فنانة عراقية مغتربة تُصمّم نصبًا جريئًا ليوضع في الموقع الوطني التاريخي لتورنتو
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

وُضع إلى جانب أعمار كبار المبدعين ويُبرز الروح الإنسانية العميقة بجمال نادر

فنانة عراقية مغتربة تُصمّم نصبًا جريئًا ليوضع في الموقع الوطني التاريخي لتورنتو

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - فنانة عراقية مغتربة تُصمّم نصبًا جريئًا ليوضع في الموقع الوطني التاريخي لتورنتو

الفنانة التشكيلية العراقية المغتربة مها مصطفى
بغداد – نجلاء الطائي

وضع نصب نفذته الفنانة التشكيلية العراقية المغتربة مها مصطفى في قلب مدينة تورونتو، بالقرب من (روجرز سنتر)، وهو أول عمل نحتي يقام لفنان عراقي وعربي في (فورت يورك) الموقع التاريخي الوطني في مدينة تورونتو. والعمل هو عبارة عن شكلين يدوران مع بعض بحركة دائرية موسيقية لانهاية لها يربطان البنايتين، مكونان جمالية للفضاء، وتم تنفيذ النصب من مادة الحديد المطاوع ويمتاز بجرأة الطرح من حيث استعمال المادة والفضاء وانسيابية الحركة. ووضع العمل إلى جانب أعمال الفنانين الكبار ( مارك سوفرو ودوكلاس كوبلاند).

تقول الفنانة مها "أريد أن أعبّر عن العلاقات والعواطف والروح العميقة، الروح الإنسانية مع الآخرين وبيننا وبين البيئة المحيطة والتي هي عملية تفاعلية إبداعية، لا يمكن أن تخلق حالة إبداعية دون الآخر". والفنانة مها مصطفى من مواليد بغداد 1961 ولها العديد من المشاريع والعروض العالمية، تدربت على يد الفنان السويدي ستين أوفين برسن عام ١٩٩٢، والفنان العراقي اسماعيل فتاح الترك عام ١٩٨٤. ولها تجارب مثيرة للانتباه من بينها عمل نحتي مع المهندس المعماري العالمي (سانتياكو كالترافا) من مادة الألمنيوم (٢٠٠٥) (Around Me)، وهو أعلى برج معماري في السويد (تورننك تورسو) ولها العمل النحتي المعروف "ثلاثة أشرعة مع الشمس" في السويد والتي فازت به على أهم الفنانيين السويديين وهو من مادة الكونكريت وهو أيضا أول عمل فني لفنان عربي يقيم نصبا في السويد (١٩٩٣) .

ولها عدد من الأعمال المهمة في السويد التي سكنتها طويلا قبل وصولها إلى كندا، مثل "النافورة المضيئة" وهي عبارة عن استغلال الفضاء تحت الجسر المشيد (١٩٣٦) في الحديقة الملكية في مالمو السويد , بالإضافة إلى جدار مائي رقيق مضيئ يهطل من تحت الجسر على سطح القنات المائية في سنة (٢٠٠٠).

وحصلت على العديد من الجوائز والمنح منها :جائزة أفضل نحاتة في مقاطعة جنوب السويد ( Skane Culture ٢٠٠٣ )، ومنحت للتفرغ للعمل الفني من المجلس الثقافي لمقاطعة أونتاريو (٢٠١٠) والمجلس الثقافي لتورنتو (٢٠٠٨) والمجلس الثقافي الأعلى الكندي (٢٠٠٧) والمجلس الثقافي الوطني السويدي (٢٠٠٧) والمجلس الثقافي السويدي(٢٠١٢) والمجلس الثقافي الوطني الأعلى السويدي (٢٠٠٥) والجائزة الأولى في النحت في مهرجان الواسطي في بغداد (١٩٨٩) والجائزة الأولى للسيراميك مهرجان الواسطي في بغداد ١٩٨٧.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فنانة عراقية مغتربة تُصمّم نصبًا جريئًا ليوضع في الموقع الوطني التاريخي لتورنتو فنانة عراقية مغتربة تُصمّم نصبًا جريئًا ليوضع في الموقع الوطني التاريخي لتورنتو



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 11:09 2019 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

بريطانية منعت الماء منذ 20 عامًا عن شعرها الطويل

GMT 03:37 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

محادثات بين ميركل وشولتر لتشكيل حكومة جديدة

GMT 20:08 2016 السبت ,23 كانون الثاني / يناير

اللواء علي النعيمي يكرم منتسبي شرطة رأس الخيمة

GMT 04:57 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

حرارة المحيطات تصل مستويات قياسية في 2018

GMT 00:19 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة الفنان حاتم بالرابح عن عمر ناهز 47 عاما

GMT 22:30 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

يارا تحتفل باليوم العالمي للمُعلّمين على طريقتها الخاصة

GMT 02:06 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفخم الفنادق في مدينة هونغ كونغ الصينية
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria