الجزائر تشارك بمؤتمر حول حوار الحضارات والأديان في تركيا
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

لدراسة المفاهيم المغلوطة والمفبركة بين الأقطاب العالمية

الجزائر تشارك بمؤتمر حول حوار الحضارات والأديان في تركيا

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - الجزائر تشارك بمؤتمر حول حوار الحضارات والأديان في تركيا

مدينة إسطنبول التركية
الجزائر - الجزائر اليوم

تحتضن، مدينة إسطنبول التركية، من 15 إلى 17 أفريل القادم، فعاليات المؤتمر العالمي (حوار الحضارات والأديان في زمن حرب الأفكار بين الحقيقة والوهم)، الذي لا يزال يستقبل طلبات المشاركة حتى الـ20 مارس الجاري، والمؤتمر يسجل مشاركة باحثين وأكاديميين من الجزائر.

وجاء في ديباجة هذا المؤتمر الذي ينظمه مركز البحث وتطوير الموارد البشرية بالاشتراك مع أكاديمية باشاك شهير للعلوم العربية والإسلامية أنّ “حوار الأديان والحضارات مفهوم قديم جديد، ربما قِدم وجود الإنسان نفسه، ولكنه يعود في كل مرة للساحة العالمية من جديد ليكتسب زحما أكبر خاصة في العقود الأخيرة، وربما جاء الاهتمام الواسع بهذا الموضوع في عقد التسعينيات كرد فعل طبيعي على أطروحة “صامويل هنتنجتون” (صدام الحضارات) وما أثارته من جدل واسع في تلك الفترة، ليزداد هذا الموضوع اتساعا إثر أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001 وما خلفته من تداعيات على كافة المستويات، لتتغير على إثر هذا الحدث الخارطة السياسية للولايات المتحدة الأمريكية في علاقتها مع الدول خاصة دول العالم الإسلامي.

وتضيف الديباجة: “إن الحوار بين الحضارات والأديان يستدعي بالضرورة وجود حضارات تحترم بعضها كمبدأ أساسي وكذلك بقدرتها على الحوار مع آخرين تعترف بهم كذوات حضارية لهم خصوصيتهم وهويتهم الثقافية.. فنتيجة لتراجع هذه القيم أدى هذا إلى خوف وتراجع عديد الحكومات إلى الدخول في ما يسمى بحوار الحضارات، فحوار الأديان والثقافات عالم متعدد العوالم مثخن بالمفاهيم المغلوطة والمفبركة، واسع ومتنوع الأهداف والمستويات خاصة مع التحوّل العالمي لمستوى الصراعات بين الأقطاب العالمية التي حوّلت الحرب من القوة الصلبة إلى القوة الناعمة خاصة بعد سقوط الاتحاد السوفياتي وبروز معالم النظام الدولي الجديد، وهو ما شكّل موجات جديدة من ردات الفعل المترددة بين قبول هذا الأسلوب الجديد من عدمه”.

ووفق الديباجة “فالمبادرة إلى رفضه أو قبوله مبدئيًا تعتبر مغامرة غير مدروسة تختصر واسعًا، وتنتقي وجهًا أحادي الطرف تحكم عليه بالحضور أو بالأفول وسط ظاهرة متعددة الوجوه والسياسات المقنعة التي تبتغي مصالح معينة على حساب مصالح شعوب وحكومات أخرى”.

ويهدف المؤتمر إلى العمل على دعم سبل التواصل الحضاري الفعّال، والتفاعل الإنساني والثقافي بأسس الحوار القائم على الاحترام المتبادل، وتقبل الرأي الآخر، ونبذ التفرقة الطائفية والمذهبية، ونشر لغة التسامح والمحبة الحقيقية بين الشعوب لا المروّج لها عبر مختلف وسائل الإعلام.

ويسجل المؤتمر مشاركة عدد من الأكاديميين الجزائريين إلى جانب عرب في لجنته العلمية على غرار بدران بن الحسن، أمين مصرني، علي ملاحي، غزلان هاشمي، مسعودة مرزوقي، بلعربي علي، مبرك حسين، محمد بوعلاوي، عادل شباب وعبد الكريم علمي.

ومن محاور المؤتمر “واقع حوار الأديان والحضارات في العالم”. “شخصيات كان لها دور في نشر ثقافة التعايش بين الأديان: عكرمة صبري، طارق رمضان، روجيه غارودي، غاري كمبل”، “دور القوى العظمى في نشر ثقافة التعايش بين الأديان”، “دور القوى العظمى في تراجع حوار الأديان في العالم”، “أثر المواثيق الدولية في نشر الحوار بين الأديان”، “تجارب ناجحة لأشخاص ومؤسسات أسهمت في نشر الحوار بين الأديان والحضارات”، “دور وسائل الإعلام في تفشي ظاهرة الإسلامفوبيا”، “أثر وسائل التواصل الاجتماعي في نشر التعايش بين الأديان والثقافات”. وغيرها.

قد يهمك ايضا 

معرض للفن التصويري بالعاصمة عندما يتضافر الفن التشكيلي والصورة

"دراسات الخطوط" بمكتبة الإسكندرية يصدر عدد جديد من "أبجديات"

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجزائر تشارك بمؤتمر حول حوار الحضارات والأديان في تركيا الجزائر تشارك بمؤتمر حول حوار الحضارات والأديان في تركيا



GMT 00:51 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

السادات يكشف أسباب انسحابه من الانتخابات

GMT 00:25 2018 الأحد ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

زيادة إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة في رومانيا

GMT 16:24 2014 الثلاثاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

كيا سيول 2015 الكهربائية صديقة البيئة ضد الملوثات

GMT 09:42 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

"مرسيدس بنز" تكشف عن "فان" مزودة بأحدث التقنيات

GMT 13:30 2015 الأربعاء ,14 كانون الثاني / يناير

تركيا تكشف أن تجارة المخدرات المورد المالي لـ"الكردستاني"

GMT 17:09 2017 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

لقب سابع في سباق السيارات لبيتر هانسل في رالي دكار
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria