“الرسالة” تدشن المهرجان الأمازيغي وتنافس بين 16 فرقة مسرحية
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

“الرسالة” تدشن المهرجان الأمازيغي وتنافس بين 16 فرقة مسرحية

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - “الرسالة” تدشن المهرجان الأمازيغي وتنافس بين 16 فرقة مسرحية

المسرح الجهوي
الجزائر - الجزائر اليوم

أعطيت سهرة الإثنين، إشارة افتتاح الطبعة الـ11 للمهرجان الثقافي الوطني للمسرح الأمازيغي، وذلك في ركح المسرح الجهوي لباتنة، بحضور السلطات المحلية والجهات الوصية، وشريحة واسعة من الجمهور والمهتمين بعالم الخشبة، ومختلف الضيوف الذين سيواكبون هذه الطبعة من 03 إلى 11 فيفري الجاري.


عرف حفل الافتتاح من المهرجان الثقافي الوطني للمسرح الأمازيغي تكريم بعض الوجوه التي ساهمت في إثراء المسرح الناطق بالأمازيغية، على غرار لعطش فطومة من باتنة وعادل سلطاني من تبسة، إضافة إلى سفاحي عبد الحميد من بسكرة وفرتوني من ورقلة ومستشار وزيرة الثقافة أحميدة العياشي، فيما اعتبر محافظ المهرجان سليم سوهالي في كلمته بأن التظاهرة في طبعتها الحادية عشر تعد فضاء مفتوحا للشباب المبدع في عالم أب الفنون، بغية التنافس على الإبداع فوق الميدان، لترقية المسرح الأمازيغي بأعمال جادة تمنح الإضافة للمشهد الفني والثقافي..

في المقابل، شهد العرض الافتتاحي للتظاهرة حفلا موسيقيا مصحوبا بوصلات غنائية تراثية من طرف فرقة موسيقية ليليها، أما أول عرض مسرحي داخل المنافسة فكان بعنوان “الرسالة” لجمعية الرمال الذهبية للفنون الثقافية المحلية تيميمون. ويدور العرض حول عائلة من أربعة إخوة فقدوا أمهم في مرحلة طفولتهم الأولى، وبعد وصولهم مرحلة متقدمة من العمر افتقدوا أيضا الوالد بعد صراع مع المرض، تاركا لهم ثروة كبيرة، ولخوفه عليهم لأنه لم يفارقهم يوما، فقد ترك لهم وصية عند أعز إنسان عنده وطلب منه أن يحل محله إذا وافته المنية.. فارق الحياة وترك أبناءه في حيرة كبيرة، فأثر عليهم لدرجة أنهم أقدموا على الافتراق وتقسيم الإرث، فلم يجدوا السبيل إلا عن طريق صديق العائلة الفاصل بينهم وأكد لهم أنه يحمل وصية من أبيهم، فذهب ظنهم أنها وصية تقسيم الإرث، فاشتد حرصهم على معرفة فحوى الوصية ولم يهنأ لهم بال حتى يعرفوا ما بداخلها، ليتفاجأوا بأن مضمونها هو أن يبقوا متمسكين ومتحدين فيما بينهم، ولا يمكنهم تقسيم الإرث مهما كانت الظروف. والعمل هو سيناريو وحوار إسماعيل ساهل وإخراج محمد ناجمي.

ومعلوم أن الطبعة الـ11 من المهرجان الثقافي للمسرح الأمازيغي ستعرف مشاركة 16 فرقة مسرحية منها 4 من المسارح الجهوية، فيما سيتنافس المشاركون على 7 جوائز خاصة بأحسن إخراج ونص وأحسن أداء رجالي ونسائي وأحسن سينوغرافيا وإبداع موسيقي وجائزة لجنة التحكيم ستسلم في اختتام التظاهرة.

قد يهمك ايضا:

أمل بوشوشة في لوك مشابه للهندية بريانكا شوبرا

رامي مالك يشارك في تقديم حفل الأوسكار الـ92 مع هؤلاء النجوم

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

“الرسالة” تدشن المهرجان الأمازيغي وتنافس بين 16 فرقة مسرحية “الرسالة” تدشن المهرجان الأمازيغي وتنافس بين 16 فرقة مسرحية



GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 22

GMT 13:17 2020 السبت ,02 أيار / مايو

يوم مميز للنقاشات والاتصالات والأعمال

GMT 04:24 2018 الإثنين ,20 آب / أغسطس

قصة أم مغربية تحررت من قيود تنظيم "داعش"

GMT 01:05 2019 الأحد ,27 كانون الثاني / يناير

إيناس كامل تكشف عن انضمامها لأسرة "عايزه ورد يا إبراهيم"

GMT 01:31 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

أفضل اماكن لقضاء شهر العسل في أميركا

GMT 00:36 2018 الإثنين ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أحمد مكي يُؤكّد أنّ "الكبير أوي 6" يحمل العديد مِن المفاجآت

GMT 10:43 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

Calvin Klein Women"" عطرٌ يُحاكي واقع ومشاعر النساء

GMT 12:07 2018 الخميس ,20 أيلول / سبتمبر

تراجع مبيعات المنازل في تركيا 12.5% بأغسطس

GMT 09:27 2018 الخميس ,20 أيلول / سبتمبر

نصف مرضى السرطان يموتون بسبب العلاج الكيميائي
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria