الرئاسة الجزائريّة تنهي السجال بشأن احتمال استقالة الحكومة التي يرأسها سلال
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

الرئاسة الجزائريّة تنهي السجال بشأن احتمال استقالة الحكومة التي يرأسها سلال

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - الرئاسة الجزائريّة تنهي السجال بشأن احتمال استقالة الحكومة التي يرأسها سلال

رئيس الحكومة الجزائرية عبدالمالك سلال
الجزائر ـ سناء سعداوي

نفت الرئاسة الجزائرية أنباء تحدثت عن استقالة محتملة للحكومة التي يرأسها عبدالمالك سلال، كما استبعدت وجود أي التزام دستوري يدفع سلال الى تقديم استقالة حكومته بعد تعديل الدستور الأخير. وأكدت الرئاسة في بيان نسبته الى "مصدر مأذون"، أن استقالة الحكومة "غير واردة"، نظرًا إلى أن أيًا من أحكام الدستور المعدّل أخيرًا، لا ينصّ على ذلك.

وأتى توضيح الرئاسة مقتضبًا وغير معهود في الوقت ذاته، لكنه بدا موجهًا الى نقاشات بعضها حاد، نشبت بين أحزاب سياسية لا سيما في الموالاة. وأوضح المصدر ردًا على ما وصفه بـ "استمرار المضاربات والتعاليق حول استقالة الحكومة"، أن "لا شيء في الدستورالمعدل يستدعي استقالة الحكومة، وبالتالي فإنه أمر غير وارد".

واحتدم النقاش حول استقالة حكومة سلال بناء على تفسير وقع حوله الإجماع حتى من أحزاب الموالاة، يعتقد بوجوب تقديم استقالة الحكومة بموجب المادة 77 من الدستور، وتنص الفقرة الخامسة من هذه المادة على أن الرئيس "يعين الوزير الأول بعد استشارة الغالبية البرلمانية، وينهي مهامه".

وتسبّبت القراءات التي تعتقد بوجوب استقالة سلال وجهازه التنفيذي، في بروز صراع علني بين أكبر حليفين للرئيس بوتفليقة. ومارس عمار سعداني، الأمين العام لـ "جبهة التحرير الوطني" حزب الغالبية، ضغوطًا من أجل رفض تولّي أحمد أويحي مدير ديوان الرئاسة وقائد ثاني أكبر أحزاب الموالاة الحكومة الجديدة، بعدما قدر أن استقالة حكومة عبدالمالك سلال أمر محسوم. وقال سعداني: "أويحي لا يستحق أن يكون رئيسًا للحكومة".

وتولّى عبدالمالك سلال مسؤولية أربع حكومات على التوالي، وعيّن للمرة الأولى في خريف 2012، خلفًا لأحمد أويحي مدير ديوان الرئاسة الحالي، ويصنَّف سلال من الشخصيات التكنوقراطية، على رغم قربه من جبهة التحرير، وحضوره آخر مؤتمر لها بصفته عضوًا في اللجنة المركزية. وعمار سعداني أول من جهر بالخلاف الكبير بين أكبر حزبين يتحالفان مع الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة، بعد شهور من التصريحات المتبادلة بينهما، من دون أن تبلغ درجة الإعلان عن خلاف عميق حول من يقود الحكومة المقبلة.

وقال سعداني أن "أويحي لا يستحق أن يكون رئيس حكومة في ظل الدستور الجديد الذي تمت المصادقة عليه"، وتابع :" في رأيي، إقرار الدستور يعني الدخول في مرحلة جديدة، ويتطلب فكرًا جديدًا وشخصيات جديدة تقود المرحلة الى تحقيق الأهداف التي ينتظرها الشعب الجزائري وتطبيق ما جاء في الدستور". ورسالة الرئاسة الجزائرية، تعني بالنسبة الى حزبي السلطة نداءً لـ "التزام الانضباط فورا"، علمًا أن جدل كل من سعداني وأويحي أثار "سخرية" أحزاب في المعارضة، رأت في النقاش ما "يعبّر عن حالة السلطة والصراع حولها".

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئاسة الجزائريّة تنهي السجال بشأن احتمال استقالة الحكومة التي يرأسها سلال الرئاسة الجزائريّة تنهي السجال بشأن احتمال استقالة الحكومة التي يرأسها سلال



GMT 15:45 2020 الأحد ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

تبون أنهى بروتوكول العلاج من كورونا

GMT 21:03 2020 الأحد ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

الرئاسة الجزائرية تكشف آخر تطورات تبون الصحية

GMT 07:10 2020 الأربعاء ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

الرئاسة الجزائرية تعلن إصابة تبون بفيروس كورونا

GMT 04:26 2019 الثلاثاء ,24 كانون الأول / ديسمبر

قيس سعيد يعزي تبون والشعب الجزائري في وفاة قايد صالح

GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 01:29 2018 السبت ,16 حزيران / يونيو

تعرفي على أحدث موديلات الاكسسوارات للمحجبات

GMT 08:12 2019 الأربعاء ,16 كانون الثاني / يناير

طرح منزل بسيط في ملبورن للبيع مقابل 2 مليون دولار

GMT 10:00 2018 الأحد ,30 كانون الأول / ديسمبر

سعيد عبد الغني

GMT 00:27 2018 الثلاثاء ,25 أيلول / سبتمبر

Subaru‏ تكشف عن سعر Ascent ‎ موديل 2019 في سبعة مقاعد
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria