات الإمارات" لإقامة بحيرات من مياه البحر في صحاري الدولة بهدف تحلية المياه من دون طاقة وباستخدام الفلاتر الطبيعية حيث ستعمل البحيرات على رفع نسبة الرطوبة في الجو مما تزيد من إحتمالية هطول الأمطار .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقنية  ألما  إختراع إماراتي لحصاد المياه من فوق المسطحات المائية تقنية  ألما  إختراع إماراتي لحصاد المياه من فوق المسطحات المائية



GMT 17:29 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

تمساح "مهدد بالانقراض" يظهر في تايلاند

GMT 18:38 2021 الخميس ,28 كانون الثاني / يناير

إعصار إلويز يدمر 6 آلاف منزل في موزمبيق

GMT 22:07 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

دخان متصاعد من بحيرة جافة يثير دهشة سكان قرية تركية

GMT 14:11 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

صدمة كبيرة لمُربّية بعد تربية أحد الكلاب والاعتناء به

GMT 09:21 2020 الخميس ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

العاصفة "إيوتا" تودي بحياة أكثر من 30 شخصا في أميركا الوسطى

GMT 13:10 2020 الخميس ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف بؤرة لإنفلونزا الطيور في مزرعة شمال ألمانيا

GMT 11:53 2020 الثلاثاء ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع عدد قتلى زلزال إزمير في تركيا إلى أكثر من 100

GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 23:07 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

حظك اليوم الأثنين 12 أبريل/ نيسان2021 لبرج الثور

GMT 05:08 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

فهد بن سلطان يكرم راسم صورة الملك سلمان على جبل شاهق

GMT 11:35 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

أسعار النفط تحت ضغط مطالبة ترامب لأوبك بعدم خفض المعروض

GMT 06:42 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

زيفيدو يعلن عن وجود عوائق جمركية ورسوم كبيرة

GMT 11:37 2019 الجمعة ,25 كانون الثاني / يناير

العثور على جثة رضيع بالحي الحسني لبرشيد

GMT 05:13 2019 الأربعاء ,16 كانون الثاني / يناير

شاحن "آبل" اللاسلكي"أير باور" في الأسواق قريباً

GMT 21:42 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

2018 عام أسود على عمالقة التكنولوجيا

GMT 04:22 2018 الجمعة ,06 تموز / يوليو

نصائح لعمل ديكور رومانسي فاخر وعصري لمنزلك

GMT 03:55 2018 الجمعة ,29 حزيران / يونيو

"تخطيط الشارقة" تفوز بجائزة الابتكار الحكومي
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria