حسين سلامي يُحذِّر بردّ مُدمِّر مِن طهران على هجوم الأحواز
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

حسين سلامي يُحذِّر بردّ مُدمِّر مِن طهران على هجوم "الأحواز"

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - حسين سلامي يُحذِّر بردّ مُدمِّر مِن طهران على هجوم "الأحواز"

ائب قائد الحرس الثوري حسين سلامي
طهران ـ مهدي موسوي

اتسمت مواقف المسؤولين الإيرانيين، الإثنين، بالتخبط، وبينما واصل كبار المسؤولين، على رأسهم المرشد علي خامنئي، الاتهامات لأطراف خارجية، حذّر أمين عام مجلس الأمن القومي علي شمخاني من "مؤامرة الأعداء"، مشيرا إلى ضرورة وجود حوار بين طهران ودول الجوار.

ونظّم "الحرس الثوري" الإثنين جنازة لقتلى الهجوم على عرض عسكري وسط الأحواز جنوب غربي البلاد، وفي أول تعليق للمرشد الإيراني، جدد علي خامنئي تهديداته لأطراف خارجية، واتهمها بالوقوف وراء الهجوم على العرض العسكري، وقال إن إيران "ستعاقب بشدة" من يقفون وراء الهجوم، وبينما اتهم خامنئي، الدول العربية الرافضة لسياسات إيران الإقليمية، وجه حسين سلامي، نائب قائد الحرس الثوري الإيراني، اتهاما للولايات المتحدة وإسرائيل بالتورط في الهجوم، وقال إن عليهما توقع رد مدمر من طهران.

وقال خامنئي عبر موقعه على الإنترنت: "اعتمادا على التقارير فإن هذا العمل الجبان قام به أشخاص جاء الأميركيون لمساعدتهم عندما كانوا محاصرين في سورية والعراق"، متهما دولا عربية بتمويل الهجوم.

وقال نائب قائد "الحرس الثوري" حسين سلامي، في كلمة قبل جنازة القتلى، نقلها التلفزيون الرسمي في بث حي: "رأيتم انتقامنا من قبل.. سترون أن ردنا سيكون ساحقا ومدمرا، وستندمون على فعلتكم"، واعتبر سلامي أن الهجوم في إطار "مواجهة النفوذ الإيراني في المنطقة".

قال أمين المجلس الأعلى للأمن القومي، علي شمخاني، على نقيض خامنئي، إن إيران بحاجة إلى التحدث إلى جيرانها، لتجنب مزيد من التوتر، مضيفا أنه "من الضروري أن نعي تماما، ونزيد من حواراتنا البناءة لتحييد مؤامرات الأعداء الذين يريدون إشاعة الشكوك والخلاف بين دول المنطقة"، كما انتقد شمخاني، الولايات المتحدة، قائلا إن العقوبات الأميركية ضد إيران غير قانونية، وإن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يستغلها كأداة "للانتقام الشخصي".

ونظم "الحرس الثوري"، تشييعا لقتلى الهجوم بمشاركة آلاف الأشخاص في الأحواز جنوب غربي إيران، وهتف الكثيرون: "الموت لإسرائيل وأميركا".

وأسفر هجوم بالأسلحة الخفيفة (كلاشينكوف) على عرض عسكري عن مقتل 25 شخصا، بينهم 12 من عناصر "الحرس الثوري"، وفقا إلى وكالة "رويترز".

وأطلق المهاجمون الأربعة النار على منصة للعرض العسكري قبالة مقر "فيلق 92" مركز قيادة الجيش الإيراني غرب البلاد، تجمع عليها مسؤولون لمتابعة الحدث الذي يقام سنويا في ذكرى بدء الحرب العراقية الإيرانية، التي دارت من العام 1980 إلى العام 1988.

كانت وكالات أنباء "الحرس الثوري" نشرت قائمة أسماء تضم 25 من القتلى، وتشير القائمة إلى رتب العسكريين، من بينهم 18 من منتسبي قاعدة "ولي عصر" التابعة إلى "الحرس"، بما فيهم عقيد ونقيب، والمسؤول عن دائرة الإرشاد الديني في الجيش الإيراني (رجل دين من بين المسؤولين في المنصة) وطفل كان يرافق والده العسكري برتبة رائد في الجيش الإيراني، إضافة إلى أربعة آخرين لم تحدد هوياتهم.

ويعد الهجوم أحد أسوأ الهجمات على قوات "الحرس الثوري" الإيراني، ووصفت طهران الهجوم منذ اللحظات الأولى بالإرهابي.

وتضاربت الأنباء بشأن عدد المسلحين وهوياتهم ومقتلهم، ولم تكشف السلطات سوى عن هوية مسلح، وقال مسؤول عسكري إن ثلاثة قتلوا واعتقل رابع، قبل أن تعلن السلطات مقتل المسلحين الأربعة، لكن وكالة "فارس" التابعة لـ"الحرس" أفادت بأن المهاجمين خمسة، وأن "الشخص الخامس عثر عليه بين القتلى وبحوزته أسلحة ومتنكر بأزياء (الباسيج)".
وبحسب الوكالة، فإن اثنين من المهاجمين أشقاء برفقة ابن عمهم.

يذكر أنّ الولايات المتحدة والإمارات فنّدتا مزاعم إيرانية تلمح إلى تورطهما في الهجوم، وردا على سؤال لـ"فوكس نيوز" عما إذا كان للولايات المتحدة أي دور في الهجوم، قال مايك بومبيو وزير الخارجية الأميركي: "عندما يقع حادث أمني داخل بلدك، وتلقي باللوم على آخرين، فإنك تقع في خطأ فادح"، وأضاف أن سقوط الأبرياء قتلى أمر مأساوي.
ونقلت وكالات إيرانية عن وزير الأمن محمود علوي، أن السلطات اعتقلت عددا من المتورطين في الحادث، من دون الإشارة إلى عدد المعتقلين.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حسين سلامي يُحذِّر بردّ مُدمِّر مِن طهران على هجوم الأحواز حسين سلامي يُحذِّر بردّ مُدمِّر مِن طهران على هجوم الأحواز



GMT 13:28 2020 السبت ,02 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 02:50 2018 الخميس ,25 تشرين الأول / أكتوبر

دراسة تؤكّد أن الطقس البارد يؤدي إلى النوبات القلبية

GMT 20:08 2017 الأربعاء ,15 شباط / فبراير

تذاكر مجانية لجماهير الأهلي لحضور مباراة النصر

GMT 21:05 2015 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تصوير الجزء الثالث من مسلسل "أهل الغرام" في بيروت

GMT 01:30 2016 الخميس ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

عبير صبري تصف "ستات قادرة" بالطفل الذي ولد على يديها

GMT 19:57 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

إيران وجناحاها التالفان

GMT 12:42 2018 الخميس ,20 كانون الأول / ديسمبر

شعبان يكشف أسباب النهي عن السجود لغير الله مِن منظور طاقي

GMT 14:31 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

استئجرْ "شاليه" فاخرًا في ألاسكا مقابل 25 ألف دولار لليلة

GMT 21:47 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

"المقاصة" ينفي تلقي أي عرض رسمي من الأهلي أو الزمالك

GMT 17:10 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

هاني شاكر ينشر صور خطوبة ابنه شريف على "إنستغرام"

GMT 06:47 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

استوحي طريقة وضع مكياجك من النجمات اللبنانيات
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria