العراق يدعو لتنقيح اتفاق اليونسكو بشأن الآثار لمواجهة تنظيم داعش
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

حصل على نحو 280 مليون دولار جرّاء بيع كنوز بلاد الرافدين

العراق يدعو لتنقيح اتفاق "اليونسكو" بشأن الآثار لمواجهة تنظيم "داعش"

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - العراق يدعو لتنقيح اتفاق "اليونسكو" بشأن الآثار لمواجهة تنظيم "داعش"

وكيل الوزارة لشؤون الآثار قيس حسين رشيد
بغداد - نجلاء الطائي

دعا العراق إلى تنقيح اتفاق اليونسكو لسنة 1970 بما يتلاءم مع التحدي الكبير الذي يواجه البلدان التي تعاني من موضوع الحفريات اللاقانونية التي تمارسها التنظيمات المتطرفة ومافيا الإتجار بالآثار. جاء ذلك في كلمة العراق في منتدى حماية تراث الحضارات القديمة في الصين التي ألقاها وكيل الوزارة لشؤون الآثار قيس حسين رشيد.

وقال قيس حسين رشيد إن المادة (25) من اتفاق اليونسكو أجازت هذا الحق للمؤتمر العام لليونسكو بتنقيح هذا الاتفاق، وأن "هذا التنقيح لن يكون ملزمًا إلا للدول التي تصبح طرفاً في الاتفاق المنقح ". وأوضح رشيد أن تراث الحضارات القديمة يتعرّض في بعض مناطق العالم إلى تحديات خطيرة وصلت إلى مستوى غير مسبوق, كوننا نواجه عدوًا جديدًا لاينتمي إلى المنظومة الدولية ولا يعترف بالحدود والتاريخ والأخلاق، وهو "الإرهاب العالمي" والتنظيمات التابعة له.

وكشف عن أن تنظيم "داعش" حصل على أكثر من 280 مليون دولار من جرّاء بيع الآثار العراقية خلال العامين الماضيين، مشيراً إلى حرص العراق على تأهيل وصيانة وترميم الآثار التي دمرها "داعش" كونها تمثّل رموز الهوية للمجتمع العراقي. وتابع رشيد قائلاً أمام المنتدى: "وهذا ما يجعلنا نطالب اليوم بإعادة النظر في بعض بنود ميثاق بورا وميثاق البندقية التي تمنع وتتحفّظ على إعادة البناء في المواقع التاريخية وتنصح بالاكتفاء بترميم ما موجود فقط وهو ما يعني فقدان تلك الرموز بحجة الالتزام بمواثيق الصيانة".

وحثّ العراق جميع بلدان العالم وبخاصة بلدان الاتحاد الاوروبي إلى تطويع قوانينها الوطنية في مجال الآثار لتتلاءم مع بنود الاتفاقيات والمواثيق الدولية، من أجل حماية الحضارات القديمة وكنوزها الأثرية. وكان منتدى حماية الحضارات القديمة، الذي ينظمه المتحف الإمبراطوري في الصين، افتتح أعماله بكلمة وزير الثقافة فرياد رواندزي. وضم الوفد العراقي في عضويته وكيل الوزارة لشؤون السياحة والآثار قيس حسين رشيد والمفتش العام د.علي حميد كاظم والخبير الآثاري د.عبد الأمير مايح ماضي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العراق يدعو لتنقيح اتفاق اليونسكو بشأن الآثار لمواجهة تنظيم داعش العراق يدعو لتنقيح اتفاق اليونسكو بشأن الآثار لمواجهة تنظيم داعش



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 11:09 2019 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

بريطانية منعت الماء منذ 20 عامًا عن شعرها الطويل

GMT 03:37 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

محادثات بين ميركل وشولتر لتشكيل حكومة جديدة

GMT 20:08 2016 السبت ,23 كانون الثاني / يناير

اللواء علي النعيمي يكرم منتسبي شرطة رأس الخيمة

GMT 04:57 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

حرارة المحيطات تصل مستويات قياسية في 2018

GMT 00:19 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة الفنان حاتم بالرابح عن عمر ناهز 47 عاما

GMT 22:30 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

يارا تحتفل باليوم العالمي للمُعلّمين على طريقتها الخاصة

GMT 02:06 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفخم الفنادق في مدينة هونغ كونغ الصينية
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria