نقائص جمة تُعكِّر فرحة الوافدين الجدد ووعود بالتكفل بها في الجزائر
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

بعد سنوات من الانتظار للظفر بسكن لائق يتوفر على كل المرافق

نقائص "جمة" تُعكِّر فرحة الوافدين الجدد ووعود بالتكفل بها في الجزائر

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - نقائص "جمة" تُعكِّر فرحة الوافدين الجدد ووعود بالتكفل بها في الجزائر

الغاز الطبيعي
الجزائر - الجزائر اليوم

يعاني الوافدون الجدد على المدينة الجديدة بوعينان شرق البليدة التي تحصي 32.000 وحدة سكنية من جملة من المشاكل التي عكرت فرحتهم باستلام سكناتهم الجديدة التي انتظروها لسنوات، حسبما وقفت عليه وكالة الأنباء الجزائرية فيما وعدت السلطات المحلية بالتكفل بها في أقرب وقت.

فبعد سنوات من الانتظار للظفر بسكن لائق يتوفر على كافة المرافق الضرورية التي يحتاجها المواطن في حياته اليومية تفاجأ السكان الجدد لعدد من الأحياء السكنية الواقعة على مستوى هذه المدينة الجديدة التي لا تزال تحصي عديد ورشات الإنجاز، بتسجيلهم جملة من النقائص التي أرقت حياتهم اليومية.

ومن أبرز هذه النقائص التي حوّلت فرحتهم باستلام سكناتهم إلى “معاناة” يومية والتي وقفت عليها وكالة الأنباء الجزائرية، غياب شبكة الغاز الطبيعي عبر عدد من الأحياء السكنية الجديدة وكذا التذبذب في التموين بالماء الشروب وضعف الإنارة العمومية وكذا عدم استكمال أشغال التهيئة الخارجية ما يعرض أبناءهم للخطر.

كما اشتكى هؤلاء الذين بدت عليهم ملامح الخيبة والحزن والغضب، من تدني نوعية الأشغال مؤكدين أنهم اضطروا إلى تحمل أعباء تكاليف إعادة ترميم سكناتهم بعد نحو أشهر فقط من الانتقال إليها.

الغاز الطبيعي وماء الشرب من أهم النقائص

فبعد مرور نحو سنة من انتقالهم لسكناتهم الجديدة المتواجدة على مستوى “حي 3100 مسكن” لا يزال السكان يعانون من مشكل غياب شبكة الغاز الطبيعي الأمر الذي يجبرهم على تكبد عناء اقتناء قارورات غاز البوتان، وفي هذا السياق أكد أحد سكان هذا الحي بنبرة جمعت ما بين الغضب والحسرة أنه تفاجأ رفقة جيرانه عقب انتقالهم لسكناتهم الجديدة المفترض أن تتوفر على مختلف المرافق الضرورية بعدم توفر أبسط خدمة وهي الغاز الطبيعي.

وأضاف السيد كمال المنحدر من الجزائر العاصمة أنه بـ”الرغم من الوعود التي قطعها لهم المسؤولون أكثر من مرة لتدارك هذا النقص في أقرب الآجال، إلا أن الوضعية بقيت على حالها”، وبهدف وضع حد لمختلف المشاكل التي يعانون منها، اغتنم السكان فرصة زيارة والي الولاية لعدد من ورشات الإنجاز المجاورة لهذا الحي السكني لطرح انشغالاتهم والتي وعد بحلها في “القريب العاجل” بالتنسيق مع مختلف المصالح المعنية على غرار مديرية توزيع الكهرباء والغاز ومؤسسة الجزائرية للمياه.

وفي هذا السياق التزم مدير مؤسسة توزيع الكهرباء والغاز (سونلغاز)، حسين ماضي، بربط الحي بشبكة الغاز الطبيعي في “غضون الأسبوع المقبل”، مرجعا أسباب تعطل ربطه بهذه الطاقة إلى “إشكالية تضرر القنوات أكثر من مرة بسبب أشغال الإنجاز والتهيئة التي لا تزال متواصلة إلى غاية الآن”.

ووعد المسؤول التنفيذي الأول بـ”مباشرة أشغال تهيئة الحي مباشرة بعد استكمال عملية ربط السكنات بشبكة الغاز الطبيعي” وهي الوعود التي ينتظر السكان تجسيدها في أقرب الآجال للتخلص من هذا المشكل، وإلى جانب المشكل سالف الذكر، تسجل عديد الأحياء السكنية المتفرقة المتواجدة بالمدينة الجديدة بوعينان منها حي 5000 مسكن “أيلو9″، لعدة نقائص أخرى كانت السبب في تأجيل عدد معتبر من المستفيدين الانتقال إلى سكناتهم الجديدة أبرزها مشكل التذبذب في التموين بماء الشرب وانعدام الغاز الطبيعي وخصوصا عمليات السرقة التي مسّت بعض العمارات منها العمارة “85” التي تعرضت لسرقة أنابيب الغاز من الطابق الأول إلى الطابق العاشر خلال الأيام الماضية، ليتساءل المستفيدون الذين لم يلتحقوا بعد بسكناتهم رغم تسلمهم المفاتيح بسبب غياب الغاز والماء والتهيئة الخارجية، عن مصير أمتعتهم المتواجدة بشققهم في غياب الأمن.

وأكد عديد السكان الآخرين الذين ذاقوا ذرعا من هذه الوضعية التي طال أمدها بعد التحاقهم بسكناتهم ببعض أحياء بوعينان الجديدة، أنه يتم تزويدهم بماء الشرب بمعدل “ساعتين فقط كل خمسة أيام” وهي الكمية التي تسد احتياجاتهم لمدة يوم واحد فقط.

كما اشتكى السكان من غياب مرافق بسيطة يفترض أن تتوفر بمثل هذه التجمّعات السكانية الكبيرة على غرار الإنارة العمومية، الأمر الذي يجبرهم على المكوث في منازلهم بمجرد حلول الليل وارتباط قضاء أبسط احتياجاتهم بضوء النهار، خاصة في ظل عدم توفر الأمن بسبب غياب المقرات الأمنية بالمنطقة.

الوالي: انشغالات السكان في متناول الإدارة

وتعليقا على مختلف المشاكل التي طرحها عدد من سكان الأحياء السكنية بالمدينة الجديدة بوعينان، أكد الوالي أنها “انشغالات موضوعية يمكن للإدارة تداركها في أقرب الآجال”، فبخصوص مشكل التذبذب بالماء الشروب، وعد السيد نويصر بحله في غضون الأشهر المقبلة وهذا عقب الانتهاء من أشغال إنجاز ثمانية خزانات مياه، فيما سيتم ربط الحي السكني 3100 مسكن بشبكة الغاز الطبيعي خلال الأيام المقبلة، حسبه.

وفيما تعلق بنقص المؤسسات التربوية، فقد التزم السيد نويصر بفتح المتوسطة الجاري إنجازها بمحاذاة هذا الحي خلال الدخول المدرسي المقبل، وفي انتظار تجسيد وعود المسؤولين يبقى القاطنون الجدد الذين حملوا معهم آمالا كبيرة للإقامة بأحياء عصرية حديثة، يعانون من نقائص غير موجودة حتى بالأحياء الصغيرة المشيدة منذ عشرات السنوات.

قد يهمك ايضا :

سعر الغاز الطبيعي يتراجع لأدنى مستوى منذ 2016

البحرين تستقبل أول شحنة غاز طبيعي مسال عبر مرفأ استيراد جديد

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نقائص جمة تُعكِّر فرحة الوافدين الجدد ووعود بالتكفل بها في الجزائر نقائص جمة تُعكِّر فرحة الوافدين الجدد ووعود بالتكفل بها في الجزائر



GMT 00:51 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

السادات يكشف أسباب انسحابه من الانتخابات

GMT 00:25 2018 الأحد ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

زيادة إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة في رومانيا

GMT 16:24 2014 الثلاثاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

كيا سيول 2015 الكهربائية صديقة البيئة ضد الملوثات

GMT 09:42 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

"مرسيدس بنز" تكشف عن "فان" مزودة بأحدث التقنيات

GMT 13:30 2015 الأربعاء ,14 كانون الثاني / يناير

تركيا تكشف أن تجارة المخدرات المورد المالي لـ"الكردستاني"

GMT 17:09 2017 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

لقب سابع في سباق السيارات لبيتر هانسل في رالي دكار
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria