العقل المدبر لهجمات كتالونيا عمل لصالح الاستخبارات الإسبانية
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

العقل المدبر لهجمات كتالونيا عمل لصالح الاستخبارات الإسبانية

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - العقل المدبر لهجمات كتالونيا عمل لصالح الاستخبارات الإسبانية

هجمات كتالونيا
مدريد ـ لينا العاصي

عمل الإمام عبد الباقي الساتي، الذي تعتبره سلطات التحقيق الإسبانية العقل المدبر للهجمات التي ضربت كتالونيا في أغسطس (آب) الماضي، مخبرًا للاستخبارات الإسبانية، ونقلت وسائل إعلام بلجيكية في بروكسل عن صحيفة "البايس" الإسبانية هذا الاستنتاج.

وأضافت الصحيفة أن الساتي كان إمامًا للمسجد الموجود في مدينة ريبول القريبة من حدود فرنسا، ولم يكن معروفًا للسلطات، وهناك قام بتكوين خلية إرهابية هي التي نفذت الهجمات في برشلونة وكامبريل، وأودت بحياة 16 شخصًا وإصابة 120 آخرين، وتبنى تنظيم "داعش" هذا الهجوم.

في حين قالت صحيفة "ستاندرد" البلجيكية اليومية على موقعها الإلكتروني: "إن الإمام الساتي لم يكن أيضًا معروفًا للسلطات الأمنية في بلجيكا التي زارها للعمل في أحد المساجد ببلدة اديغم القريبة، من فلفورد، لكن الشرطة اشتبهت في تصرفاته، وطريقة عمله، وقررت إدارة المسجد عدم السماح له، بالعمل، واضطر إلى العودة مرة أخرى إلى إسبانيا، وهناك قام بتشكيل الخلية الإرهابية".

لكن الآن تبين أنه كان معروفًا في إسبانيا ودخل السجن في ملف له علاقة بالمواد المخدرة، وخلال هذه الفترة جرى اعتباره شخصًا موثوقًا به من جانب الاستخبارات الإسبانية، لكن هل في خلال هذه الفترة جرى تجنيده للعمل مخبرًا للاستخبارات؟ تساءلت الصحيفة الإسبانية التي قالت: "إن الأمر حتى الآن ليس واضحًا"، وحسب مصادر صحيفة "البايس" الإسبانية فإنه لم يكن هناك شيء غير عادي يمنع العمل المشترك بين الساتي والاستخبارات الإسبانية؛ لأن الأخير لم يحاكم في جريمة إرهابية، لكن في قضية مخدرات، وربما يكون اضطر إلى التعاون مع الاستخبارات اضطرارًا، لكن لا يوجد أي دليل على ذلك.

ويأتي ذلك بعد أن ذكرت صحيفة "ذا صنداي تايمز" البريطانية، سبتمبر (أيلول) الماضي، أن الشرطة الكتالونية تجاهلت معلومات استخباراتية مهمة من بلجيكا عن الرأس المدبر لهجومي برشلونة وكامبرليس، وبحسب المصدر نفسه، فإن المخابرات البلجيكية نبهت سلطات كتالونيا، قبل الاعتداءين، إلى تطرف عبد الباقي الساتي الذي عمل إمامًا لمسجد، ونجح في استقطاب عدد من الشباب وغسل أدمغتهم، وأضاف أن أجهزة برشلونة الأمنية أرادت أن تتولى أمر التحذيرات البلجيكية بمفردها، حتى لا يبدو أنها تعتمد على سلطات مدريد، ولاسيما أن ثمة "حزازيات انفصالية" بين الإقليم والسلطة المركزية.

يذكر أن الإمام البالغ من العمر 42 عامًا، احتُجز في إسبانيا عام 2004، في قضية مواد مخدرة، وبعد الإفراج عنه لم تتمكن السلطات من ترحيله إلى المغرب، بسبب رفعه دعوى قضائية زعم فيه أن إبعاده عن إسبانيا سيؤدي إلى انتهاك حقوقه. وتلقت شرطة الكتالونية معلومات مفادها أن الساتي مسؤول عن تطرف عدد من الشباب الذين ضلعوا في الاعتداءين الأخيرين. وبحسب المصدر نفسه، فإن الشرطة الكتالونية أخفقت في التنسيق مع إدارة الأمن القومي في العاصمة مدريد؛ مما أفسح المجال إمام الهجومين

ولقي الساتي حتفه داخل بيت في بلدة ألكانار، حيث كان يحضر فيه نحو 120 أسطوانة غاز لتنفيذ هجمات إرهابية، لكن فشل المخطط جعل من دربهم يلجأون إلى الدهس بمثابة خطة بديلة. ومن المرجح أن يكون الساتي قد تعرف في السجن إلى رشيد أغليف، وهو أحد الإرهابيين الذين جرت إدانتهم في قضية اعتداءات مدريد الدامية سنة 2004، ومن الانتقادات الموجهة لأجهزة الأمن الكتالونية، أن انفجار بيت الساتي وقع قبل 24 ساعة من اعتداءي برشلونة وكامبرليس، أي أنه كانت ثمة إمكانية للتدخل والحول دون وقوعهما.

ووفقًا لتقارير إعلامية، فإن الساتي كان يعيش في بلدة ريبول القريبة من الحدود مع فرنسا منذ العام 2015، وقال جيرانه في البلدة: "إنه لم يكن مندمجًا بشكل جيد في المجتمع، لكن في الوقت نفسه لم يسمع أحد منه خطبًا راديكالية"، لكن أفراد من عائلات عدد من الشباب الذين وقعوا في براثن التشدد قالوا: "إن هؤلاء الشباب زاد إقبالهم على الأمور الدينية عقب حضور الإمام الساتي إلى العيش في هذه المدينة"، وقال البعض من جيرانه: "إنه كان ينوي العودة إلى المغرب ليعيش هناك"، بينما قال البعض الآخر: "إنه كان يريد أن يسافر إلى بلجيكا، التي سبق أن زارها أكثر من مرة".

وجرت اتصالات بين السلطات الأمينة في كل من إسبانيا وبلجيكا حول هذا الصدد، وقال عمدة فيلفورد البلجيكية هانس بونتي: "إن الساتي جاء إلى بلجيكا في يناير (كانون الثاني) من العام الماضي وذهب إلى مسجد يوسف في بلدية ديغيم القريبة من فلفورد، وقال لهم إنه لم يعد له مستقبل في إسبانيا، وإنه يريد البقاء فبحث عن عمل له كإمام"، وأضاف عمدة فيلفورد أن الجالية المسلمة اتصلت بالسلطات لجمع معلومات عن الساتي، وجرى الاتصال بعدها بالسلطات الإسبانية في هذا الصدد التي ردت بعد أشهر عدة بالقول: إنه ليس محسوبًا على المتشددين.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العقل المدبر لهجمات كتالونيا عمل لصالح الاستخبارات الإسبانية العقل المدبر لهجمات كتالونيا عمل لصالح الاستخبارات الإسبانية



GMT 05:44 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

الحوثيون يقصفون قرى بني سراع بالمدفعية الثقيلة

GMT 04:09 2015 السبت ,05 أيلول / سبتمبر

استمرار الوظائف الوهمية في عمادة جامعة جازان

GMT 06:41 2017 الثلاثاء ,30 أيار / مايو

حضّري الدجاج التركي المحمّر في الفرن في ساعة

GMT 16:45 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

أمير الشامي يتولى تدريب المشاهير في الإمارات

GMT 08:53 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

مصممة ديكور تقدم أفكار عدة لتزيين المنزل طوال 2019

GMT 01:01 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

برج بيزا في إيطاليا يُقلِّص درجة انحنائه بشكل بطيء

GMT 08:54 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"شانغريلا دبى Shangri-La Hotel Dubai "صرح من الأناقة فى حرم الصحراء

GMT 07:54 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

فيفي عبده توجّه تحية إلى العراقيين بوصلة رقص
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria