تركيا تستغل الأزمة الخليجية مع قطر وترفع صادراتها إليها بنسبة 84
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

تصدرها قطاع المنتجات المائية والحيوانية وأعقبه الخدمات الإلكترونية

تركيا تستغل الأزمة الخليجية مع قطر وترفع صادراتها إليها بنسبة 84%

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - تركيا تستغل الأزمة الخليجية مع قطر وترفع صادراتها إليها بنسبة 84%

تركيا
أنقرة _ العرب اليوم

استغلت تركيا أزمة قطر مع الدول العربية الأربع الداعية إلى مكافحة تمويل التطرف، ورفعت صادراتها إليها بنسبة 84 في المائة، خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة منذ بدء الأزمة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ووفقًا لمعطيات مجلس المصدرين الأتراك، فإن قيمة الصادرات التركية إلى قطر بلغت في تلك الفترة 165 مليون دولار أميركي.

وزادت قيمة الصادرات التركية إلى قطر، خلال شهر أغسطس/آب الماضي، بنسبة 75 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، إلى 65 مليون دولار، وانفرد قطاع المنتجات المائية والحيوانية بالنصيب الأكبر من الصادرات التركية إلى قطر خلال الشهر، بقيمة صادرات بلغت 8.6 مليون دولار، يليه قطاع الخدمات الكهربائية والإلكترونية بمبلغ 8 ملايين دولار.

وقال رئيس اتحاد مصدري الثروات السمكية في تركيا، سنان كيزلتان، إن المنتجات الحيوانية والغذائية، تصدرت قائمة الصادرات التركية إلى قطر في الأشهر الـ3 الماضية، وإن المنتجات التركية دخلت تقريبًا جميع الأسواق والمحال التجارية في قطر، وساهمت المعارض التجارية في إقامة علاقات وطيدة بين الشركات التركية والقطرية، وفتح آفاق جديدة للتعاون التجاري، متابعًا أنه حتى لو تم إنهاء مقاطعة قطر، سنواصل تزويد قطر بمنتجاتنا التي ألفتها الأسواق هناك.

وبدورها، ذكرت مديرة ميناء "علي آغا" في إزمير غربي تركيا، إيبك دميرجي، إن الكثير من الشركات التركية طلبت المساهمة في عملية تصدير البضائع إلى السوق القطرية، مشيرة إلى أن الرحلات البحرية المباشرة بين ميناءي "علي آغا" في إزمير و"حمد" في الدوحة، ستجري بشكل منتظم ومستدام، وأن مواد البناء والأثاث كانت في طليعة الصادرات التركية إلى قطر في الأعوام السابقة، لكن بعد المقاطعة على الدوحة، تنوعت الصادرات التركية وارتفعت قيمتها.

من ناحية أخرى، رفعت الحكومة التركية أسعار البنزين والديزل بواقع 7 قروش لسعر اللتر الواحد اعتبارًا من منتصف الليلة الماضية، وكانت الحكومة التركية أصدرت قرارًا بزيادة أسعار البنزين والسولار اعتبارًا من 1 أغسطس 2017، بواقع 11 قرشًا نظرًا لارتفاع أسعار خروج البترول من المنصات البترولية.

وأكد اتحاد العاملين في مجال المنتجات النفطية، إنه بحسب الأسعار الجديدة، سيكون سعر لتر البنزين في إسطنبول 5 ليرات و18 قرشًا، بدلًا من 5 ليرات و7 قروش، وفي أنقرة 5 ليرات و22 قرشًا، وإزمير 5 ليرات و22 قرشًا، أما أسعار السولار فستكون في إسطنبول 4 ليرات و54 قرشًا بدلًا من 4 ليرات و43 قرشًا، وفي أنقرة 4 ليرات و58 قرشًا، وفي إزمير 4 ليرات و57 قرشًا.

ورأى خبراء اقتصاديين، أن قرار رفع سعر البنزين والسولار في تركيا جاء نتيجة التراجع النسبي في الاقتصاد التركي في الفترة الأخيرة، ويعد سعر البنزين في تركيا من أغلى الأسعار على مستوى العالم ويحتل المركز الرابع عالميًا.

في سياق آخر، كشف معهد الإحصاء التركي عن مؤشر تكاليف العمالة للفصل الثاني من العام، أبريل/ نيسان – يونيو/ حزيران لعام 2017، وأظهر التقرير ارتفاع مؤشر تكلفة العمالة الموسمية بنسبة 3.2 في المائة في الربع الثاني من عام 2017 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، وأيضًا ارتفاع مؤشر تكلفة العمالة في القطاع الصناعي بنسبة 3.4 في المائة، و3.3 في المائة في قطاع البناء، و3 في المائة في قطاع الخدمات، وتحققت أعلى زيادة في مؤشر تكلفة العمالة بالساعة في قطاع خدمات السكن والخدمات الغذائية بنسبة 4.9 في المائة، وارتفع مؤشر تكاليف العمالة غير الموسمية لكل ساعة بنسبة 2.5 في المائة في الربع الثاني من عام 2017 مقارنة بالربع السابق.

على صعيد آخر، تراجعت صادرات تركيا من البندق بنسبة 5.6 في المائة، في حين انخفضت قيمة الصادرات بنسبة 17.4 في المائة، خلال الفترة الممتدة ما بين 1 سبتمبر/ أيلول 2016 و31 أغسطس 2017، مقارنة بالموسم السابق، وانتهى موسم تصدير البندق 2016 – 2017 في 31 أغسطس الماضي، وحققت تركيا ما يزيد على 1.88 مليار دولار من تصدير نحو 235 ألف طن من البندق، خلال الـ12 شهرًا الماضية بحسب بيان صادر عن رابطة مصدّري البندق التركية.
 
وأشار رئيس الرابطة أديب سيوينش، إلى أن معظم صادرات تركيا من البندق، والتي تعد هي أكبر منتج له، ذهبت إلى الاتحاد الأوروبي كما في الأعوام السابقة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تركيا تستغل الأزمة الخليجية مع قطر وترفع صادراتها إليها بنسبة 84 تركيا تستغل الأزمة الخليجية مع قطر وترفع صادراتها إليها بنسبة 84



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 15:10 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

ولي العهد يبعث برقية شكر للرئيس المصري

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 21

GMT 13:31 2019 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

مؤشر الأسهم اليابانية يغلق منخفضا

GMT 00:19 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

تجديد النظم وتحديث الدول

GMT 08:25 2016 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أفضل المطاعم اللبنانية ترضي أذواق الجميع

GMT 17:27 2017 الأحد ,15 كانون الثاني / يناير

عُمر خربين يؤكد احترامه لعقده مع نادي "الظفرة"

GMT 06:57 2017 الأحد ,09 تموز / يوليو

طرح سيارة فوكسهول "VXR8 GTS-R" لهواة التميز

GMT 09:30 2017 الخميس ,13 تموز / يوليو

مجوهرات بولغاري تحتفل على الطريقة الإيطالية

GMT 01:05 2017 الأربعاء ,06 أيلول / سبتمبر

أمينة خليل تبدي سعادتها بنجاح "الخلية" مع أحمد عز
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria