قانون الموازنة الجديد في المغرب يشجع على الاستثمارات التوسعية الكبرى
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

إجراءات جبائية تهدف إلى المساواة بين الصكوك والسندات التقليدية

قانون الموازنة الجديد في المغرب يشجع على الاستثمارات التوسعية الكبرى

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - قانون الموازنة الجديد في المغرب يشجع على الاستثمارات التوسعية الكبرى

وزير المال والاقتصاد المغربي محمد بوسعيد
الرباط _ العرب اليوم

تضمنت الموازنة الحكومية المغربية لسنة 2017 الكثير من الإجراءات الجديدة المقرر أن يشملها ميثاق الاستثمار الجديد، والتي جرى إدراج معظمها خلال مناقشة الميزانية في البرلمان في شكل "تعديلات مقترحة" من طرف الحكومة. رغم أن المراجعة الشاملة لميثاق الاستثمار المغربي ما زالت قيد الإعداد

فمن أبرز الانتقادات الموجهة لميثاق الاستثمار الحالي أنه لا يأخذ بعين الاعتبار السياسات القطاعية الجديدة التي اعتمدها المغرب، خاصة صناعات السيارات والطائرات وباقي "المهن العالمية"، إضافة إلى سياسة التسريع الصناعي، كونها أطلقت في وقت لاحق على اعتماد ميثاق الاستثمار.وتهدف مراجعة ميثاق الاستثمار إلى أخذ هذه السياسات بالاعتبار من أجل إعادة توجيه الاستثمارات نحو القطاعات ذات الأولوية.في هذا السياق، أقر قانون الموازنة لسنة 2017 منح الشركات الصناعية الحديثة النشأة إعفاء كليا من الضريبة على الأرباح خلال السنوات الخمس الأولى من عمرها، ابتداء من تاريخ بداية نشاطها الفعلي.

غير أن هذا الامتياز مشروط بالاستثمار في قطاعات وفروع محددة حسب الأولويات الحكومية والتي ستكون موضوع قانون تطبيقي تصدره وزارة التجارة والصناعة لاحقا.غير أن الامتيازات التي جاء بها قانون الموازنة الجديد لا تقتصر على التشجيع على إحداث شركات صناعية جديدة، بل تشمل أيضا الاستثمارات التوسعية الكبرى للشركات القائمة. لذلك عمم على هذه الاستثمارات التوسعية بعض الإجراءات التي كانت مخصصة لإطلاق مشاريع جديدة بهدف تفادي لجوء هذه الشركات القائمة إلى إطلاق شركات فرعية جديدة كلما تعلق الأمر بالاستثمار في مشاريع جديدة بغرض الاستفادة من هذه الامتيازات.

وفي هذا الصدد، نص قانون الميزانية الجديد على إعفاء الاستثمارات التوسعية التي تفوق قيمتها 100 مليون درهم (10 ملايين دولار) من الضريبة على القيمة المضافة لمدة 36 شهرا. إضافة إلى ذلك نص قانون الموازنة على أن أجل الاستفادة من هذا الإعفاء يبتدئ من تاريخ أول عملية استيراد للتجهيزات الاستثمارية مع إمكانية تمديده لمدة 24 شهرا إضافية، حتى لا تستنفد مدة 36 شهرا قبل إتمام العمليات الاستثمارية.ومن أبرز مستجدات قانون الموازنة الجديد توسيع مفهوم المنطقة الحرة للتصدير ليشمل المجموعات الصناعية المصدرة الكبرى، حتى عندما تكون منشآتها الإنتاجية خارج المناطق الصناعية الحرة المحددة جغرافيا.

 وأصبح بإمكان الصناعيين الكبار الاستفادة من الامتيازات الجبائية (الضريبية) الخاصة بالمناطق الصناعية الحرة دون أن يكونوا مجبرين على إقامة منشآتهم داخلها. وفي نفس السياق تم أيضا توسيع مفهوم الشركة المصدرة ليشمل المصدرين غير المباشرين. ففي السابق، عندما تبيع شركة معينة إنتاجها في السوق الداخلية لشركة أخرى تستعمل هذا الإنتاج كمكون أو مادة أولية في تصنيع منتجاتها الموجهة للتصدير، فإن الشركة الأولى لا تستفيد من الامتيازات الخاصة بالتصدير. أما من الآن فصاعدا، فستتم معاملات هذه الشركات على أنها شركات مصدرة في حدود حصة إنتاجها التي تبيعها للشركات الصناعية المصدرة، وبالتالي ستستفيد من كل الامتيازات الموجهة لتشجيع الصادرات.وتتوخى الحكومة من هذا الإجراء تشجيع الاستثمارات المحلية في المكونات والأجزاء التي تستعملها الصناعات المصدرة، وكذلك الرفع من حصة المكون المحلي في الصادرات الصناعية.وتشكل هذه الإجراءات الجديدة طلائع ميثاق الاستثمار الجديد الذي تعهدت الحكومة بإخراجه للوجود خلال المائة يوم الأولى من ولايتها. ومن بين أبرز الإصلاحات المرتقبة في هذا الصدد تجميع هيئات ترويج الصادرات وتشجيع الاستثمار في هيئة واحدة تحمل اسم الوكالة المغربية لتشجيع الاستثمار والتصدير.ورغم أن الامتيازات الممنوحة للقطاع الصناعي تصدرت قانون موازنة 2017.

 بخلاف السنوات السابقة التي تصدر فيها قطاع العقار، فإن هذا الأخير كان حاضرا بقوة من خلال الكثير من التدابير والإجراءات الجبائية، والتي تعلق جزء منها بالسكن الاجتماعي والاقتصادي، وتعلق جزء آخر منها بالتوجهات الجديدة للسياسة الحكومية في هذا المجال.ومن أبرز الإجراءات الجديدة المتعلقة بالعقار إقرار امتيازات كبيرة لفائدة هيئات التوظيف الجماعي العقاري، وهي عبارة عن صناديق استثمار مشتركة موجهة للاستثمار في البناء واقتناء عقارات مخصصة حصريا للإيجار. ورغبة في تشجيع الادخار الطويل الأمد وتوجيهه لتمويل قطاع الإيجار العقاري الموجه للاستعمال المهني من خلال هذه الصناديق، قررت الحكومة منحها الإعفاء الدائم من الضريبة على الشركات فيما يخص الأرباح المحققة من طرفها والمطابقة للعائدات المتأتية من كراء العقارات المبنية المعدة لغرض مهني. كما منحتها الإعفاء الدائم من الضريبة على الأرباح بالنسبة للمبالغ المقتطعة من الأرباح لاسترداد أسهم أو حصص مشاركة صادرة عنها. إضافة إلى الإعفاء الدائم من الضريبة على الشركات على الربائح المقبوضة من طرفها والفوائد المدفوعة لها.وفي مجال مواكبة التحولات التي يعرفها القطاع العقاري في سياق الأزمة التي اجتازها في السنوات الأخيرة، تضمن قانون الموازنة إجراءات جديدة تقر الحياد الضريبي بالنسبة لبيع الثنيا، وهو عقد يتم بموجبه بيع العقار مع إمكانية إعادة شرائه من طرف البائع بعد انصراف مدة محددة. وفي انتظار أول إصدار للصكوك الإسلامية من طرف الحكومة بعد دخول قانون التمويلات التشاركية حيز التنفيذ، تضمنت الموازنة الجديدة إجراءات جبائية خاصة تهدف إلى المساواة بين الصكوك والسندات التقليدية في هذا المجال.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قانون الموازنة الجديد في المغرب يشجع على الاستثمارات التوسعية الكبرى قانون الموازنة الجديد في المغرب يشجع على الاستثمارات التوسعية الكبرى



GMT 13:28 2020 السبت ,02 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 02:50 2018 الخميس ,25 تشرين الأول / أكتوبر

دراسة تؤكّد أن الطقس البارد يؤدي إلى النوبات القلبية

GMT 20:08 2017 الأربعاء ,15 شباط / فبراير

تذاكر مجانية لجماهير الأهلي لحضور مباراة النصر

GMT 21:05 2015 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تصوير الجزء الثالث من مسلسل "أهل الغرام" في بيروت

GMT 01:30 2016 الخميس ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

عبير صبري تصف "ستات قادرة" بالطفل الذي ولد على يديها

GMT 19:57 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

إيران وجناحاها التالفان

GMT 12:42 2018 الخميس ,20 كانون الأول / ديسمبر

شعبان يكشف أسباب النهي عن السجود لغير الله مِن منظور طاقي

GMT 14:31 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

استئجرْ "شاليه" فاخرًا في ألاسكا مقابل 25 ألف دولار لليلة

GMT 21:47 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

"المقاصة" ينفي تلقي أي عرض رسمي من الأهلي أو الزمالك

GMT 17:10 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

هاني شاكر ينشر صور خطوبة ابنه شريف على "إنستغرام"

GMT 06:47 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

استوحي طريقة وضع مكياجك من النجمات اللبنانيات
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria