وقف عمليات تصدير المواد الخشبية الأولية للخارج لتطوير نشاط المحولين
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

بهدف الرفع من قيمة الصادرات وضمان مداخيل للخزينة الجزائرية

وقف عمليات تصدير المواد الخشبية الأولية للخارج لتطوير نشاط المحولين

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - وقف عمليات تصدير المواد الخشبية الأولية للخارج لتطوير نشاط المحولين

تصدير المواد الخشبية
الجزائر - الجزائر اليوم

وجه المجلس الوطني المتعدد المهن لشعبة الخشب والأعشاب الطبية دعوة لوزير الفلاحة والتنمية الريفية، شريف عماري، من أجل وقف كل عمليات تصدير المواد الخشبية الأولية للخارج، وتسهيل عملية توزيع الخشب والفلين على المحولين المحليين لمساعدتهم على الخروج من النشاط الموازي والإسهام في التنمية المحلية، كونهم يوظفون شبابا بطالا بالمناطق الجبلية والغابية.  

واعتبر نائب رئيس المجلس المتعدد المهن لشعبة الخشب والنباتات العطرية، العمري معمر، في تصريح لـ"المساء”، أن ”الوقت حان لضبط نشاط إنتاج الخشب ومشتقاته، على غرار الفحم”، مقدرا بأنه ”من غير المعقول استيراد فحم مجهول المصدر، في الوقت الذي يسجل فيه المجلس نشاط 1600 محول يحمل سجلات تجارية، بالإضافة إلى تموين السوق بنسبة 70 بالمائة من هذه المادة من قبل محولين غير رسميين، وهي الوضعية التي يمكن حلها من خلال اللجوء إلى الطاقات المحلية”.


وإذ قدر محدثنا حجم الطلب على الفحم في السوق المحلية بلغ 300 طن في السنة، أشار إلى أن المجلس يطالب بإعداد ورقة طريق بالتنسيق مع الوزارة الوصية لبعث النشاطات التحويلية في مجال الخشب والنباتات العطرية، مؤكدا وجود طاقات وإمكانيات محلية بقطاع الغابات من شأنها الرفع من قيمة الصادرات وضمان مداخيل للخزينة العمومية بالعملة الصعبة.

في سياق متصل، أشار السيد معمر إلى أن حرائق الغابات تتلف سنويا 10 آلاف هكتار من الأشجار الغابية، ”وفي مثل هذه الظروف يتم تكليف مجمع الهندسة الريفية بتنظيف المساحات ونزع جذوع الأشجار المحروقة، وهي العملية التي تتطلب تجنيد إمكانيات كبيرة وإسهام المتعاملين الخواص لإتمام عملية التنظيف في وقت قصير، حيث تتطلب عملية تنظيف هذه المساحة 300 يوم عمل”، مضيفا بأن مجمع الهندسة الريفية، لا يسمح له باللجوء إلى المتعاملين الخواص عن طريق المناولة، ويلجأ إلى مناقصة بالتراضي مع المديرية العامة للغابات، ”الأمر الذي يجعل الخشب المجمع غير مثمن، ويفتح المجال للنشاط الموازي في مجال إنتاج الفحم”.

وقصد تثمين الإمكانيات المحلية، يطالب المجلس وزارة الفلاحة بفتح المجال للمناولة مع الخواص لتنظيف المساحات الغابية، على أن يتم التنازل عن الخشب المجمع عبر دفع مبلغ مالي محدد، تستفيد منه مديرية الغابات، وهو يسمح ـ حسب محدثنا ـ بتوفير المادة الأولية لمحولي الخشب لتطوير نشاطاتهم، مع تشجيع الناشطين في السوق الموازية على ضبط وتنظيم نشاطهم بشكل رسمي.

ويتساءل المهنيون في هذا المجال عن سبب عدم تحيين وتعديل قانون الغابات المعد منذ سنة 1984، مطالبين بضرورة الإسراع فى مراجعته، بما يسمح بضمان حماية أكبر للمساحات الغابية والانطلاق الفعلي في برنامج الاقتصاد الغابي، مع العلم أن الجزائر تصدر سنويا ما قيمته 40 مليون دولار من الفلين كمنتوج خام، ليتم استيراد مشتقاته كمادة أولية لصناعة عدة منتجات. وهي المعادلة التي ينوي المجلس قلبها من خلال مطالبة وزير الفلاحة باستغلال المنتوج المحلي من الفلين والخشب لتطوير النشاطات التحويلية، للوصول إلى تصدير المنتوج المحول.

من جهة أخرى، يطالب المجلس المهني بإعادة تفعيل مشروع تخصيص ما بين 5 و10 هكتارات من المساحات الغابية للمهنيين، مع اشتراط توظيف يد عاملة محلية. وحسب السيد معمر، فقد تم خلال السنة الفارطة الشروع في توزيع بعض المساحات، قبل أن يتم تجميد العملية من طرف المديرية العامة للغابات، التي قررت التريث إلى حين تعديل القوانين المتعلقة باستغلال المساحات الغابية.

قد يهمك ايضا :

فائض ميزانية روسيا تبلغ 1.8 في المائة من إجمالي الناتج المحلي

تراجع أرباح الشركات الخليجية بنسبة 4.7% خلال الربع الأول

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وقف عمليات تصدير المواد الخشبية الأولية للخارج لتطوير نشاط المحولين وقف عمليات تصدير المواد الخشبية الأولية للخارج لتطوير نشاط المحولين



GMT 14:15 2020 السبت ,02 أيار / مايو

حاذر التدخل في شؤون الآخرين

GMT 23:03 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

حظك اليوم الأثنين 12 أبريل/ نيسان2021 لبرج الحمل

GMT 00:47 2016 الجمعة ,09 كانون الأول / ديسمبر

بنتلي تطرح أسرع سيارة دفع رباعي في العالم

GMT 07:20 2018 الإثنين ,03 أيلول / سبتمبر

مخاوف من الآيس كريم الفانيليا في بريطانيا

GMT 05:12 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

جنيفر لورانس تجذب الأنظار بفستان مرفق ببلوزة قصيرة مثير

GMT 20:57 2017 الأحد ,24 أيلول / سبتمبر

الكيني كيبتشوج يحصد لقب "ماراثون برلين"

GMT 09:05 2018 الجمعة ,23 شباط / فبراير

"غوتشي" تتعرض لضربة قوية في أسبوع موضة ميلانو

GMT 18:25 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

اعتمدي الـ "تونيك" الجينز لإطلالة شبابية للجامعة

GMT 12:10 2018 الأحد ,28 كانون الثاني / يناير

أفكار لجعل الفناء الخارجي دافئًا ومناسبًا للشتاء

GMT 04:41 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

أبرز النصائح المهمة للتغلب على آلام وانتفاخ البطن

GMT 13:36 2017 الأحد ,24 كانون الأول / ديسمبر

أليات مختلفة لتنسيق شجرة الكريسماس مع الديكور

GMT 01:46 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

فرنسا فتحت ملف الرئاسة اللبنانية والرئيس في سنته الأولى

GMT 07:27 2017 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

حقائق مثيرة حول الكولاجين تحتاجين لمعرفته
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria