تجسيد مبادرة مكتبة في مقهى والإعلان عن جائزة
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

تجسيد مبادرة مكتبة في مقهى والإعلان عن جائزة

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - تجسيد مبادرة مكتبة في مقهى والإعلان عن جائزة

الدكتورين المختصين في الفلسفة بشير ربوح ومحمد الصادق بلم
الجزائر ـ الجزائر اليوم

في الذكرى الأولى لرحيل الدكتورين المختصين في الفلسفة، بشير ربوح ومحمد الصادق بلم، إثر حادث مرور، أشرفت الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية ـ فرع برج بوعريريج، حسب بيان نشرته على صفحتها في "الفايسبوك"، على تجسيد مبادرة "مكتبة في مقهى" بمدينة رأس الوادي، وهي الفكرة التي كانت ضمن برنامج بشير ربوح، بمعية محمد الصادق بلم.

جاء في البيان "لأن الموت كان أسبق، فقد غادرنا بشير ربوح ومحمد الصادق بلم، قبل إخراجها إلى الوجود، لهذا قررت الجمعية وأصدقاء الفقيدين تجسيدها في عشر مقاه بالمدينة، وهي مقهى حمادي 200 مسكن، قاعة الشاي محمد الأدراري، طريق المستشفى، مقهى قيدوم (19 مارس). مقهى غواس (مقابل بلدية رأس الوادي)، مقهى بدروش (طريق الوزن الثقيل). مقهى الإخوة رباح. مقهى حليلو (حي الدرك)، مقهى تواتي (مقابل مسجد بن باديس)، مقهى سعدودي، ومقهى خالد شريحي (طريق الوزن الثقيل).

إذ تشكر الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية، فرع برج بوعريريج، جميع المساهمين في تجسيد المشروع من أصحاب المقاهي والمتبرعين بالكتب، فإنها تعلن عن أن باب استقبال التبرعات من الكتب يبقى مفتوحا، وكل من يرغب في المساهمة بإثراء المكتبات، التواصل مع القائمين على العملية.  وحرصا على تفعيل هذه المكتبات الفتية، سيتم اعتماد عملية تغيير الكتب وتحويلها بين المكتبات دوريا، ضمانا لتجديد وتنويع العناوين واستقطاب شرائح مختلفة من القراء، فضلا عن إقامة نشاطات وزيارات ثقافية للمقاهي، التي تحتضن هذه المكتبات على هامش الندوات التي تقوم بها الجمعية.  كما ستعمل الجمعية على إتاحة العناوين المتوفرة في هذه المكتبات، وإعلانها للعموم على صفحة "الفايسبوك"، مع إمكانية الإعارة بالنسبة للعنصر النسوي، بما أن المقاهي فضاءات رجالية بالدرجة الأولى في مجتمعنا.  في المقابل، أعلنت الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية- مكتب برج بوعريريج، في الذكرى الأولى لرحيل الدكتور البشير ربوح، والدكتور محمد الصادق بلم، عن جائزة البشير ربوح ومحمد الصادق بلم، تشجيعا لروح الإبداع الفكري والفلسفي، ولحفر اسم البشير ربوح ومحمد الصادق بلم في عمق الفعل الفلسفي الفعال، وزرع ذكراهما في العقول المفكرة والمبدعة.

هذه الجائزة، حسب بيان فرع برج بوعريريج، هي جائزة علمية فكرية بحثية، تأسست من أجل الوفاء لروح المرحومين البشير ربوح ومحمد الصادق، وتوجيه أنظار الباحثين إلى القضايا والإشكالات التي كانت محل اهتمامهم وإنتاجهم، تستهدف فئة الطلبة والباحثين في حقول المعرفة الإنسانية والاجتماعية، وتقدم مكافأة للفائزين، تشجيعا لهم وتمكينا لأهل الإبداع والتميز في مجال الثقافة والتنمية. أما عن أهداف الجائزة، فهي توجيه الأبحاث نحو المسائل الفكرية التي كانت محل اهتمام المرحومين البشير ربوح ومحمد الصادق بلم. إثارة الأسئلة الراهنة التي تعمل على تفعيل دور الثقافة في التنمية الفكرية والاجتماعية والعالمية. الوعي بقيمة الفكر ودوره في التغيير والإنجاز والإبداع. توجيه الباحثين والطلبة إلى القضايا الفلسفية والفكرية الجديدة. تشجيع الطلبة وتحفيزهم لإجادة بحوثهم وتحصيل أعلى مستويات العلمية والمنهجية. كما تقدم للفائزين بهذه الجائزة، قيمة مالية وشهادة للأبحاث الفائزة، تحفيزا وتشجيعا للطلبة والباحثين المشاركين، أما عن محاور الجائزة، فهي سؤال النقد في الخطاب الثقافي المعاصر، المفاهيم، الإشكالات، الاتجاهات. وسؤال العلمانية بمناظير معرفية جديدة، المسوغات، الإسهامات والرهانات، وقد حدد تاريخ 24 جانفي، آخر أجل لإرسال الأبحاث.

قد يهمك ايضاُ:

وفاة 3 أشخاص إثر حادث مرور بعين وسارة

  قتيل و9 جرحى في إصطدام بين سيارتين بالعلاليق في البوني

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تجسيد مبادرة مكتبة في مقهى والإعلان عن جائزة تجسيد مبادرة مكتبة في مقهى والإعلان عن جائزة



GMT 14:15 2020 السبت ,02 أيار / مايو

حاذر التدخل في شؤون الآخرين

GMT 23:03 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

حظك اليوم الأثنين 12 أبريل/ نيسان2021 لبرج الحمل

GMT 00:47 2016 الجمعة ,09 كانون الأول / ديسمبر

بنتلي تطرح أسرع سيارة دفع رباعي في العالم

GMT 07:20 2018 الإثنين ,03 أيلول / سبتمبر

مخاوف من الآيس كريم الفانيليا في بريطانيا

GMT 05:12 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

جنيفر لورانس تجذب الأنظار بفستان مرفق ببلوزة قصيرة مثير

GMT 20:57 2017 الأحد ,24 أيلول / سبتمبر

الكيني كيبتشوج يحصد لقب "ماراثون برلين"

GMT 09:05 2018 الجمعة ,23 شباط / فبراير

"غوتشي" تتعرض لضربة قوية في أسبوع موضة ميلانو

GMT 18:25 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

اعتمدي الـ "تونيك" الجينز لإطلالة شبابية للجامعة

GMT 12:10 2018 الأحد ,28 كانون الثاني / يناير

أفكار لجعل الفناء الخارجي دافئًا ومناسبًا للشتاء

GMT 04:41 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

أبرز النصائح المهمة للتغلب على آلام وانتفاخ البطن

GMT 13:36 2017 الأحد ,24 كانون الأول / ديسمبر

أليات مختلفة لتنسيق شجرة الكريسماس مع الديكور

GMT 01:46 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

فرنسا فتحت ملف الرئاسة اللبنانية والرئيس في سنته الأولى

GMT 07:27 2017 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

حقائق مثيرة حول الكولاجين تحتاجين لمعرفته

GMT 23:15 2016 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

بذور الكينوا تعالج الضغط المرتفع والعلاج النصفى

GMT 00:33 2017 الأربعاء ,02 آب / أغسطس

طرح عطر "جو مالون" الجديد والمنعش في صيف 2017
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria