وزير الثقافة المصري يقترح تدريس تاريخ الأقباط في الجامعات
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

وزير الثقافة المصري يقترح تدريس تاريخ الأقباط في الجامعات

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - وزير الثقافة المصري يقترح تدريس تاريخ الأقباط في الجامعات

حلمي النمنم وزير الثقافة المصري خلال الندوة الثقافية
القاهرة - العرب اليوم

كشف حلمي النمنم وزير الثقافة المصري، أن الوزارة تحاول الاهتمام بكل فترات مصر، خاصة التي لم تجد الاهتمام من الباحثين، ومنها العصر القبطي المرحلة العثمانية وفترة أسرة محمد علي.

وقال خلال مناقشة كتاب "تاريخ الحضارة في العصر القبطي" للدكتور ميخائيل مكسي إسكندر، بالمركز الدولي للكتاب، إنه طالب منذ أكثر من 10 سنوات بتأسيس مركز علمي للدراسات القبطية في جامعة القاهرة، على أن يكون مركزا مدنيا لا يتبع أي هيئة دينية، ويتولى دراسة هذه المرحلة من تاريخ مصر، لأنها لم تدرس بشكل كافٍ في الجامعات والمراكز البحثية.

وأضاف وزير الثقافة أنه آن الأوان لإعادة النظر لتقسيمات التاريخ التي وضعها الغربيون، والتي تقسم تاريخ مصر إلى "تاريخ العصر القديم ثم العصور الوسطى ثم العصر الحديث"، لأنه لا يصح صنع فجوات في التاريخ، ولابد من تدريس كل مرحلة ودون خوف

وقال النمنم، لقد فوجئنا في الـ 40 سنة الماضية بحوادث الاحتدام الطائفي، التي هي غريبة عن طبيعة هذا الشعب، ولأن نسيج هذا الشعب واحد، بدليل الموالد الشعبية مثل الحسين والسيدة، حيث نجد الأقباط يشاركون بها، وكذلك موالد السيدة العذراء للأقباط يشارك فيها المسلمون.
وشدد وزير الثقافة على أن العصر القبطي لم يتجاهل عن عمد، ولكن هو جزء من فترات كثيرة أهملت مثل فترة الخديوي محمد سعيد الذي هو أول حاكم يتيح للمواطن المصري حق تملك الأرض بعد أن كانت بالانتفاع، وكذلك أول من أدخل عصر المواطنة من خلال مرسوم يقضي بتجنيد أبناء المصريين مسلمين ومسيحيين، الأمر الذي ترتب عليه إسقاط الجزية، واختزلوا كل هذا في حبه للمكرونة.

ونوه وزير الثقافة بأن الإسلام ونبيه محمد قد كرما القبطية المصرية، حين هاجر المسلمون في بداية الإسلام إلى إثيوبيا التي كانت تتبع الكنيسة المصرية في ذلك الوقت.
من جانبه، أكد الدكتور ميخائيل إسكندر أن العصر القبطي جُهّل لأسباب استعمارية، لأن المؤرخين الغربيين هم من وضعوا المسميات مثل "البيزنطي والبطلمي" على الرغم من أن المسمى الصحيح يجب أن يكون العصر القبطي الأول، ثم العصر القبطي الثاني "بعد دخول الإسلام مصر.

وأكد ميخائيل أن أقباط مصر يرفضون كلمة "نصراني"، لأنها في المسيحية "سبة"، مشيرا إلى أن مصر ذكرت في الإنجيل 817 مرة.
وأوضح أن الأشهر القبطية مازالت حتى الآن تستخدم لتحديد موسم الزراعة في مصر، وكذلك هناك الكثير من الكلمات والعادات والتقاليد التي مازالت تستخدم بين المصريين إلى الآن، كما أن الأقباط كان لهم دور كبير في الحياة الفكرية والأدبية المصرية القديمة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الثقافة المصري يقترح تدريس تاريخ الأقباط في الجامعات وزير الثقافة المصري يقترح تدريس تاريخ الأقباط في الجامعات



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 23:19 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

حظك اليوم الأثنين 12 أبريل/ نيسان2021 لبرج الأسد

GMT 08:55 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

الخشب الرقائقي يحظى بمكان أساسي في المنازل الحديثة

GMT 08:40 2018 الأربعاء ,28 شباط / فبراير

الجيش السوري يسيطر على بلدة في الغوطة الشرقية

GMT 17:44 2018 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

عودة الإعلامي محمود سعد لشاشة "النهار" ببرنامج باب الخلق

GMT 09:01 2018 الأحد ,28 كانون الثاني / يناير

غراء طبي بديل الخياطة يُغلق الجروح خلال 60 ثانية

GMT 20:25 2018 السبت ,20 كانون الثاني / يناير

مسرح الجمهورية يعرض "أحمس" أحدث عروض "الرقص الحديث"
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria