الجزائر تُرحّل 105 متشددين من حركة أنصار الدين إلى مالي
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

الجزائر تُرحّل 105 متشددين من حركة "أنصار الدين" إلى مالي

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - الجزائر تُرحّل 105 متشددين من حركة "أنصار الدين" إلى مالي

جماعة "أنصار الدين" المتشددة
الجزائر - سناء سعداوي

قرر القضاء الجزائري ترحيل 105 أشخاص يحملون جنسية مالي إلى بلادهم، بسبب عضويتهم في جماعة "أنصار الدين" المتشددة، التي يقودها إياد أغ غالي، في أول إجراء من نوعه تتخذه الجزائر ضد هذه الجماعة، وذلك وفق ما نقلته وكالة رويترز للأنباء عن مسؤول حكومي رفض ذكر اسمه.

وتعتزم الجزائر طرد عدد كبير من "المتشددين" من تنظيم "أنصار الدين" إلى بلدهم الأصلي، وبعد القرار المتخذ من قبل مجلس قضاء العاصمة.

وتشمل عملية الترحيل المفترضة معتقلين في مناطق صحراوية، من بينهم 19 محتجزون في غرداية وآخرين في ورقلة وتيمياوين أقصى جنوب البلاد.

وتعكس تلك العملية تحولًّا كبيرًا في نظرة الجزائر لتنظيم "أنصار الدين"، قياساً على دفاعها لسنوات سابقة عنه بوصفه "حركة إسلامية من التيار الوطني في مالي تنبذ التطرف"، فيما كانت الحكومة الفرنسية تمارس ضغطًا على الجزائر لتصنيف "أنصار الدين" تنظيمًا إرهابيًا.

وانتقلت الجزائر بذلك إلى مرحلة جديدة في التعامل مع المهاجرين الأفارقة بتقديمها ورقة "التشدد"، بينما تلقى عتابًا دوريًا من منظمات حقوقية ودولية كان آخرها الأمم المتحدة التي دعتها إلى الكف عن اعتقال وطرد المهاجرين إليها من جنوب الصحراء الأفريقية.

ورفضت الجزائر هذا الانتقاد وقالت إنها تواجه تدفقًا ضخمًا من اللاجئين غير الشرعيين القادمين إليها عبر حدودها الجنوبية مع مالي والنيجر.

ورحّلت الجزائر خلال 3 سنوات أكثر من 27 ألف مهاجر سري، أغلبهم عبروا الحدود عبر المنطقة "الميتة" على حدود النيجر.

وأعلن موالون مرتبطون بقائد جماعة "أنصار الدين" إياد أغ غالي مسؤوليتهم عن عشرات الهجمات على قوات من مالي وفرنسا والأمم المتحدة تتمركز في صحراء شمال مالي، لكن التنظيم لم يعلن عن شنّ أي عمليات في الجزائر.

وفككت أجهزة الأمن خلايا لجماعات "متطرفة" نازحة من شمال مالي، في 5 محافظات جزائرية جنوبية، واعتقلت 19 عنصراً من مالي ينتمون لجماعة "أنصار الدين" الناشطة في شمال مالي، تسللوا إلى محافظة غرداية منذ سنة.

وهذه الخلية هي الوحيدة التي أعلنت عنها السلطات الجزائرية رسميًا.

وكان مدير المركز العملياتي لتسيير الأزمات في وزارة الداخلية الجزائرية حسان قاسيمي أعلن منذ أسابيع، إحباط نشاط جماعات متطرفة من منطقة الساحل في 5 محافظات جزائرية لم يسمها. ولفت المسؤول الجزائري الإنتباه إلى محاولات "انتقال إرهابيين أجانب في شكل واسع نحو الجزائر لا سيما من جهة شمال مالي".

وذكر قاسيمي أن "الحركات الإرهابية حاولت التمركز في بعض الولايات الجنوبية، وتمكنت من التمركز في 5 منها لكن قواتنا الأمنية قضت تمامًا على هذه الخلايا".

وكانت محافظة غرداية (600 كيلومتر جنوب العاصمة)، مسرحًا لاعتقال 19 مسلحًا ماليًا من جماعة "أنصار الدين" تمكنوا من النزوح باتجاه الشمال حيث باشروا بهيكلة حركتهم.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجزائر تُرحّل 105 متشددين من حركة أنصار الدين إلى مالي الجزائر تُرحّل 105 متشددين من حركة أنصار الدين إلى مالي



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 12:56 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

الشنقيطي والحجيلي يوقعان عقود انتقالهما إلى نادي النصر

GMT 01:05 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح تمكنك من تنسيق ورق الجدران في منزلك

GMT 03:34 2018 الثلاثاء ,21 آب / أغسطس

العثور على "خنفساء - ملقحة" عمرها 99 مليون عام

GMT 14:33 2018 الإثنين ,30 تموز / يوليو

دراسة تُنذر بكارثة تُهدد العالم بحلول عام 2100
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria