العراق يخطط لتصدير 29 مليون برميل من مرافئه الجنوبية
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

توقعت الطاقة الدولية تباطؤ الطلب على النفط عام 2016

العراق يخطط لتصدير 2.9 مليون برميل من مرافئه الجنوبية

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - العراق يخطط لتصدير 2.9 مليون برميل من مرافئه الجنوبية

النفط في العراق
بغداد - نجلاء الطائي

كشفت مصادر تجارية في قطاع النفط، الجمعة، أنَّ العراق ثاني أكبر منتج في "أوبك" يخطط لتصدير 2.90 مليون برميل يوميًا من خام البصرة من مرافئه النفطية الجنوبية خلال شهر كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

وتزيد شحنات كانون الأول قليلا عن تلك المخطط تصديرها هذا الشهر والبالغ حجمها 2.819 مليون برميل يوميا بدعم من زيادة صادرات الخام العراقي الثقيل.

واستهدف العراق تصدير كميات قياسية تبلغ 3.68 مليون برميل يوميا في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، لكنه لم يصدر سوى 2.7 مليون برميل يوميا في المتوسط بسبب سوء الأحوال الجوية الذي عرقل تحميل الناقلات.

ويخطط لتصدير نحو 2.13 مليون برميل يوميا من خام البصرة الخفيف في كانون الأول المقبل، دون تغيير عن الشهر السابق، أما صادرات خام البصرة الثقيل فسترتفع إلى حوالي 768 ألف برميل يوميا من 720 ألفا في تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري.

وقسم العراق خامه إلى نوعين بدءا من حزيران/ يونيو الماضي لحل مشكلات تتعلق بالجودة وزيادة الصادرات، وأعلنت وزارة النفط، مطلع الشهر الجاري، في (إحصائية أولية) عن تصدير أكثر من 83 مليون برميل من النفط خلال تشرين الأول الماضي، مقابل إيرادات تجاوزت ثلاثة مليارات.

وذكرت الوزارة في بيان لها، أن "الصادرات من الموانئ الجنوبية قرابة (٨٣ مليون و٩٣٥ ألف برميل)"، مشيرة إلى " توقف الصادرات النفطية من ميناء جيهان بشكل نهائي نتيجة عدم التزام حكومة إقليم كردستان بالاتفاق النفطي وامتناعها عن تسليم النفط للحكومة الاتحادية والتصدير لحساب الخزينة الاتحادية".

من جانبها، أعلنت وزارة الثروات الطبيعية في إقليم كردستان، أمس الخميس، أن صادرات النفط عبر ميناء جيهان التركي لشهر تشرين الأول الماضي بلغت أكثر من 18 مليون برميل، فيما أشارت إلى أن اغلب النفط المصدر، تم استخراجه من الآبار النفطية في الإقليم.

وقالت وزارة الثروات الطبيعية في إقليم كردستان، في بيان، إن "حكومة الإقليم استطاعت أن تصدر، (١٨،٤٦١،٣٥٧) برميل نفط أي ما يقارب ( ٥٩٥،٥٢ )ألف برميل يوميا عن طريق أنبوب نفط كردستان لميناء جهان التركي".

وأوضحت أن "النفط الذي صدر عبر الإقليم، تم  استخراجه من الآبار النفطية في الإقليم بنحو (١٣،٦١١،٢٥٢) مليون برميل شهريًا، أي ما يعادل فيما تم استخراج المتبقي من آبار شركة نفط الشمال والبالغة (٤،٨٥٠،١٠٥ ) ملايين برميل".

 ولفتت الوزارة إلى إن "ضخ النفط عبر الإقليم توقف لمدة ثلاثة أيام بسبب بعض الظروف التي كانت خارج إرادة الإقليم في شهر تشرين الأول".

وفي سياق متصل، توقعت وكالة الطاقة الدولية في تقرير لها الجمعة، أن يشهد الطلب العالمي على النفط الخام تباطؤا خلال العام المقبل بعد ارتفاعه نتيجة الانتعاش الاقتصادي وانخفاض الأسعار في عام 2015.

وأشارت الوكالة في تقريرها، إلى أنه "يتوقع أن يتباطأ نمو الطلب العالمي إلى 1.2 مليون برميل يوميا العام المقبل بعد الطفرة العالية على مدى خمس سنوات من مستواه البالغ 1.8 مليون برميل يوميا هذا العام".

ويعزو التقرير الشهري ارتفاع الطلب خلال العام الجاري إلى مجموعة من العوامل الأخيرة ومنها حدوث قفزات ما بعد التراجع والهبوط الحاد في أسعار النفط الخام.

كما أشار التقرير إلى ، أن "إمدادات النفط العالمية تجاوزت 97 مليون برميل يوميا في تشرين الأول الماضي بسبب تعافي إنتاج الدول من خارج "أوبك" من تدني مستويات الإنتاج السابقة".
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العراق يخطط لتصدير 29 مليون برميل من مرافئه الجنوبية العراق يخطط لتصدير 29 مليون برميل من مرافئه الجنوبية



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 03:47 2017 الجمعة ,08 أيلول / سبتمبر

بيلا حديد تتألق في فستان أبيض يكشف عن ملابسها

GMT 06:16 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

خبيرة أزياء تقدم نصائح لارتداء الملابس اللامعة

GMT 17:00 2014 الأحد ,07 كانون الأول / ديسمبر

سينما "الحمرا" في يافا من أم كلثوم إلى "الساينتولوجي"

GMT 22:52 2015 الثلاثاء ,24 آذار/ مارس

شركة "رنج روفر" تستعد لطرح سيارة "HST" موديل 2016

GMT 07:25 2015 الأربعاء ,03 حزيران / يونيو

إصدار النسخة الجديدة من سيارة "فولفو" العائلية "XC90"

GMT 13:34 2015 السبت ,24 كانون الثاني / يناير

تأهيل منتجع الحمة في منطقة المخيبة بكلفة 600 ألف دينار

GMT 08:27 2019 الخميس ,04 إبريل / نيسان

تعرّف على مواصفات سيارة "جينيسيس GV80 2020"

GMT 23:42 2019 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

سفينة سعودية لخدمة البحث العلمي في علوم البحار
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria