العراق يطالب بالتحقيق في تهريب النفط عبر الحدود
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

معلنا زيادة إنتاجه في 2016

العراق يطالب بالتحقيق في تهريب النفط عبر الحدود

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - العراق يطالب بالتحقيق في تهريب النفط عبر الحدود

وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي
بغداد-نجلاء الطائي

أعلن وزير النفط عادل عبد المهدي، عزم العراق زيادة إنتاجه من النفط الخام في العام المقبل 2016.

وقال عبد المهدي، على هامش اجتماع "أوبك" الذي عقد اليوم الجمعة في العاصمة النمساوية فيينا، إن العراق "سيواصل زيادة إنتاجه العام المقبل بعد أن خفضه بحدة في 2015".

ولم يفصح عبد المهدي عن كمية هذه الزيادة، لكن العراق سجل زيادة غير مسبوقة في صادراته النفطية خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، لتبلغ 3.3 مليون برميل يوميا، بحسب وزارة النفط.

وتأتي تصريحات عبد المهدي بعد أن قررت دول منظمة "أوبك"، في اجتماعها اليوم الجمعة، برفع مستوى إنتاجها بـ 1.5 مليون برميل يوميا، ليكون مجموعه اليومي 31.5 مليون برميل. وشهدت أسعار النفط انخفاضا بأكثر من 2% بعد قرار المنظمة.

وفي جانب آخر، طالبت وزارة النفط، مجلس الأمن الدولي بالتحقيق حول تهريب النفط العراقي من قبل عناصر "داعش" المتطرفة، وتحديد الجهات المتورطة في تلك العمليات.

وقالت الوزارة، في بيان صحفي ورد "العرب اليوم" نسخة منه، أن "مجلس الأمن مطالب بتشكيل لجان تحقيق لتفعيل قراراته التي اتخذها سابقا، بخصوص تهريب النفط العراقي، وتحديد الجهات المتورطة في ذلك، وتجريم كل من يثبت ضلوعه في عملية تهريب، إن كانوا أفرادا أو شركات أو دولا".

وحمّل البيان مجلس الأمن مسؤولية تحديد وملاحقة المتورطين"، معتبرا أن "مجلس الأمن مطالب بمتابعة هذا الموضوع، وبالتالي فإن مجلس الأمن هو من يقوم، في هذا الإطار، بالعمليات القانونية، والدبلوماسية العراقية تتابع ذلك".

ورفض بيان الوزارة اتهام أي جهة بالتعامل ببيع النفط العراقي الذي تهربه داعش، مؤكدا أن "وزارة النفط الآن لا تستطيع أن تتهم ما لم تكن لديها أدلة أو وثائق"، موضحا أن بغداد تفضل الابتعاد عن "الاتهام العاطفي أو السياسي، وحين يكون هناك تحقيق حيادي في هذا الموضوع، سيعلن للعالم الجهة المتورطة في ذلك".

وكشفت الوزارة، في بيانها، عن أن خسائر العراق في قطاع النفط، جراء ممارسات "داعش"، تبلغ مليارات الدولارات، بسبب تهريب كميات كبيرة من النفط، وإتلاف المنشآت البترولية وأنابيب تصدير النفط".

وأكد أن العراق "يخسر من 300 إلى 400 ألف برميل نفط يوميا، جراء إيقاف مصفى بيجي عن العمل، بسبب اعتداء داعش عليه، مبينا أن "المصفى كان يلبي أكثر من نصف حاجة العراق من المشتقات النفطية، وكذلك تدميرهم لأنبوب النفط الذي كان يمر عبر ميناء جيهان التركي في آذار/مارس 2014، وهذه خسائر بالمليارات شهرياً".

وأوضح أن "داعش كان يهرب كميات كبيرة من النفط العراقي من حقول عجيل وحمرين بمحافظة صلاح الدين، إلى أن تم تحريرها، وكان يتم ذلك عبر محافظة نينوى ومنها إلى الحدود، "وبالتأكيد ذلك النشاط هو الممول الرئيسي لعمليات داعش".

وكان مجلس الأمن الدولي اعتمد القرار 2199 بإجماع أعضائه، في شباط/فبراير الماضي، بمنع تهريب النفط والغاز من كل من العراق وسوريا، وتجفيف المنابع المصادر المالية لتنظيم "داعش". وتبنى القرار في حينه كل من روسيا وأمريكا والصين، التي وصفته بـ"القرار شديد الأهمية".

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العراق يطالب بالتحقيق في تهريب النفط عبر الحدود العراق يطالب بالتحقيق في تهريب النفط عبر الحدود



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 03:47 2017 الجمعة ,08 أيلول / سبتمبر

بيلا حديد تتألق في فستان أبيض يكشف عن ملابسها

GMT 06:16 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

خبيرة أزياء تقدم نصائح لارتداء الملابس اللامعة

GMT 17:00 2014 الأحد ,07 كانون الأول / ديسمبر

سينما "الحمرا" في يافا من أم كلثوم إلى "الساينتولوجي"

GMT 22:52 2015 الثلاثاء ,24 آذار/ مارس

شركة "رنج روفر" تستعد لطرح سيارة "HST" موديل 2016

GMT 07:25 2015 الأربعاء ,03 حزيران / يونيو

إصدار النسخة الجديدة من سيارة "فولفو" العائلية "XC90"

GMT 13:34 2015 السبت ,24 كانون الثاني / يناير

تأهيل منتجع الحمة في منطقة المخيبة بكلفة 600 ألف دينار

GMT 08:27 2019 الخميس ,04 إبريل / نيسان

تعرّف على مواصفات سيارة "جينيسيس GV80 2020"

GMT 23:42 2019 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

سفينة سعودية لخدمة البحث العلمي في علوم البحار
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria