مستغانم ولاية ذات مؤهلات فلاحية وسياحية وثقافية بإمتياز
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

مستغانم: ولاية ذات مؤهلات فلاحية وسياحية وثقافية بإمتياز

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - مستغانم: ولاية ذات مؤهلات فلاحية وسياحية وثقافية بإمتياز

مستغانم ـ واج

تحظى ولاية مستغانم التي كانت محطة المرحلة الثانية لطواف الجزائر الدولي للدراجات 2014 بطاقات فلاحية وسياحية وثقافية كبيرة تؤهلها لتصبح قطبا تنمويا ومنطقة جذب للاستثمارات بالجهة الغربية للوطن. وتتبوأ ولاية "مسك الغنائم" المتربعة على مساحة 2269 كلم مربع والتي يقطنها قرابة 800 ألف نسمة موقعا استراتيجيا كونها منطقة ساحلية وتشكل امتدادا لغليزان التي تحدها من الشرق ووهران من الغرب ومعسكر من الجنوب. ويعتبر قطاع الفلاحة المحرك الرئيسي للتنمية المحلية بها بفضل خصوبة أراضيها وتوفر مياه السقي وتنوع المحاصيل التي من أشهرها البطاطس حيث تعد في المراتب الأولى وطنيا من حيث إنتاج هذه المادة الإستراتيجية التي تمون بها السوق الوطنية وتصدرها إلى الخارج. كما يعد الساحل المستغانمي الممتد على طول 124 كلم من شاطئ سيدي منصور غربا إلى بحارة شرقا من السواحل الأكثر جاذبية للمصطافين والسياح حيث سجلت الموسم الماضي 7 ملايين و 400 ألف مصطاف. ونظرا للإقبال المتزايد على هذه الشواطئ تم تسجيل 50 طلبا للاستثمار على مستوى لجنة المساعدة على تحديد المواقع وترقية الاستثمار وضبط العقار لانجاز هياكل سياحية بمنطقتي التوسع السياحي "كاب ايفي" و"ابن عبد المالك رمضان" ستسمح باستيعاب 6156 سريرا. كما يجري حاليا العمل على تهيئة 16 منطقة للتوسع السياحي على مساحة إجمالية قدرها 4.339 هكتارا ستحتضن هياكل استقبال بطاقة تزيد عن 20 ألف سرير. وفي الجانب الثقافي تشتهر الولاية بالعديد من الأولياء الصالحين باعتبارها كانت على مدى العصور مهدا للحياة الروحية والتصوف حيث شهدت ميلاد الطريقتين الصوفيتين السنوسية والعلاوية اللتان انتشرتا في مختلف أنحاء العالم. ويوجد بالمنطقة حوالي 80 ضريحاً للأولياء منهم "سيدي عبد الله" و"سيدي بن ذهيبة" و"سيدي العجال" و"سيدي سعيد" و"سيدي لخضر بن خلوف" والتي تعتبر مزارات للمواطنين من داخل وخارج الولاية وتنظم بها مواسم دينية في كل سنة. كما تشتهر مستغانم أيضا بعدة طبوع ثقافية على غرار الطرب البدوي الذي من شيوخه حمادة والجيلالي عين تادلس وكذا الشعبي الذي اشتهر به عشرات المطربين من أمثال بوعجاج والحبيب بطاهر. كما أنجبت الولاية العديد من المسرحيين من أمثال ولد عبد الرحمان كاكي والجيلالي بن عبد الحليم وبلمقدم عبد القادر أحد مؤسسي المهرجان الوطني لمسرح الهواة (1967) فضلا عن بروز فنانين تشكيلين يتقدمهم الفنان محمد خدة وغيرهم. وللإشارة ستتعزز عاصمة مسرح الهواة مع أواخر شهر مارس بمسرح جهوي يعد أول مسرح يشيد بعد الاستقلال على المستوى الوطني وسيساهم بشكل كبير في صقل واكتشاف المواهب الشابة في الفن الرابع وكذا التكوين وخلق مناصب عمل للمتخرجين من المعاهد الوطنية المختصة في هذا المجال. وكانت مدينة مستغانم قد تدعمت مؤخرا بمدرسة جهوية جديدة للفنون الجميلة تتسع ل 300 طالب بمنطقة "صلامندر" الساحلية.  

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مستغانم ولاية ذات مؤهلات فلاحية وسياحية وثقافية بإمتياز مستغانم ولاية ذات مؤهلات فلاحية وسياحية وثقافية بإمتياز



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 13:28 2020 السبت ,02 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 02:50 2018 الخميس ,25 تشرين الأول / أكتوبر

دراسة تؤكّد أن الطقس البارد يؤدي إلى النوبات القلبية

GMT 20:08 2017 الأربعاء ,15 شباط / فبراير

تذاكر مجانية لجماهير الأهلي لحضور مباراة النصر

GMT 21:05 2015 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تصوير الجزء الثالث من مسلسل "أهل الغرام" في بيروت

GMT 01:30 2016 الخميس ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

عبير صبري تصف "ستات قادرة" بالطفل الذي ولد على يديها

GMT 19:57 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

إيران وجناحاها التالفان

GMT 12:42 2018 الخميس ,20 كانون الأول / ديسمبر

شعبان يكشف أسباب النهي عن السجود لغير الله مِن منظور طاقي
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria