المرزوقي يطعن في النتائج الأولية للدورة الرئاسية الأولى
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

المرزوقي يطعن في النتائج الأولية للدورة الرئاسية الأولى

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - المرزوقي يطعن في النتائج الأولية للدورة الرئاسية الأولى

الرئيس المنتهية ولايته المنصف المرزوقي
تونس ـ كمال السليمي

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس الجمعة، أنَّ المرشح للانتخابات الرئاسية، الرئيس المنتهية ولايته المنصف المرزوقي تقدم بطعون في النتائج الأولية للدورة الأولى من الاقتراع الرئاسي، ما يشير إلى تأجيل الجولة الثانية إلى ما بعد منتصف الشهر المقبل.

وصرّح عضو الهيئة العليا أنور بن حسن، بأنَّ المرزوقي تقدم بـ8 طعون في النتائج الأولية التي أُعلنت الثلاثاء الماضي. مضيفًا أنَّ "إجراء الدورة الثانية يوم 14 كانون الأول/ ديسمبر المقبل لم يعد ممكنًا بعد تقديم هذه الطعون إلى المحكمة الإدارية، وبذلك ستجري الانتخابات في 21 أو 28 من الجاري على أقصى تقدير في حال استؤنف قرار المحكمة.

ومنذ إعلان الهيئة فوز رئيس حزب "نداء تونس" العلماني الباجي قائد السبسي والمرزوقي في الدورة الأولى، ارتفع منسوب التوتر بين أنصار الفريقين مع تراشق المرشحين بالتصريحات النارية.

وأثار تصريح السبسي بأنَّ مَن انتخبوا المرزوقي هم إسلاميون وسلفيون، غضب أنصار منافسه الذين تظاهروا في مدن القصرين ومدنين وتطاوين؛ ولكن مرشح "نداء تونس" استدرك أمس الجمعة، أمام حشد في ضاحية الملاسين في العاصمة التونسية "جميعنا تونسيون، ومن يدعو إلى التفرقة بين شمال وجنوب لا يستحق منا الرد".

وفي المقابل، أكد المرزوقي في كلمة وجهها إلى الشعب الجمعة، أنَّه يتعهد بحماية حقوق وحريات التونسيين في التظاهر؛ لكنَّه رأى أنَّه يتعين خفض التوتر اللفظي وعدم الانزلاق إلى العنف.

من جهة أخرى، دعا رئيس حركة "النهضة" الإسلامية راشد الغنوشي قيادات وقواعد حركة "النهضة" إلى التزام الحياد التام وعدم دعم أي من المرشحين في الدورة الثانية، وجاءت كلمة الغنوشي في خضم مفاوضات غير معلنة يخوضها حزب "نداء تونس" الفائز في الانتخابات التشريعية مع باقي الأطراف السياسية وفي مقدمها حركة "النهضة".

 وكشفت مصادر لصحيفة "الحياة" بأنَّ "نداء تونس" مستعد للتنازل عن رئاسة البرلمان لصالح "النهضة" أو "الجبهة الشعبية" في حال دعم السبسي في الدورة الثانية.

ويواجه "نداء تونس" ورئيسه السبسي، ضغوطًا من أنصاره وقياداته التي يدفع جزء كبير منها إلى عدم التحالف مع "النهضة"، في حين تفرض الضرورة اختيار رئيس للبرلمان الثلاثاء المقبل، ما سيحدد بوضوح التحالفات للمرحلة المقبلة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المرزوقي يطعن في النتائج الأولية للدورة الرئاسية الأولى المرزوقي يطعن في النتائج الأولية للدورة الرئاسية الأولى



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 12:56 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

الشنقيطي والحجيلي يوقعان عقود انتقالهما إلى نادي النصر

GMT 01:05 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح تمكنك من تنسيق ورق الجدران في منزلك

GMT 03:34 2018 الثلاثاء ,21 آب / أغسطس

العثور على "خنفساء - ملقحة" عمرها 99 مليون عام

GMT 14:33 2018 الإثنين ,30 تموز / يوليو

دراسة تُنذر بكارثة تُهدد العالم بحلول عام 2100
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria