تعيين سفير موريتاني لدى المغرب ينهي 5 سنوات من الشغور
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

تعيين سفير موريتاني لدى المغرب ينهي 5 سنوات من الشغور

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - تعيين سفير موريتاني لدى المغرب ينهي 5 سنوات من الشغور

تعيين سفير جديد لموريتانيا لدى المغرب
نواكشوط ـ عادل سلامه

أعلن في العاصمة الموريتانية نواكشوط، مساء الأربعاء، عن تعيين سفير جديد لموريتانيا لدى المغرب، وذلك بعد 5 سنوات قضتها السفارة الموريتانية في الرباط من دون سفير، وتسير من طرف قائم بالأعمال، في واحدة من أطول فترات البرود الدبلوماسي بين البلدين.

وتم تعيين الدبلوماسي الموريتاني محمد الأمين ولد آبي سفيرًا لموريتانيا لدى المملكة المغربية، ضمن تعديلات في السلك الدبلوماسي الموريتاني، أعلنت عنها وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، شملت كثيرا من البعثات الدبلوماسية.

وكان ولد آبي سفيرًا لموريتانيا لدى النيغر، كما كان سفيرًا لموريتانيا لدى السنغال، وتولى لعدة سنوات كثيرا من الحقائب الوزارية خلال حكم الرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز، ووصف دومًا بأنه أحد القيادات السياسية الشابة، التي استند عليها ولد عبد العزيز في بداية حكمه.

وخلال السنوات الخمس الماضية مرت العلاقات الموريتانية - المغربية بحالة من البرود غير مسبوقة، رغم النفي الرسمي من الجانبين، ولكن في الوقت ذاته، كانت الرباط لا تخفي عدم ارتياحها للتقارب بين النظام الحاكم في موريتانيا وقيادة جبهة البوليساريو؛ إذ ظل الطرفان يتبادلان الزيارات خلال السنوات الأخيرة بوتيرة غير معهودة.

من جانبه، يرى النظام الحاكم في موريتانيا أن المغرب يستضيف معارضين له، من أبرزهم رجل الأعمال المعروف محمد ولد بوعماتو، والسياسي والدبلوماسي المخضرم المصطفى ولد الإمام الشافعي، ويؤكد مقربون من الحكومة الموريتانية أن استضافة الرباط هذين الشخصين أمر غير ودي، فيما يأتي تعيين سفير لنواكشوط في الرباط ليذيب الجليد بين العاصمتين، ويفتح صفحة جديدة من التقارب السياسي والاقتصادي، في ظل توجه البلدين نحو الانفتاح على القارة الأفريقية لتحقيق النمو الاقتصادي؛ إذ تسعى موريتانيا لعقد شراكة اقتصادية مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)، بينما يبحث المغرب عن عضوية كاملة في المجموعة.

وجاء تعيين سفير موريتاني في الرباط ضمن تعديلات في السلك الدبلوماسي الموريتاني، من ضمنها تعيين الدحة ولد التيس سفيرًا لموريتانيا لدى النيغر، وهو الذي كان سفيرًا لدى المملكة المتحدة، كما تم تعيين سفراء جدد لدى إيطاليا واليابان ونيويورك.


تعيين سفير موريتاني لدى المغرب ينهي سنوات من الشغور

أعلن مساء أمس في العاصمة الموريتانية نواكشوط عن تعيين سفير جديد لموريتانيا لدى المغرب، وذلك بعد 5 سنوات قضتها السفارة الموريتانية في الرباط من دون سفير، وتسير من طرف قائم بالأعمال، في واحدة من أطول فترات البرود الدبلوماسي بين البلدين.

وتم تعيين الدبلوماسي الموريتاني محمد الأمين ولد آبي سفيراً لموريتانيا لدى المملكة المغربية، ضمن تعديلات في السلك الدبلوماسي الموريتاني، أعلنت عنها وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، شملت كثيرا من البعثات الدبلوماسية. وكان ولد آبي سفيراً لموريتانيا لدى النيجر، كما كان سفيراً لموريتانيا لدى السنغال، وتولى لعدة سنوات كثيرا من الحقائب الوزارية خلال حكم الرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز، ووصف دوماً بأنه أحد القيادات السياسية الشابة، التي استند عليها ولد عبد العزيز في بداية حكمه. وخلال السنوات الخمس الماضية مرت العلاقات الموريتانية - المغربية بحالة من البرود غير مسبوقة، رغم النفي الرسمي من الجانبين، ولكن في الوقت ذاته، كانت الرباط لا تخفي عدم ارتياحها للتقارب بين النظام الحاكم في موريتانيا وقيادة جبهة البوليساريو؛ إذ ظل الطرفان يتبادلان الزيارات خلال السنوات الأخيرة بوتيرة غير معهودة.

من جانبه، يرى النظام الحاكم في موريتانيا أن المغرب يستضيف معارضين له، من أبرزهم رجل الأعمال المعروف محمد ولد بوعماتو، والسياسي والدبلوماسي المخضرم المصطفى ولد الإمام الشافعي، ويؤكد مقربون من الحكومة الموريتانية أن استضافة الرباط هذين الشخصين أمر غير ودي.

ويأتي تعيين سفير لنواكشوط في الرباط ليذيب الجليد بين العاصمتين، ويفتح صفحة جديدة من التقارب السياسي والاقتصادي، في ظل توجه البلدين نحو الانفتاح على القارة الأفريقية لتحقيق النمو الاقتصادي؛ إذ تسعى موريتانيا لعقد شراكة اقتصادية مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)، بينما يبحث المغرب عن عضوية كاملة في المجموعة.

وجاء تعيين سفير موريتاني في الرباط ضمن تعديلات في السلك الدبلوماسي الموريتاني، من ضمنها تعيين الدحة ولد التيس سفيراً لموريتانيا لدى النيجر، وهو الذي كان سفيراً لدى المملكة المتحدة، كما تم تعيين سفراء جدد لدى إيطاليا واليابان ونيويورك.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعيين سفير موريتاني لدى المغرب ينهي 5 سنوات من الشغور تعيين سفير موريتاني لدى المغرب ينهي 5 سنوات من الشغور



GMT 20:58 2018 الإثنين ,29 تشرين الأول / أكتوبر

عبدالله الثاني يتابع "السيف القاطع" ويشارك في جانب منه

GMT 01:39 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

الفنانة إلهام قروي تُطلق أغنية بعنوان "نسى رقمي"

GMT 21:11 2017 الأربعاء ,25 كانون الثاني / يناير

تحويل سجن "بودمين" إلى أكثر فندق في بريطانيا جذبًا للنزلاء

GMT 00:40 2017 الخميس ,03 آب / أغسطس

عسل النحل مطهر ومدمر للبكتيريا

GMT 20:09 2018 الإثنين ,17 كانون الأول / ديسمبر

المطرب أحمد كامل يحيي حفل رأس السنة في العاشر من رمضان

GMT 22:36 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

الجمهور يختار نموذجًا لصناعة الحلي لعرضه في متحف ملوى

GMT 10:54 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

العيسوي يتوج بذهبية وفضية بطولة العالم للجامعات للسباحة

GMT 13:17 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

تامر حسني يكشّف عن معاناته مع زوجته بسمة بوسيل

GMT 19:47 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

رسميًا إقامة سباقات البطولة "فورمولا-1" في العاصمة الفيتنامية

GMT 08:53 2018 الخميس ,25 تشرين الأول / أكتوبر

اهتمامات الصحف السعودية الصادرة صباح الخميس إضافة أولى

GMT 01:14 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

التدخلات الجينية للإنسان تهدد باختفاء البقر الأنكولي

GMT 00:29 2018 الخميس ,11 تشرين الأول / أكتوبر

توقيع اتفاقية تعاون بين أمانة جدة وإمارة مكة المكرمة

GMT 12:19 2018 الإثنين ,08 تشرين الأول / أكتوبر

مقتل قيادي حوثي كبير والتحالف يدمر تعزيزات للجماعة

GMT 11:38 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

50 مليون ريال قيمة اعتمادات مشاريع بلدية بيشة

GMT 19:01 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

دور العرض السينمائية تستقبل فيلم"عيار ناري" الأربعاء
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria