خبيران يؤكدان أن ترددات الاتصالات الجديدة ترفع كفاءة البنية التحتية
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

أوضحا أنها تساعد في تحسين خدمات الجيل الرابع في المملكة

خبيران يؤكدان أن ترددات الاتصالات الجديدة ترفع كفاءة البنية التحتية

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - خبيران يؤكدان أن ترددات الاتصالات الجديدة ترفع كفاءة البنية التحتية

ترددات الاتصالات الجديدة ترفع كفاءة البنية التحتية وتحسن خدمة الـ G4
الرياض _ العرب اليوم

أكد خبيران في تقنية الاتصالات والمعلومات، أن مزاد هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات حول النطاق العريض "نطاقي الترددات 700-1800 ميغاهيرتز" يهدف إلى رفع كفاءة البنية التحتية للاتصالات داخل المملكة عبر إتاحة سعات ترددية إضافية لتحسين التغطية وتحسين جودة خدمات الجيل الرابع 4G، وبالتالي زيادة أعداد المستخدمين وزيادة عدد الأجهزة المتصلة بالإنترنت.

وتوقعا الخبيران، أن تسهم هذه الترددات في تحسن ملحوظ في خدمات البيانات ذات السرعة العالية للمناطق النائية والمناطق قليلة التغطية، وزيادة أعداد المستخدمين والأجهزة المتصلة بالإنترنت المتوقعة ومن ثم زيادة المنافسة وبالتالي تحسن الأسعار.

وقال استشاري تطوير أعمال وتقنية المعلومات المهتم بالاقتصاد الرقمي، سعد الرويلي، إن مزاد هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات حول النطاق العريض  يهدف إلى رفع كفاءة البنية التحتية للاتصالات داخل المملكة عبر إتاحة سعات ترددية إضافية لتحسين التغطية وتحسين جودة خدمات الجيل الرابع 4G، وبالتالي زيادة أعداد المستخدمين وزيادة عدد الأجهزة المتصلة بالإنترنت، لافتًا إلى أن وجود الترددين معًا سيمنح شبكات الـ4G  تغطية مستمرة أكبر، لا سيما مع زيادة الطلب على الإنترنت عبر شبكات الجوال.

وأشار الرويلي إلى أن التردد ١٨٠٠ أكبر من ٧٠٠ ويعطي جودة أعلى في خدمات البيانات العالية الكثافة كملفات الفيديو والخدمات السحابية، إلا أنه أقل من التردد ٧٠٠ في مدى التغطية وأقل كفاءة في الوصول إلى داخل المباني، كما أن التردد ٧٠٠ يعوض نقص عدد الأبراج المختصة بالتغطية خلال زيادة المدى الذي يمكن الوصول إليه عبر هذا التردد، فهو يعمل على ملء الفراغات داخل المواقع المكتظة التي لا تصلها ترددات ١٨٠٠ بشكل جيد، وبالتالي وجود الترددين أمر مثالي لزيادة فاعلية خدمات الجيل الرابع.

وأكد الرويلي أن شركات الاتصالات في المملكة تهدف من الاستثمار في هذا المجال إلى تحسين الجودة وزيادة مدى التغطية في المواقع التي تتواجد فيها، ولأجل إعطاء العملاء تجربة أفضل، ورفع جودة الخدمات عالية الكثافة، موضحًا أن خدمات البيانات عبر الجوال هي المستهدف تحسينها لزيادة الطلب على الإنترنت عبر شبكات الجوال، وزيادة الحاجة للخدمات السحابية والسرعات العالية للإنترنت التي تتمتع بها تقنيات شبكات الجوال.

وأضاف الرويلي: «"أما عن إتاحة خدمات المكالمات عبر الإنترنت فهي تقنية مقبلة لا محالة، نظرًا إلى زيادة الاندماج بين الوظائف وبالتالي زيادة الحاجة إلى الربط بين التطبيقات والمكالمات والفيديو، ولكن من دون شك ستتجه شركات الاتصالات إلى تلك الخدمات ومستقبلًا ستتلاشى الحاجة إلى خدمات مكالمات الجوال والرسائل النصية".

واعتبر الرويلي أن زيادة أعداد المستخدمين والأجهزة المتصلة بالإنترنت المتوقعة هذا سيعمل على زيادة المنافسة وبالتالي تحسن الأسعار، لافتًا إلى أن أهل المناطق النائية والمناطق قليلة التغطية سيتمتعون بتحسن ملحوظ في خدمات البيانات ذات السرعات العالية.

 ونوه الرويلي أن الجيل الخامس هو تقنية مستقبلية تحت التطوير يتميز بأنه سيقدم سرعات تصل إلى عشرة أضعاف الجيل الرابع وهي المستقبل الذي يناسب إنترنت الأشياء وأنظمة القيادة والملاحة الذاتية وخدمات الواقع الافتراضي، ويجري تطوير هذه التقنية استنادًا على عناصر عدة أولها استخدام ترددات قصيرة أكثر وهي الغيغاهيرتز "بليون موجة في الثانية"، لإسناد خدمات موجات الراديو والتراسل، إذ يقتصر استخدامها اليوم على مجالات دراسات الطيف الكهرومغناطيسي، هي ذات قدرات أكبر على نقل البيانات، ولكنها أقل قدرة بكثير في اختراق المباني، وتقديم خدمات بيانات يمكن الاعتماد عليها، والترددات المستخدمة اليوم في خدمات الراديو والتراسل هي تردرات الميغاهيرتز "مليون موجة في الثانية".

أما ثاني العناصر فهو تطوير أبراج خلايا صغيرة تتيح تقوية إيصال الموجات القصيرة "الغيغاهيرتز" ليتم نشر هذه الأبراج بسهولة داخل المدن والمرافق، علاوة على تطوير أبراج الجوال لزيادة قدرتها الاستيعابية على استقبال والإرسال، وتقديم نقل البيانات بشكل أسرع وحجم أعلى يجري العمل على تزويد أبراج الاتصالات بقدرات تنظيم طيف الإرسال من أجل رفع كفاءة عمل تحويل البيانات بين المستخدمين.
 
وتابع الرويلي: "سيعتمد الجيل الخامس على المسارات المزدوجة، وهي قدرات إرسال واستقبال البيانات عبر مسارات منفصلة في الوقت، وهي مستخدمة اليوم لدى المشغّلين"، وكانت شركة الاتصالات السعودية أعلنت الأسبوع الماضي أنها حصلت على إشعار من هيئة الاتصالات وتقنية يتضمن فوزها في المزاد الخاص بالترددات الذي نظمته وأشرفت عليه الهيئة في النطاقين 700 و1800 ميغاهيرتز، وأنها حصلت على الترددات بقيمة 2.5 بليون ريال يدفع منها 30 في المئة خلال عام 2017 والمتبقي يدفع خلال 10 أعوام على دفعات متساوية ابتداءً من عام 2019.

الحامدي: أثر إيجابي للمزاد في المستفيدين
ومن جانبه، أشار المتخصص في الاتصالات وتقنية المعلومات، المهندس سعود الحامدي، إلى أن مزاد هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات حول الترددات 700 و1800 ميغاهيرتز جاء بهدف رفع كفاءة البنية التحتية للاتصالات عمومًا ولجميع الشركات داخل المملكة، وذلك لتحسين التغطية وتحسين جودة خدمات الجيل الرابع 4G، وكذلك زيادة أعداد المستخدمين وعدد الأجهزة المتصلة بالإنترنت.

وأبرز الحامدي أن هذا سينعكس أثره الإيجابي في المستفيد خصوصًا أن شبكة الاتصالات في المملكة سواءً الاتصالات أم الإنترنت تشهد انقطاعات متكررة، وضعفًا عامًا في المناطق النائية بسبب الضغط الكبير على الشبكة.

وبيَّن الحامدي، أن هذه الخطوة جاءت لتدعم التقدم الكبير للمملكة في هذا المجال، لا سيما أنها تحتل المركز الثامن عالميًا من ناحية مدى كفاءة استخدام تقنية المعلومات والاتصالات من جانب الحكومة والهيئات الرسمية في تنفيذ أعمالها ومدى تحسين نوعية الخدمات الحكومية للسكان في ميدان تقنية المعلومات، وفي المركز التاسع من ناحية مدى نجاح الحكومة في تشجيع استخدام تقنية المعلومات والاتصالات.

وتوقع الحامدي أن تشهد المرحلة المقبلة نقلة كبيرة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة، لا سيما إذا دخلت تقنية الجيل الخامس، التي تعمل الآن شركات الاتصالات وبعض القطاعات الحكومية في المملكة على إجراء تجارب وأبحاث مكثفة في هذا المجال.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبيران يؤكدان أن ترددات الاتصالات الجديدة ترفع كفاءة البنية التحتية خبيران يؤكدان أن ترددات الاتصالات الجديدة ترفع كفاءة البنية التحتية



GMT 13:28 2020 السبت ,02 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 02:50 2018 الخميس ,25 تشرين الأول / أكتوبر

دراسة تؤكّد أن الطقس البارد يؤدي إلى النوبات القلبية

GMT 20:08 2017 الأربعاء ,15 شباط / فبراير

تذاكر مجانية لجماهير الأهلي لحضور مباراة النصر

GMT 21:05 2015 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تصوير الجزء الثالث من مسلسل "أهل الغرام" في بيروت

GMT 01:30 2016 الخميس ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

عبير صبري تصف "ستات قادرة" بالطفل الذي ولد على يديها

GMT 19:57 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

إيران وجناحاها التالفان

GMT 12:42 2018 الخميس ,20 كانون الأول / ديسمبر

شعبان يكشف أسباب النهي عن السجود لغير الله مِن منظور طاقي

GMT 14:31 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

استئجرْ "شاليه" فاخرًا في ألاسكا مقابل 25 ألف دولار لليلة

GMT 21:47 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

"المقاصة" ينفي تلقي أي عرض رسمي من الأهلي أو الزمالك

GMT 17:10 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

هاني شاكر ينشر صور خطوبة ابنه شريف على "إنستغرام"

GMT 06:47 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

استوحي طريقة وضع مكياجك من النجمات اللبنانيات
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria