قمة إقليمية في غرب أفريقيا لمواجهة جماعة بوكو حرام
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

قمة إقليمية في غرب أفريقيا لمواجهة جماعة "بوكو حرام"

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - قمة إقليمية في غرب أفريقيا لمواجهة جماعة "بوكو حرام"

تنسيق لمكافحة "بوكو حرام"
جاكارتا ـ عبد الرحمن الشريف

بدأت اليوم الثلاثاء في نيامي عاصمة النيجر فعاليات قمة إقليمية لخمس دول في غرب أفريقيا، تبحث جهود القضاء على جماعة "بوكو حرام" المتشددة التي تنشط في شمال نيجيريا، وباتت دول الجوار تتأثر بها.

ويشارك في القمة رؤساء النيجر محمدو يوسف، ونيجيريا غودلاك جوناثان، وتشاد إدريس ديبي، وبنين توماس بوني يايي، بينما يغيب عنها الرئيس الكاميروني بول بيا؛ الذي تقع بلاده عند حدود نيجيريا والمناطق التي تنشط فيها "بوكو حرام"، والذي يعتبر أول المعنيين بتصاعد قوة "بوكو حرام".

ويأتي الاجتماع بعدما هددت الجماعة المتشددة بالاستيلاء على مايدوغوري، عاصمة ولاية بورنو، مفترق الطرق الإقليمي التي يبلغ تعداد سكانها حوالي مليون نسمة.

وتجتمع النيجر ونيجيريا والكاميرون وتشاد بانتظام منذ قمة باريس في آيار /مايو الماضي، من أجل تنسيق مكافحة "بوكو حرام"، التي تسيطر على مناطق كاملة من أراضي شمال شرقي نيجيريا.

وانعقد آخر اجتماع من هذا القبيل على المستوى الوزاري في نيجيريا مطلع أيلول / سبتمبر .

وأكد وزير  دفاع النيجر كاريجو محمد أمس الإثنين أمام نظرائه من نيجيريا والكاميرون وتشاد وبنين، أن قوى الشر اجتاحت بلادهم .

موضحًا ضرورة  التضامن والنظر  إلى الخطر المحدق ومواجهته، وأعرب عن أسفه من زحف العدو المشترك المثير للقلق، بسبب نقص المستوى التنظيمي.

وأضاف  محمد أن معاناة سكان مناطق بحيرة تشاد لابد أن  تدفعهم إلى التحرك ،ودعا دول الجوار بتحسين تأمين حدودها تفاديا لتسلل المقاتلين المتشددين والاختباء فيها أو استيراد الأسلحة منها،في الوقت الذي يرى فيه بعض المراقبين أن التباطؤ الشديد في تعبئة سلطات نيجيريا هو الذي سمح بتقدم الحركة المتشددة.

ويذكر  رئيس النيجر محمد يوسف دعا نهاية أيلول/سبتمبر  في الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى مزيد من الجهود والتعاونسواء على الصعيد الإقليمي أو الدولي لمواجهة هذا الخطر.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قمة إقليمية في غرب أفريقيا لمواجهة جماعة بوكو حرام قمة إقليمية في غرب أفريقيا لمواجهة جماعة بوكو حرام



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 12:56 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

الشنقيطي والحجيلي يوقعان عقود انتقالهما إلى نادي النصر

GMT 01:05 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح تمكنك من تنسيق ورق الجدران في منزلك

GMT 03:34 2018 الثلاثاء ,21 آب / أغسطس

العثور على "خنفساء - ملقحة" عمرها 99 مليون عام

GMT 14:33 2018 الإثنين ,30 تموز / يوليو

دراسة تُنذر بكارثة تُهدد العالم بحلول عام 2100
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria