خبراء قانونيون يُؤكِّدون أنّ الدستور الجزائري بحاجة إلى تعديل وتغيير عميقين
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

اعتبر سفيان صخري أنّ الأولوية للمواد المرتبطة بصلاحيات الرئيس

خبراء قانونيون يُؤكِّدون أنّ الدستور الجزائري بحاجة إلى تعديل وتغيير عميقين

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - خبراء قانونيون يُؤكِّدون أنّ الدستور الجزائري بحاجة إلى تعديل وتغيير عميقين

الدستور الجزائري
الجزائر - الجزائر اليوم

يطرح خبراء القانون الدستوري، الكثير من الإشكالات التي يتضمنها الدستور المكتوب في عهد النظام السابق، مؤكدين أنه بحاجة إلى تعديل وتغيير عميقين، خصوصا في ما يتعلق بالصلاحيات الممنوحة لرئيس الجمهورية.

وعملية تعديل الدستور، حسب الخبيرة في القانون الدستوري، فتيحية بن عبو، لا بد أن يتولاها خبراء متمكنون في هذا المجال، ومطلعون على علم الاجتماع والقانون الدستوري، ولديهم خبرات واسعة، حيث قالت “الدّستور هو علاقة تربط المجتمع بسلطته، وبالتالي فالتعديل لابد وأن يكون نابعا من عاداتنا وهويتنا ويتماشى مع ثقافة المجتمع”.

وأضافت المتحدثة “رغم أن قرار تعديل الدستور ليس للخبراء، وانّما هو قرار سياسي، ولكن التوجيه وخارطة الطريق لابد وأن يأتي من الخبراء”، متأسفة لما عاشته الجزائر في ظل دستور النظام السابق، وحسبها، لم يكن يطبق سابقا المواد الدستورية، وحتى السلطة كانت غير دستورية “الرئيس كان هو المقرر في كل الشؤون”.

ويعتبر أستاذ العلوم السياسية، سفيان صخري، أن الأولوية في تعديل الدستور، لا بد أن تخص المواد المرتبطة بالصلاحيات “الفرعونية” لرئيس الجمهورية، باعتباره المتحكم في القضاء، وله صلاحيات جد واسعة، وبالتالي لابد للدستور الجديد، حسب محدثنا، أن يفصل وبوضوح وبمعالم حقيقية بين السلطات التشريعية والتنفيذية وبالخصوص السلطة القضائية، باعتبارها أكبر مؤشر لدولة القانون وتحرير العدالة.

وبخصوص الثغرات الموجودة في الدستور الحالي، قال المتحدث “يتضمن خللا قانونيا، مثلا رئيس الجمهورية في بعض البنود، يعطي الحق لسلطات معينة، ثم يُلغى الحق بحكم تدخل الرئيس، في حين أن المواد المرتبطة بالثوابت والهوية الوطنية، فيجب عدم مناقشتها”.

وأهم تعديل، يضيف الأستاذ، هو إلغاء منصب الوزير الأول، والعودة إلى منصب رئيس الحكومة، “لأن صلاحيات الوزير الأول مقلصة وهو مجرد منسق بين الوزراء، أما رئيس الحكومة فصلاحياته أوسع، مع ارساء نظام شبه رئاسي حقيقي”.

يقترح صخري “إلغاء مجلس الامة، لأنه لا عمل له، ليُلغى العمل بالغرفتين”، ويبرر ذلك “بأن السينا، ومع احترامي لأعضائه، كان مجرد مكان للامتياز والمكافآت، وتحول إلى دار للمتقاعدين والمسنين”.

أما الخبير في القانون الدستوري، عمار رخيلة، فقال إن الأولوية في التعديل الدستوري، لابد وأن تكون لتحديد طبيعة النظام السياسي الجزائري، لأن الموجود في دول العالم الثالث “أنظمة رئاسية مشوهة تقوم على شخص رئيس الجمهورية، بعيدا عن النظامين النموذجين الفرنسي والأميركي، فأنظمتنا تتوج الحاكم ملكا بدون تاج”.


 كما ينبغي حسب المتحدث، تكريس مبدأ السلطة وفق مبدأ “سلطة تحدّ من سلطة”. 


وعلى الدستور الجديد، يضيف رخيلة، أن يضمن التوازنات العامة للمجتمع، ويكرس حقوق الإنسان والحريات، مع تحديد الأطر الثقافية والتاريخية للمجتمع الجزائري. كما لابد من تقليص مواده “لأن وجود 218 مادة أمر مبالغ فيه وكثير، فعلى الدستور أن يتنازل عن بعض المواد للمؤسسة القانونية، لأنها من اختصاصها، فحاليا هناك خلط بين الأحكام الدستورية والقانونية، مع ضبط القوانين العادية والعضوية”.


ويرى الخبير في القانون الدستوري، أنه على الدستور الجديد أن يضبط صلاحيات “الدولة المتدخلة والدولة الحارسة، فالأولى قائمة على سياسة الدعم وشراء السلم الاجتماعي، عبر مجانية التعليم والصحة والسكن.. ومرتبطة بمداخيل البترول فقط، أما الدولة الحارسة فهي ليبرالية، تعمل بمبدأ دعه يعمل، دعه يمر، القائم على تسهيل إنشاء المؤسسات، والمبادرات الاقتصادية، وفتح التجارة الداخلية والخارجية، وأن تكون السيادة للسّوق”.


وأكد أستاذ العلوم السياسية، إسماعيل دبش، على ضرورة إعداد دستور يعزز الوحدة والتضامن الوطنيين، غير خاضع للفعل الإيديولوجي والحزبي، مشيرا إلى أن النظام شبه الرئاسي هو الأنسب حاليا للجزائر.

وأوضح دبش في تصريح للإذاعة، أن التعديلات المقبلة يجب أن تبنى على الثقة بين منظومة الحكم والمواطن. وقال “المؤسسات كانت تسير وفق إرادات ذاتية لا مؤسساتية”. ومن بين التعديلات التي يتوقعها دبش في التعديل المقبل، هو تحديد العهدات.

 

ويعتقد المتحدث بأن التوجه للنظام البرلماني في الوقت الراهن “سيكون بمثابة كارثة كبرى، لأن البرلمان الحالي قائم على الانحرافات التي عرفتها الجزائر خلال السنوات الماضية، حيث تم تهميش وإقصاء وطرد الكفاءات، وجيء بأشخاص غرباء على الأحزاب وعلى الوظيفة التشريعية بسبب نفوذهم المالي، وبالتالي النظام شبه الرئاسي هو الذي يناسبنا حاليا”.

قد يهمك أيضًا:

علي خامنئي يتوعَّد بـ"انتقام قاسٍ" بعد مقتل سليماني والسيستاني يُدين وعبدالمهدي يُندِّد

غضب حوثي في اليمن بعد مقتل سليماني ودعوات لاستهداف القواعد الأميركية

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء قانونيون يُؤكِّدون أنّ الدستور الجزائري بحاجة إلى تعديل وتغيير عميقين خبراء قانونيون يُؤكِّدون أنّ الدستور الجزائري بحاجة إلى تعديل وتغيير عميقين



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 00:51 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

السادات يكشف أسباب انسحابه من الانتخابات

GMT 00:25 2018 الأحد ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

زيادة إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة في رومانيا

GMT 16:24 2014 الثلاثاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

كيا سيول 2015 الكهربائية صديقة البيئة ضد الملوثات

GMT 09:42 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

"مرسيدس بنز" تكشف عن "فان" مزودة بأحدث التقنيات

GMT 13:30 2015 الأربعاء ,14 كانون الثاني / يناير

تركيا تكشف أن تجارة المخدرات المورد المالي لـ"الكردستاني"
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria