مهرجان الجنادرية يظلّ أهم محطة في تاريخ الأغنيّة الوطنيّة السعوديّة
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

حثَّ الشعراء والملحنين على تفجير طاقاتهم الإبداعيّة لجذب الجمهور

مهرجان الجنادرية يظلّ أهم محطة في تاريخ الأغنيّة الوطنيّة السعوديّة

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - مهرجان الجنادرية يظلّ أهم محطة في تاريخ الأغنيّة الوطنيّة السعوديّة

جانب من فعاليات مهرجان الجنادرية
الرياض - عبد الرحمن الناصر

تمكّن مهرجان الجنادرية، الذي انطلق في عام  1985، من خدمة الموسيقى السعودية ، حيث عمل على دفعها نحو مستوى مميز، وجعلها منتظمة ومكرسة، بعد أن كانت تقدم في مناسبات مختلفة، متباعدة، وليست مستمرة.

وكان "مولد أمة" خير دليل على إضافة هذا المبدأ في تربية العمل الموسيقي الوطني، بعد أن ألهب القلوب في الأوبريت الغنائي السعودي الأول بين الراحل طلال مداح و محمد عبده ، حيث أصبح للأغنية الوطنية وقعًا خاصًا عند الناس، وباتوا ينتظرون صدورها سنويًا.

وأخذ الجنادرية موقعًا مميزًا في سجلات تاريخ الأغنية الوطنية، وتمكن من تقديم الأغنية الوطنية بقالب فني بديع، محملًا بالتراث والقيمة الفنية التي تحاور الإنثروبولوجيا، في جميع مناطق المملكة، وابتدأ الشعراء والملحنون في سباق لتقديم القصائد والألحان ذات الجودة العالية، التي تلائم طموح مهرجان الجنادرية والفكرة التي ابتكر من أجلها.

ويستعرض الجنادرية في أعماله الوطنية كل ما هو مواكب للحركة السياسية والاجتماعية، حيث تجلى ذلك في أوبريت "وقفة حق"، الذي جاء مواكبًا لما بعد حرب الخليج، عقب الغزو العراقي للكويت، ثم أوبريت "أرض الرسالات والبطولات"، الذي قدم تأكيدًا لمكانة المملكة على المستوى العالمي، وتعريفًا بها كأرض للرسالة المحمدية وأرض للبطولات التي تحققت على يدي المؤسس والموحد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن.

وتبعه أوبريتات "التوحيد" و"دولة ورجال" و"عرايس المملكة" و"كفاح أجيال" وغيرها، هذه الأوبريتات خلقت نوعًا من التنافس بين القيم الشعرية واللحنية وبات لدى الملحنين والشعراء طموحًا للوصول إلى مكانة أوبريت المهرجان، هناك تمثل لهم القيمة والتكريم والقدرة وتخليد الاسم.

ويأتي في مقدمة مبدعي الأوبريت الأمير خالد الفيصل والأمير بدر بن عبدالمحسن والأمير سعود بن عبدالله والدكتور الراحل غازي القصيبي وإبراهيم خفاجي والملحنون كصالح الشهري، وعبدالرب إدريس، ومحمد شفيق، وسراج عمر، وخالد العليان وغيرهم.

وأسهم الجنادرية في تأسيس ذائقة للناس وتطوير العمل الفني الوطني، وهناك العديد من الأوبريتات على مدى ربع قرن خُلدت في افتتاح مهرجان الجنادرية، لتكون منظومة مستمرة تكاملية في العمل الفني المحاط بالتراث والتجديد.

وحملت "كتاب مجد بلادنا، ملحمة فارس التوحيد، أمجاد الموحد، خليج الخير، أنشودة العروبة"، قيمة فنية تتحدث عن أمور عدة، منها السياسية والمجتمع والاقتصاد، على المستوى الداخلي أو عن منظومة الخليج العربي والوضع العربي والدولي بشكل عام

ويمكن القول أن الجنادرية كان أهم محطة في تاريخ الأغنية الوطنية ، فمنذ انطلاق الأوبريت الأول عام 1990، أصبح للأغنية الوطنية جمهورًا كبيرًا ينتظر جديدها أولًا بأول، وهذا لم يحصل من قبل إطلاقًا.

وولّد الاهتمام الشعبي غيرة لدى صناع الأغنية للتنافس في تقديم الأوبريتات المتطورة والأعمال الوطنية المستمرة ليزيدوا من حجم أرشيف الغناء الوطني.

وأكّدت أوبريتات "خيول الفجر، عرين الأسد، وطن المجد، وفاء وبيعة، أرض المحبة والسلام، عهد الخير" هذه الحقيقة، كما أنها دليل مهم على قوة الإنتاج في الحرس الوطني، ومهرجان التراث والثقافة.

وجاءت أوبريتات "وطن الشموس، ووحدة وطن، وفرحة وطن، وقبلة النور، وكوكب الأرض" لترسم قدرة إدارة المهرجان على التنويع والتطوير والمواكبة، وعلى تطوير المشهد الغنائي السعودي بشكل عام، وهي بذلك تكون صاحبة الفضل الأول في استمرار الأغنية الوطنية وفي تطورها ونموها خلال الخمس وعشرين عامًا الماضية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجان الجنادرية يظلّ أهم محطة في تاريخ الأغنيّة الوطنيّة السعوديّة مهرجان الجنادرية يظلّ أهم محطة في تاريخ الأغنيّة الوطنيّة السعوديّة



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 14:15 2020 السبت ,02 أيار / مايو

حاذر التدخل في شؤون الآخرين

GMT 23:03 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

حظك اليوم الأثنين 12 أبريل/ نيسان2021 لبرج الحمل

GMT 00:47 2016 الجمعة ,09 كانون الأول / ديسمبر

بنتلي تطرح أسرع سيارة دفع رباعي في العالم

GMT 07:20 2018 الإثنين ,03 أيلول / سبتمبر

مخاوف من الآيس كريم الفانيليا في بريطانيا

GMT 05:12 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

جنيفر لورانس تجذب الأنظار بفستان مرفق ببلوزة قصيرة مثير

GMT 20:57 2017 الأحد ,24 أيلول / سبتمبر

الكيني كيبتشوج يحصد لقب "ماراثون برلين"

GMT 09:05 2018 الجمعة ,23 شباط / فبراير

"غوتشي" تتعرض لضربة قوية في أسبوع موضة ميلانو

GMT 18:25 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

اعتمدي الـ "تونيك" الجينز لإطلالة شبابية للجامعة

GMT 12:10 2018 الأحد ,28 كانون الثاني / يناير

أفكار لجعل الفناء الخارجي دافئًا ومناسبًا للشتاء
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria