جنوب السودان يطالب واشنطن بعدم التخلي عنه بعد مراجعة المساعدات
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

جنوب السودان يطالب واشنطن بعدم التخلي عنه بعد "مراجعة المساعدات"

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - جنوب السودان يطالب واشنطن بعدم التخلي عنه بعد "مراجعة المساعدات"

ماوين مأكول المتحدث باسم وزارة الخارجية في جنوب السودان يمينًا
جوبا ـ منى المصري

حثّت حكومة جنوب السودان الولايات المتحدة، على "عدم التخلي" عنها بعد أن قالت واشنطن، إنها ستراجع برامج مساعداتها؛ لأنها لا يمكنها الاستمرار في شراكة مع قادة يخوضون حربًا لا تنتهي. وقال ماوين مأكول أريك، المتحدث باسم وزارة الخارجية في جنوب السودان "نطلب من الولايات المتحدة عدم التخلي عن هذا البلد (جنوب السودان) لأننا في حاجة إليها... دورها في مساعدة شعب جنوب السودان حيوي ولا يمكن تجاهله".

والولايات المتحدة هي أكبر مانح لجنوب السودان الذي يخوض حربًا أهلية منذ أواخر عام 2013، أدت إلى تشريد نحو ثلث السكان البالغ عددهم 12 مليون نسمة، وأودت بحياة عشرات الألوف من الأشخاص. وقال البيت الأبيض في بيان شديد اللهجة، إن الولايات المتحدة كانت داعماً فخوراً ومتفائلاً لجنوب السودان عندما حصل على استقلاله في عام 2011. وأضاف البيان "بعد سبع سنوات بدد زعماء هذا البلد تلك الشراكة... فقتلوا أبناء شعبهم، وأظهروا مرارًا عدم قدرتهم أو استعدادهم للوفاء بالتزاماتهم بإنهاء الحرب الأهلية".

ويقدم التمويل الأميركي مساعدات لملايين اللاجئين من جنوب السودان في أوغندا، كما يقدم مساعدات غذائية تساهم في إنقاذ حياة السكان في الدولة التي تمزقها الحرب. وأضاف البيان، إن الولايات المتحدة ملتزمة بإنقاذ حياة السكان، لكنها لا تريد أن تساهم مساعداتها في إطالة أمد الصراع أو تسهيل سلوكيات الفساد على النخبة.

وقال خبراء من الأمم المتحدة، إن جوبا تنفق أكثر من نصف ميزانيتها على السلاح ورواتب الجنود. وأشار بيان البيت الأبيض إلى أن المراجعة ستشمل تقييم دعم واشنطن للآلية المشتركة لمراقبة وتقييم السلام، والآليات التي تدعم اتفاقية حل النزاع التي وقعت في أغسطس (آب) 2015. وأضاف: "إننا نشعر بالإحباط لعدم إحراز تقدم في التوصل إلى اتفاق ويجب علينا أن نضمن جهودنا المشتركة لتعكس مدى الجدية".

وذكر بيان الإدارة الأميركية، أن الحكومة الائتلافية في جنوب السودان لم تعد شاملة، وأن الذين وقّعوا على اتفاق السلام في عام 2015 أصبحوا في المنفى القسري؛ وهو ما يبرهن على أن النظام في جوبا يقف ضد السلام وفقدت مصداقيتها. وشددت واشنطن على أنها بدأت تفقد صبرها؛ وبذلك فإنها لن تستمر في الشراكة مع قادة همهم استدامة حرب لا نهاية لها، وتتسم بالفظائع وذات دوافع عرقية.

من جهة أخرى، هدّد أعضاء في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، من فرض عقوبات جديدة ضد جنوب السودان. ووفقاً لتقرير لجنة مجلس الأمن الخاصة بالعقوبات، فإن الأزمة أصبحت مقلقة؛ لأن الزعماء السياسيين في طرفي الصراع أظهروا اهتماماً ضئيلاً لوضع حد للنزاع، ودعت اللجنة المجتمع الدولي إلى ممارسة المزيد من الضغوط على الأطراف من أجل تجنب تدهور الأوضاع في هذا البلاد.

وكان مجلس الأمن الدولي قد فرض عقوبات على 6 من القادة العسكريين في جنوب السودان من الحكومة والمعارضة المسلحة بقيادة ريك مشار على خلفية النزاع وارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية منذ بدء الحرب في نهاية عام 2013. وقال نائب الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام جان بيير لاكرو، في جلسة مشاورات لمجلس الأمن الدولي عقدت إن الإطراف المشاركة في المحادثات لإنهاء النزاع في جنوب السودان بعيدة كل البعد من التوصل إلى اتفاق سلام، على الرغم من الجهود التي تقوم بها الهيئة الحكومية للتنمية في دول شرق أفريقيا "إيقاد".

وأضاف: "إيقاد عملت دون كلل لتضييق الفجوة قبيل بدء الجولة الجديدة من المحادثات في منتصف الشهر الجاري، لكن المشاركين لا يظهرون التزاماً، وتظل الأطراف متباعدة في قضايا الحكم والأمن". وقال: إن أطراف النزاع مستمرة في المواجهات المسلحة في اختراق اتفاق وقف إطلاق النار الموقّع في ديسمبر (كانون الأول) من العام الماضي.

وحثّ لاكرو مجلس الأمن على استخدام نفوذه على جنوب السودان. وقال: "يجب أن تكون هناك عواقب على الانتهاكات الصارخة لاتفاق وقف الأعمال العدائية". وأعرب عن قلقه إزاء حجم العنف الجنسي الذي يتم ارتكابه، وتابع"يجب علينا الاستجابة والرد السريع لضمان المساءلة عن هذه الانتهاكات والتجاوزات ووضع حد لها بشكل نهائي"، نافياً بشدة اتهام حكومة جنوب السودان للمنظمة الدولية بأنها تعمل على تغيير النظام الحاكم في جوبا.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جنوب السودان يطالب واشنطن بعدم التخلي عنه بعد مراجعة المساعدات جنوب السودان يطالب واشنطن بعدم التخلي عنه بعد مراجعة المساعدات



GMT 12:56 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

الشنقيطي والحجيلي يوقعان عقود انتقالهما إلى نادي النصر

GMT 01:05 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح تمكنك من تنسيق ورق الجدران في منزلك

GMT 03:34 2018 الثلاثاء ,21 آب / أغسطس

العثور على "خنفساء - ملقحة" عمرها 99 مليون عام

GMT 14:33 2018 الإثنين ,30 تموز / يوليو

دراسة تُنذر بكارثة تُهدد العالم بحلول عام 2100

GMT 19:46 2018 الأحد ,06 أيار / مايو

مارك هامسيك يطالب ساري بالبقاء في نابولي

GMT 17:28 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

تعرف على سعر الدينار الليبي مقابل الجنيه المصري الإثنين
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria