المجاهد عبد الحميد مهري رجل المواقف والقناعات والثوابت الوطنية
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

المجاهد عبد الحميد مهري رجل المواقف والقناعات والثوابت الوطنية

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - المجاهد عبد الحميد مهري رجل المواقف والقناعات والثوابت الوطنية

المجاهد عبد الحميد مهري
الجزائر ـ الجزائر اليوم

أكد المشاركون في ندوة فكرية نظمت اليوم السبت بالمكتبة الوطنية بالحامة بالجزائر العاصمة، أن المرحوم عبد الحميد مهري يعد "رجل المواقف والقناعات ومدافعا قويا عن الثوابت الوطنية".

وأوضح المشاركون في أشغال الندوة التي نظمتها مؤسسة "الحوار" بمناسبة الذكرى التاسعة لرحيل عبد الحميد مهري، بحضور مستشار رئيس الجمهورية عبد الحفيظ علاهم وشخصيات وطنية ومثقفين، أن الفقيد يعد "مدرسة يحق تحمل قناعات وفكرا مستنيرا" وكان "متخلقا" في ممارسته السياسة.

    وفي هذا الإطار، قدم المؤرخ محمد العربي زبيري مداخلة حول المسار النضالي للمرحوم مهري بعنوان اضاءات في بناء التاريخ النضالي للمرحوم والعمل الثوري، حيث تمنى أن يكون هذا الرجل "نموذجا" في الجامعة الجزائرية "يستنير" بفكره أجيال الطلبة، مبرزا أن هذا الرجل "تميز طوال حياته ب"التواضع والوسطية وحب الوطن والتضحية في سبيله".

من جانبه اعتبر السيد علي بن محمد، وزير سابق للتربية، أن المرحوم مهري شخصية "اسطورية بحق"، مذكرا أن عبد الحميد مهري بدأ نضاله في سن ال18 بواد الزنات بالخروب (قسنطينة) عندما رفض آنذاك الاستعمار بناء مسجد بالقرية، فخرج للمرة الأولى مع السكان في مظاهرات عارمة للتعبير عن سخطهم على ذلك.       

كما أضاف المحاضر أن المرحوم زاول دراسته بقرية واد الزنات لينتقل بعدها إلى تونس حيث درس اللغة والأدب العربيين بجامعة الزيتونة وانخرط في صفوف حزب الشعب الجزائري وعمره لا يتعدى 20 سنة حيث شغل منصب عضو باللجنة المركزية  للحزب من 1951 إلى غاية 1953، واعتقل في نوفمبر 1954 وبقي في السجن إلى غاية 1955 ليلتحق بعدها بالقاهرة حيث تم إرساله إلى دمشق بصفته الممثل الدائم لجبهة التحرير الوطني.

    وبعد الاستقلال شغل عدة مناصب حيث تولى منصب الأمانة العامة للجنة المركزية لحزب جبهة التحرير الوطني ثم منصب الأمين العام للحزب سنة 1988، كما شغل مناصب أخرى من بينها سفير الجزائر بباريس سنة 1984 ثم سفيرا للجزائر بالرباط سنة 1988، إلى جانب منصب المندوب الدائم للجزائرية لدى منظمة اليونسكو.    

ومن جهته اعتبر الأستاذ مختار مزراق، رئيس جامعة (3)- والذي كان أيضا أحد مقربيه حيث اشتغل رئيس الديوان لحزب جبهة التحري الوطني عندما كان المرحوم أمينا عاما للحزب - أن الفقيد يتميز ب"قيم رفيعة وأفكار راقية مثله مثل الشخصيات الكبيرة كآيت أحمد ومحمد بوضياف ومحمد يزيد".       

    وفي الأخير تطرق الكاتب الصحفي، محمد بوعزارة، إلى بعض الجوانب الشخصية والتاريخية للمجاهد عبد الحميد مهري مبرزا "مناقب الرجل وحكمته ونضاله" من أجل الجزائر، مضيفا بأنه كان "رجلا من الطراز والوزن التاريخي الثقيل".

قد يهمك ايضا:

شتاء ساخن داخل حزب جبهة التحرير الوطني استعدادا للانتخابات البرلمانية 

أبو الفضل بعجي يؤكد أن الجزائرلا تحتاج صك غفران من أي أحد

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المجاهد عبد الحميد مهري رجل المواقف والقناعات والثوابت الوطنية المجاهد عبد الحميد مهري رجل المواقف والقناعات والثوابت الوطنية



GMT 00:51 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

السادات يكشف أسباب انسحابه من الانتخابات

GMT 00:25 2018 الأحد ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

زيادة إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة في رومانيا

GMT 16:24 2014 الثلاثاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

كيا سيول 2015 الكهربائية صديقة البيئة ضد الملوثات

GMT 09:42 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

"مرسيدس بنز" تكشف عن "فان" مزودة بأحدث التقنيات

GMT 13:30 2015 الأربعاء ,14 كانون الثاني / يناير

تركيا تكشف أن تجارة المخدرات المورد المالي لـ"الكردستاني"

GMT 17:09 2017 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

لقب سابع في سباق السيارات لبيتر هانسل في رالي دكار
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria