المحافظة السامية للأمازيغية تعلن التزامها بالعمل من أجل تعزيز الامازيغية
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

ضمن أجهزة التعليم والاتصال من خلال مرافقة عملية تجسيد مسار تعميمها

المحافظة السامية للأمازيغية تعلن التزامها بالعمل من أجل تعزيز الامازيغية

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - المحافظة السامية للأمازيغية تعلن التزامها بالعمل من أجل تعزيز الامازيغية

رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون
الجزائر - الجزائر اليوم

جددت الأحد المحافظة السامية للامازيغية تأكيدها على التزامها "الدائم" بالعمل من اجل تعزيز الامازيغية في أجهزة التعليم و الاتصال من خلال مرافقة عملية تسريع مسار تعميمها الذي شرع فيه سنة 1995.

في هذا الصدد, أكد الأمين العام للمحافظة السامية للامازيغية, سي الهاشمي عصاد, في حديث خص به واج عشية إحياء ذكرى الربيع الامازيغي انه "بمناسبة الذكرى المزدوجة للربيع الامازيغي فان المحافظة السامية للامازيغية تجدد التأكيد على التزامها الدائم بالعمل من اجل تعزيز الامازيغية ضمن أجهزة التعليم و الاتصال من خلال مرافقة عملية تجسيد مسار تعميمها الذي شرع فيه سنة 1995".

كما اشار إلى أن مهمة المحافظة تتمثل في "تعزيز" الامازيغية "كبعد ثابت" للجزائر.

من اجل ذلك يضيف السيد عصاد، فان المحافظة السامية للامازيغية، تطمح إلى "تعزيز" مهامها و "دعم" طاقمها ب"كفاءات" متعددة التخصصات من اجل الاستجابة لمتطلبات الميدان، و ترجمة البعد الوطني للغة الامازيغية، موضحا أن تقريرا في هذا الخصوص سيقدم لرئيس الجمهورية السيد المجيد تبون(...).

كما أشار إلى أن المحافظة السامية للامازيغية، بذلت حتى الآن جهودا "معتبرة"  من اجل تطوير اللغة الامازيغية و تأهيلها كلغة و ثقافة و تراث.

وتابع قوله، انه بعيدا عن أي "نشوة"، لكن "ضمن الموضوعية المطلوبة فان الامازيغية و بفضل المحافظة السامية للامازيغية قد تعززت ضمن الهيكل المؤسساتي الوطني"، مضيفا أن الدولة قد سخرت جميع الوسائل من اجل تطويرها.

كما أكد ذات المصدر، أن عديد الأعمال "الهامة" قد أنجزت بهدف التعميم التدريجي لتعليم اللغة الامازيغية، وكذا نشر استعمالها عبر التراب الوطني.

و أضاف السيد عصاد أننا، ندعوا بلا هوادة، إلى تعاون متعدد الجوانب، ضروري و وثيق، مع الدوائر الوزارية المعنية، من اجل إرساء مخطط ملائم لتعميم الامازيغية".

إلا انه أشار إلى أن "عملا كبيرا لازال ينتظر، من حيث جهود تأهيل و توحيد مصطلحات هذه اللغة و تقييم تعليمها".

كما أكد السيد عصاد، أن "أولى أعمالنا تم باتجاه وزارة التربية الوطنية، من اجل التكفل بالمشاكل و النقائص التي تعيق التطبيق الجيد لهذا التعليم".

و في معرض تطرقه لحصيلة المحافظة السامية للامازيغية، أشار ذات المسؤول إلى أن فرعا للامازيغية قد افتتح من اجل تكوين معلمي الطور الابتدائي، بالمدرسة العليا للأستاذة بالجزائر العاصمة، خلال الدخول الجامعي 2015/2016، مضيفا أن الدفعة الأولى المتكونة من 50 معلما قد تخرجت في يونيو 2019.

وأضاف أن المحافظة السامية للأمازيغية بادرت سنة 2015 بجهاز لتعليم اللغة الأمازيغية للكبار بالتعاون مع مؤسسات وطنية لتمكين كافة الجزائريين من قراءة وكتابة اللغة الأمازيغية.

وأشار إلى أن التجربة الأولى خصت ثمانية ولايات وأنه تم إدماج هذا الجهاز في مناطق أخرى من الوطن خلال الدخول المدرسي 2016/2017 ليبلغ عدد الولايات 25، و ذلك بالتعاون مع الجمعية الوطنية لمحو الأمية "إقرأ" والديوان الوطني لمحو الأمية و تعليم الكبار.

و ذكر الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية بأن الجزائر افتكت جائزة اليونيسكو لمحو الأمية-الملك سيجونغ طبعة 2019 بفضل جهود محو الأمية و التعليم للكبار التي تم بذلها في اللغتين الوطنيتين، العربية والأمازيغية.

وتم الحصول على هذه الجائزة بفضل إدراج اللغة الأمازيغية في جهاز هذا التعليم بمبادرة من المحافظة السامية للأمازيغية.

تشارك المحافظة السامية للأمازيغية، منذ 2019، في أشغال الأكاديمية الافريقية للغات، مما يفتح المجال لإدراج الأمازيغية في الأجهزة الموجودة في الدول الإفريقية وفق ما هو محدد في العقد التأسيسي للاتحاد الافريقي.

وأبرز المسؤول الأول للمحافظة السامية إضفاء الطابع الأمازيغي في المحيط، من خلال الكتابة باللغة الأمازيغية على الواجهات والبنايات العمومية، من بينها مقرات الولايات و الدوائر والمجالس الشعبية البلدية والوزارات.

وأكد على الحفاظ على التراث الأمازيغي غير المادي من خلال ترسيم رأس السنة الأمازيغية "يناير" كيوم وطني وعطلة مدفوعة الأجر وذلك سنة 2017، موضحا أن كافة السكان أصبحوا يحتفلون ب"يناير" عبر كامل التراب الوطني.

 قد يهمك ايضا :

باريس تحتضن الدورة الثانية لمهرجان السينما الأمازيغية

ولاية تيبازة تحتضن الاحتفالات الرسمية والوطنية إيذانا بحلول السنة الامازيغية 2970

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المحافظة السامية للأمازيغية تعلن التزامها بالعمل من أجل تعزيز الامازيغية المحافظة السامية للأمازيغية تعلن التزامها بالعمل من أجل تعزيز الامازيغية



GMT 00:51 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

السادات يكشف أسباب انسحابه من الانتخابات

GMT 00:25 2018 الأحد ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

زيادة إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة في رومانيا

GMT 16:24 2014 الثلاثاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

كيا سيول 2015 الكهربائية صديقة البيئة ضد الملوثات

GMT 09:42 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

"مرسيدس بنز" تكشف عن "فان" مزودة بأحدث التقنيات

GMT 13:30 2015 الأربعاء ,14 كانون الثاني / يناير

تركيا تكشف أن تجارة المخدرات المورد المالي لـ"الكردستاني"

GMT 17:09 2017 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

لقب سابع في سباق السيارات لبيتر هانسل في رالي دكار

GMT 05:07 2019 الخميس ,31 كانون الثاني / يناير

خبراء يكشفون علاقة "لبن الزبادي" بضغط الدم

GMT 23:43 2019 الجمعة ,25 كانون الثاني / يناير

أحدث سترات "ايف سان لوران" الجديدة تمنحك التميز والأناقة

GMT 22:37 2019 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

«سوني» تنقل مقرها الأوروبي من بريطانيا إلى هولندا

GMT 20:52 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

تعليم جدة يكرم أكثر من 1300 متقاعد ومتقاعدة
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria