جلسة البرلمان السوداني تتحول إلى سجال بين رئيس الوزراء والنواب
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

جلسة البرلمان السوداني تتحول إلى سجال بين رئيس الوزراء والنواب

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - جلسة البرلمان السوداني تتحول إلى سجال بين رئيس الوزراء والنواب

البرلمان السوداني
الخرطوم ـ جمال إمام

 تحولت جلسة في البرلمان السوداني أمس الاثنين، إلى مواجهة بين رئيس الوزراء بكري حسن صالح ونواب انتقدوا خطابه في شأن أداء الحكومة خلال المرحلة السابق وغياب الأزمة الاقتصادية والأوضاع المعيشية القاسية.وتشهد الخرطوم والولايات منذ أسابيع شحاً حاداً في المحروقات وتتكدس السيارات أمام محطات الخدمة، كما واصل سعر الجنيه السوداني تراجعه بمقابل العملات الأجنبية واستمر تصاعد أسعار السلع، ما أدى إلى تنامي الغضب الشعبي ضد الحكومة.

ونفى صالح اتهامات برلمانيين لأعضاء الحكومة بأنهم لا يدرون ما يدور في الشارع، مبيناً أنهم يعيشون وسط المجتمع وفي الشارع ويتألمون لما يحدث من غلاء معيشي وطوابير السيارات أمام محطات الخدمة. وتابع: "نعلم ذلك ولا ننكره".وقال خلال تعقيبه على مداخلات النواب بشأن خطابه أمام البرلمان "لمن يقولون إن مَن صاغوا الخطاب لم ينزلوا إلى الشارع لمعرفة أحوال الناس، أقول لهم إننا نعيش وسط المجتمع ونحس بما يعانيه المواطن ونتألم له"، موضحاً أن الحكومة تتخذ إجراءات للتخفيف من وطأة الغلاء على المواطن مستشهداً بدعم الكهرباء والدواء والقمح الذي تقدمه الحكومة للفئات الضعيفة. ونفى صالح وصفه الوزراء بالفاشلين، مؤكداً: "أنا لم أقل الوزراء فاشلين بل قلت المدرسة الاقتصادية المطبقة فشلت، إذا قلت الوزراء فاشلين يعني ذلك أنني فاشل". وأشاد بصبر الشعب السوداني على الوضع الاقتصادي، داعياً النواب إلى الصبر.

وذكر أن الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة كان لابد منها للعبور من الوضع الاقتصادي، مشيراً إلى أنهم كانوا يدركون أنها سترتب أوضاعاً صعبة على المواطن. ولفت إلى أن الإجراءات كان يجب تطبيقها عام 2011 بعد خروج عائدات النفط من الميزانية بانفصال جنوب السودان.

وأكد صالح أن أزمة المحروقات ستنتهي خلال اليومين المقبلين، عازياً ذلك إلى شح النقد الأجنبي وتوقف مصفاة تكرير النفط للصيانة. وأعلن الحرب على الفساد بكل أشكاله وتقشف الحكومة وخفض الإنفاق لمواجهة الأزمة الاقتصادية.إلى ذلك، دعا مساعد وزير الخزانة الأميركية مارشال بلينغسلي، الحكومة السودانية إلى إحراز مزيد من التقدم في مجالَي الحريات وحقوق الإنسان لبناء علاقات طبيعية مع الولايات المتحدة. وأجرى بلينغسلي ووفد من الكونغرس محادثات مع مسؤولين سودانيين بشأن الأوضاع الإنسانية والحريات والاقتصاد والأمن والاستخبارات. وقال إن "على الحكومة السودانية إحراز مزيد من التقدم في الحريات وحقوق الإنسان وبناء علاقات طبيعية مع الولايات المتحدة". وأضاف أن السودان أحرز تقدماً في المسارات الخمسة التي بموجبها تم رفع الحظر الاقتصادي في المرحة الأولى في تشرين الاول (أكتوبر) الماضي.

وأفاد المسؤول الأميركي بأن بلاده أخطرت المصارف والمؤسسات في دول الخليج والمنطقة بإمكانية التراسل والتعامل المباشر مع المصارف السودانية. وقال وكيل الخارجية السودانية عبد الغني النعيم إن بلاده طالبت وفد الخزانة الأميركية بدعم السودان في مجال رفع الديون ودمجه في الاقتصاد العالمي بصورة واضحة، مشيراً إلى أنهم قدموا دعوة للشركات الأميركية لدخول السودان بأسرع فرصة ممكنة لفتح طريق للمرحلة المقبلة.

وعرض وفد من اللجنة الأميركية للحريات الدينية الدولية يزور الخرطوم حالياً، برئاسة توماس ريس تقريره الأخير بشأن أوضاع الحريات الدينية في البلاد، موصياً بإعادة تصنيف السودان كـ "دولة مثيرة للقلق على نحو خاص"، فضلاً عن استمرار العمل بالإجراء الرئاسي الذي يقضي بتقييد المساعدات الأميركية إلى الحكومة السودانية باستثناء الإنسانية منها.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جلسة البرلمان السوداني تتحول إلى سجال بين رئيس الوزراء والنواب جلسة البرلمان السوداني تتحول إلى سجال بين رئيس الوزراء والنواب



GMT 23:07 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

حظك اليوم الأثنين 12 أبريل/ نيسان2021 لبرج الثور

GMT 05:08 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

فهد بن سلطان يكرم راسم صورة الملك سلمان على جبل شاهق

GMT 11:35 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

أسعار النفط تحت ضغط مطالبة ترامب لأوبك بعدم خفض المعروض

GMT 06:42 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

زيفيدو يعلن عن وجود عوائق جمركية ورسوم كبيرة

GMT 11:37 2019 الجمعة ,25 كانون الثاني / يناير

العثور على جثة رضيع بالحي الحسني لبرشيد

GMT 05:13 2019 الأربعاء ,16 كانون الثاني / يناير

شاحن "آبل" اللاسلكي"أير باور" في الأسواق قريباً

GMT 21:42 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

2018 عام أسود على عمالقة التكنولوجيا

GMT 04:22 2018 الجمعة ,06 تموز / يوليو

نصائح لعمل ديكور رومانسي فاخر وعصري لمنزلك

GMT 03:55 2018 الجمعة ,29 حزيران / يونيو

"تخطيط الشارقة" تفوز بجائزة الابتكار الحكومي

GMT 17:17 2018 الجمعة ,16 آذار/ مارس

السرير غير المرتب أفضل لصحة الإنسان
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria