قمة مغربية فرنسية في الرباط تتناول أوضاع المنطقة
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

قمة مغربية فرنسية في الرباط تتناول أوضاع المنطقة

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - قمة مغربية فرنسية في الرباط تتناول أوضاع المنطقة

الملك محمد السادس يستقبل الرئيس الفرنسي
الرباط ـ عادل سلامه

وصل الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وزوجته بريجيت أمس الاربعاء، إلى العاصمة المغربية الرباط، في أول زيارة له خارج القارة العجوز أوروبا، حيث كان في استقباله العاهل المغربي الملك محمد السادس وزوجته الأميرة سلمى. وتُمثل زيارة ماكرون الى المغرب لفتة مهمة من رئيس فرنسي فضّل بداية عهده التوجه الى الرباط وليس إلى الجزائر مثل أسلافه فرانسوا هولاند ونيكولا ساركوزي، في حين أن الرئيس السابق جاك شيراك كان بدأ بالمغرب.

وتربط فرنسا شراكة استراتيجية وثيقة مع المغرب، اذ تُعدّ باريس الشريك التجاري الأول للرباط والمستثمر الأول فيه. وعقد الرئيس الفرنسي فور وصوله لقاء منفرداً مع العاهل المغربي الذي دعاه الى مأدبة إفطار. وتصدرت العلاقات الثنائية والأوضاع في منطقة المغرب العربي، وخصوصاً ليبيا والأزمة الخليجية، مباحثات ماكرون ومحمد السادس، وشارك وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة في المحادثات الموسعة فور وصوله من المملكة العربية السعودية، مختتماً جولة ديبلوماسية إقليمية قادته إلى كل من دولتي الكويت والإمارات العربية المتحدة.
وكانت الرئاسة الفرنسية ذكرت عشية الزيارة أن أزمة الخليج ستكون في صلب المحادثات إلى جانب الوضع الليبي، حيث استضافت المملكة المغربية اجتماعات مجمّع الصخيرات التي جمعت بين الأطراف الليبيين برعاية الأمم المتحدة ونتج منها الاتفاق على تشكيل حكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج.

وأفادت مصادر فرنسية بأن الجانبين سيؤكدان التزامهما بـ"مسار الصخيرات" للحل في ليبيا. وحضر موضوع أزمة الصحراء الغربية وخطة المغرب للحكم الذاتي في تلك المنطقة في المحادثات الفرنسية المغربية. وتعتبر فرنسا أن خطة المغرب تشكّل أساساً جدياً وهي ذات مصداقية للحل الذي ينبغي أن يكون في إطار الأمم المتحدة.

واتسمت الزيارة بجو من الود والقرب بين البلدين، إذ أراد العاهل المغربي أن يستضيف ماكرون وزوجته بشكل عائلي الى إفطار مقتضب في قصره الخاص "دار السلام". وكانت زوجته الأميرة سلمى زارت مع بريجيت ماكرون "معرض فن بيكاسو" في متحف الفن الحديث. وعاد ماكرون صباح اليوم، الى باريس بعد أن أمضى ليلته في الرباط.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قمة مغربية فرنسية في الرباط تتناول أوضاع المنطقة قمة مغربية فرنسية في الرباط تتناول أوضاع المنطقة



GMT 01:29 2018 السبت ,16 حزيران / يونيو

تعرفي على أحدث موديلات الاكسسوارات للمحجبات

GMT 08:12 2019 الأربعاء ,16 كانون الثاني / يناير

طرح منزل بسيط في ملبورن للبيع مقابل 2 مليون دولار

GMT 10:00 2018 الأحد ,30 كانون الأول / ديسمبر

سعيد عبد الغني

GMT 00:27 2018 الثلاثاء ,25 أيلول / سبتمبر

Subaru‏ تكشف عن سعر Ascent ‎ موديل 2019 في سبعة مقاعد

GMT 09:15 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

إصابة 4 شرطيين نتيجة تفجير عبوة ناسفة شرق تكريت
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria