حاكم الشارقة يدشن النسخة الفرنسية من كتاب بيبي فاطمة في باريس
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

حاكم الشارقة يدشن النسخة الفرنسية من كتاب بيبي فاطمة في باريس

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - حاكم الشارقة يدشن النسخة الفرنسية من كتاب بيبي فاطمة في باريس

الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي
الشارقة - العرب اليوم

أكد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة أن لفرنسا دوراً كبيراً في إثراء الثقافة في مختلف مجالاتها، وريادتها التي جعلت من سموه أحد تلاميذ مدرستها الثقافية والذي قاد إلى تعزيز التعاون بين فرنسا والإمارات العربية المتحدة في تبادل الخبرات الثقافية.

جاء ذلك ضمن كلمة سموه التي ألقاها مساء الجمعة في حفل تدشين كتاب سموه بيبي فاطمة باللغة الفرنسية والذي أقيم في متحف أورساي في وسط العاصمة الفرنسية باريس.

وأشار سموه إلى أهمية الحفاظ على الكنوز الثقافية من أعمال فنية وكتب تاريخية ومجسمات نحتية والتي تتميز بها فرنسا وتعرض في الكثير من المتاحف المنتشرة في أرجائها ومن أبرزها متحف أورساي الذي يعقد فيه حفل إطلاق الكتاب.

كما أشار صاحب السمو حاكم الشارقة إلى أهمية وقائع رواية بيبي فاطمة والتي تروي جوانب تاريخية لمملكة هرمز في ظل الاحتلال البرتغالي، موضحاً سموه أن منطقة الخليج تعرضت لحالات الاستعمار بدءاً من البرتغال وصولاً إلى الاستعمار البريطاني الذي يظهر في نهاية الرواية.

ولفت سموه إلى أن فرنسا لم يكن لها تواجد ملحوظ في دول الخليج لأنها جاءت متأخرة وبسبب الحروب بينها وبين بريطانيا ورغم محاولة فارس في إشراك إحدى القوى الأجنبية لتحقيق أطماعها في منطقة ساحل الخليج حيث عرضت ذلك على فرنسا وأبدت موافقتها ولكن ساءت العلاقات فيما بعد ولم تقدم فرنسا على استعمار أحد هذه المناطق الخليجية.

وأوضح سموه خلال كلمته المكانة التاريخية لإمارة الشارقة بالحديث عن منطقة مليحة الأثرية التي كانت تسمى بالإغريقي ملوخه وتعني المكان الفسيح وتأتي القوافل من صحار وتمر من خلال العديد من الجبال والهضاب والأماكن الضيقة ومن ثم تصل إلى الشارقة مروراً بمليحة إلى وجهاتها الأخرى.

وألقى الدكتور رنيو دو نلديو دو ڤابرو وزير الثقافة الفرنسي السابق كلمة قال فيها إن النسخة الفرنسية من كتاب بيبي فاطمة الذي يروي قصة لحقبة زمنية مهمة وبتفاصيل دقيقة لا يشوبها تزييف مستعرضاً فصول الرواية وأبرز شخصياتها وتاريخها.

وأشاد وزير الثقافة الفرنسي السابق بجهود صاحب السمو حاكم الشارقة الثقافية الكبيرة جداً في مختلف المجالات وخصوصاً التعاون الثقافي مع فرنسا، وهنأ الشارقة لاختيارها عاصمة عالمية للكتاب للعام 2019 مؤكداً أن هذا الإنجاز جاء بعد إنجازات ثقافية كثيرة ومستحقة.

بعدها تفضل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي بتوقيع عدد من النسخ الفرنسية لكتاب بيبي فاطمة وأهداها للسادة الحضور من دبلوماسيين وناشرين وأدباء.

وقد يهمك أيضاً :

سلطان القاسمي يكرّم الفائزين بجوائز بينالي الشارقة الـ 14

حاكم الشارقة يؤدي صلاة عيد الأضحى في مصلى البديع

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حاكم الشارقة يدشن النسخة الفرنسية من كتاب بيبي فاطمة في باريس حاكم الشارقة يدشن النسخة الفرنسية من كتاب بيبي فاطمة في باريس



GMT 15:12 2019 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

مشاركة 14 مصارعا جزائريّا في دورة باريس الدولية

GMT 07:22 2017 الإثنين ,18 كانون الأول / ديسمبر

تعرف علي طريقة عمل حلوى الكريم كراميل

GMT 14:53 2019 الإثنين ,10 حزيران / يونيو

تعرّف على موعد صرف الزيادة الجديدة على المعاشات

GMT 09:21 2019 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

مليشيات الحوثيين تمنع دخول الوقود إلى صنعاء

GMT 11:35 2019 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

مجدلاني يؤكد أن التصعيد مرتبط بالانتخابات

GMT 11:35 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

شركة صينية تعتزم إطلاق أولى سيارتها "الميني فان"
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria