قطاع النفط والغاز هدف رئيسي لمجرمي الإنترنت في ضوء هجماتهم الإلكترونية
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

عشية انعقاد المؤتمر السنوي الثاني لأمن الطاقة في أبو ظبي منصف تشرين الثاني

قطاع النفط والغاز هدف رئيسي لمجرمي "الإنترنت" في ضوء هجماتهم الإلكترونية

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - قطاع النفط والغاز هدف رئيسي لمجرمي "الإنترنت" في ضوء هجماتهم الإلكترونية

قطاع النفط والغاز
أبوظبي - العرب اليوم

بات قطاع النفط والغاز هدفاً رئيساً لمجرمي "الإنترنت" الذين وضعوا شركات القطاع تحت طائلة أحدث موجة من هجماتهم العالمية، وفقاً لما أكده منظمو المؤتمر السنوي الثاني للأمن في قطاع الطاقة، والمرتقب انعقاده في أبو ظبي خلال 14 و15 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل على هامش معرض ومؤتمر أبو ظبي الدولي للبترول "أديبك". ويسلّط المؤتمر الضوء على الأهمية المتزايدة لأنظمة تقنية المعلومات الحديثة في حماية عمليات النفط والغاز، في أعقاب موجتين واسعتين من الهجمات الإلكترونية التي تُعرف بـ هجمات طلب الفدية وقعتا في النصف الأول من السنة.

وبدا أن موجة الهجمات الثانية، التي وقعت باستخدام برمجية نوتبتيا (NotPetya) نهاية حزيران/يونيو الماضي، استهدفت عمداً شركات نفط وغاز. وأظهرت دراسة تحليلية أجرتها شركة "كاسبرسكي لاب" للحلول الأمنية، أن ثلاثة قطاعات أعمال فقط شكّلت نحو 80 في المئة من الأهداف التي ضربتها تلك الهجمات، فيما كان نصيب قطاع النفط والغاز وحده نحو ربع الهجمات، ليحلّ ثانياً بفارق ضئيل عن قطاع التمويل أكبر القطاعات استهدافاً، وقبل قطاع التصنيع الذي جاء ثالثاً.

ووصف رئيس قطاع الطاقة لدى "دي إم جي للفاعليات"، التي تنظم "أديبك" بالشراكة مع شركة بترول أبو ظبي الوطنية "أدنوك"، كريستوفر هَدسون، جرائم الإنترنت بأنها مشكلة خطرة تواجه كل الشركات، معتبراً أن الهجمات التي وقعت أخيراً تثير مخاوف من أن تكون شركات النفط والغاز أهدافاً ذات أولوية لمن يقف وراء تلك الهجمات. وقال إن مؤتمر الأمن في قطاع الطاقة يتيح منبراً رفيعاً لمناقشة حاجات هذا القطاع، ما يساعد الشركات على التأكد من كونها على أهبة الاستعداد لمواجهة التهديدات عبر تجهيز دفاعات حصينة ومُحكمة. ويعتبر "أديبك" من أبرز فاعليات النفط والغاز في العالم، والأكبر من نوعه في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط، ومن المقرر أن تشمل قاعات العرض في "أديبك" منطقة مكرّسة لجهات عارضة تُعنى بالأمن في مجال الطاقة.

ويرى الخبير دون راندل، الذي شغل في السابق منصبي رئيس الأمن وكبير مسؤولي أمن المعلومات لدى بنك إنكلترا، أن النشاطات الإجرامية التي تُمارس عبر الإنترنت وُجدت لتبقى، لكن الخبير الذي يعتزم طرح أفكاره أمام المؤتمر، قال إن فهم دوافع الجناة، مع الإعداد لطرق مناسبة للتجاوب مع ممارساتهم، والاستعداد من خلال التعلّم واكتساب المعرفة الضرورية، أمور يمكنها أن تقلّل إلى حد كبير من الأضرار التي قد تنشأ عن تلك الممارسات الإجرامية.

ووفقاً لتقرير صادر عن شركة "أكسنتشر" بعنوان "الأمن العالي الأداء في 2016"، فقد أبلغت شركات النفط والغاز عن وقوع 96 هجوماً إلكترونياً على مدى 12 شهراً، فيما أكد 55 في المئة من قادة الأعمال في قطاع النفط والغاز أن أكثر ما يثير القلق لديهم هو الحاجة إلى سد الثغرات الأمنية الإلكترونية في النقاط الطرفية أو ضمن الشبكات. ويقدّر تقرير أمن الإنترنت السنوي الصادر عن "سيسكو" هذه السنة، زيادة وتيرة هجمات طلب الفدية بنسبة تصل الى 350 في المئة سنوياً. ويذكر أن الأدوات التي تتيح شنّ هجوم إلكتروني عبر الإنترنت باتت في المتناول وتتسم بسهولة الاستخدام، بل إن هجمات طلب الفدية متاحة كخدمات تقدم في مقابل اشتراك.

وعلى رغم أن وتيرة الهجمات آخذة في التصاعد، ثمّة مخاوف من خفض بعض شركات النفط والغاز موازناتها الأمنية، في ظلّ سعيها الحثيث لتحقيق التوازن بين الكلفة والأخطار عندما تتعرض الجوانب المالية للضغوط، ما يجعلها عرضة للخطر. وتهدف جلسات مؤتمر الأمن في قطاع الطاقة إلى سد هذه الفجوة في الوعي المؤسسي، والتشديد على أهمية بناء منصات دفاعية قوية في وجه هجمات الإنترنت، فضلاً عن فهم تداعيات الهجمات وآثارها على الأعمال التجارية.

واعتبر المحامي المستشار في مجلس الملكة في بريطانيا والخبير الدولي في الترافع القضائي المتعلق بجرائم الإنترنت سنديب بتيل، أن هذا النوع من الجرائم يشكّل خطراً يهدد الاقتصاد العالمي، وأضاف أن بعض التقديرات يشير إلى أن الخسائر الناجمة عن جرائم الإنترنت تتجاوز 445 بليون دولار، ولكن التكلفة الحقيقية أعلى من ذلك بكثير، نظراً لأن الكثير من البلدان لا تبلّغ عن وقوعها.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قطاع النفط والغاز هدف رئيسي لمجرمي الإنترنت في ضوء هجماتهم الإلكترونية قطاع النفط والغاز هدف رئيسي لمجرمي الإنترنت في ضوء هجماتهم الإلكترونية



GMT 21:53 2018 الجمعة ,09 شباط / فبراير

المصري حسين الشحات مطلوب في الدوري السعودي

GMT 12:18 2016 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

"الروبوت الجنسي" يقتحم غرف النوم ويهدد العلاقة الحميمة

GMT 05:34 2017 الثلاثاء ,12 أيلول / سبتمبر

إشكالية الكاتب مع العلاقات العربية المتوترة

GMT 02:16 2017 الإثنين ,11 أيلول / سبتمبر

200 عنصر من "داعش" يسلمون أنفسهم في الرقة

GMT 23:49 2014 السبت ,21 حزيران / يونيو

أصغر طالبة دكتوراه في بريطانيا عمرها 15 عامًا

GMT 07:31 2016 السبت ,16 كانون الثاني / يناير

كتاب يكشف عمليات جراحية بشعة في القرن التاسع عشر

GMT 06:07 2017 الخميس ,13 إبريل / نيسان

مبتعث سعودي يدرب الأميركيين على "الخط العربي"

GMT 06:38 2019 الإثنين ,04 شباط / فبراير

تعرَّف على أحدث اتجاهات التصميم الداخلي لعام 2019

GMT 22:07 2019 الجمعة ,25 كانون الثاني / يناير

فيكتوريا بيكهام تظهر بإطلاله جذابة في نيويورك

GMT 16:40 2019 الإثنين ,21 كانون الثاني / يناير

عشرينية تطلب الطلاق بسبب بيع زوجها لأثاث منزلها

GMT 14:06 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

الإسباني إيسكو ألاركون يرغب في الرحيل عن ريال مدريد

GMT 23:04 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

مي عز الدين تهنئ خالد سليم على عرض أبواب الشك

GMT 11:22 2018 الأحد ,07 تشرين الأول / أكتوبر

7 معلومات عن راشد بن سعيد آل مكتوم فى ذكرى رحيله
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria