قادة حماس تستقبل جثمان فادي البطش بمراسم عسكرية
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

قادة حماس تستقبل جثمان فادي البطش بمراسم عسكرية

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - قادة حماس تستقبل جثمان فادي البطش بمراسم عسكرية

الباحث الفلسطيني فادي البطش
غزة -كمال اليازجي

استقبلت حركة حماس جثمان الباحث الفلسطيني فادي البطش، الذي قتله مجهولون في العاصمة الماليزية كوالالمبور، السبت الماضي، بمراسم عسكرية.

وقال خليل الحية عضو المكتب السياسي للحركة، أثناء استقبال الجثمان في غزة: "إن فاتورة الحساب مع الاحتلال كبرت"، وحمل الحية إسرائيل مسؤولية اغتيال البطش، مضيفاً: "يوم العقاب قادم لا محالة".

وخاطب الحية البطش الذي وصل جثمانه برفقة زوجته و3 من أبنائه، قائلًا "ذهبتَ قبل 10 أعوام وعدتَ اليوم مكللاً، محمولاً على أعناق الرجال، كراراً ولست فاراً"، وتابع الحية "سنمضي في مشروع تحرير فلسطين، ولن يوقفنا أحد".

وتمكنت عائلة البطش من نقل جثمان ابنها إلى غزة أمس، بعد تدخل السفارة الفلسطينية في ماليزيا، وتسهيلات قدمتها مصر بهذا الخصوص، رافضة طلبًا من إسرائيل بعدم السماح بنقل الجثمان إلى غزة.

ونقل البطش من كوالالمبور إلى مصر، ثم إلى معبر رفح البري، ثم إلى غزة، وأقيمت للبطش جنازة في كوالالمبور يوم الأربعاء، حيث حمل على الأكتاف، وصُلي عليه وسط حزن عائلته ورفاقه ومسؤولين من "حماس".

وشوهد جثمان البطش ملفوفاً بعلم فلسطين وعلم "حماس" في العاصمة الماليزية، التي تقول إسرائيل إنها أصبحت إحدى ساحات الحركة.

وقتل مجهولون على دراجة نارية البطش فجر السبت الماضي، بعدة طلقات، ولاذوا بالفرار، من دون أن تتمكن السلطات الماليزية من اعتقالهم. وكان البطش، وهو باحث متفوق، يعيش في ماليزيا منذ نحو 10 أعوام، عندما أرسلته "حماس" من أجل تلقي العلوم.

واتهمت فصائل فلسطينية وعائلته إسرائيل باغتياله، ضمن مسلسل استهداف العقول؛ لكن إسرائيل نفت، فيما ركزت وسائل إعلام إسرائيلية على أنه خبير طائرات مسيرة.

من جهة أخرى، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية "إن اغتيال المهندس الفلسطيني فادي البطش، كان جزءاً من حملة أوسع لجهاز الموساد، ضد جهود حركة حماس لإرسال خبراء من أجل الحصول على تدريبات تقنية، وشراء أسلحة في الخارج".

ويستند التقرير إلى كثير من مسؤولي الاستخبارات في الشرق الأوسط، الذين قالوا إن عملية "الموساد" واسعة النطاق ضد جهود "حماس" في الخارج، جاءت بأوامر من رئيس الوكالة، يوسي كوهين.

وقال الخبراء "إن البطش نفسه، وهو خبير في الطائرات المسيرة، وابن شقيق قائد الشرطة في غزة تيسير البطش، سافر إلى ماليزيا لإجراء "أبحاث واقتناء أنظمة أسلحة، وطائرات مسيرة لـ(حماس)".

وتتبع إسرائيل، منذ عهد بعيد، سياسة لا تعلق فيها على تقارير حول عمليات الموساد؛ لكن - بحسب "نيويورك تايمز" - فإن توقيت عملية الاغتيال لم يكن وليد الصدفة. العملية نُفذت في اليوم الذي كان من المقرر أن يسافر فيه البطش إلى إسطنبول، ظاهرياً للمشاركة في مؤتمر أكاديمي؛ لكن مسؤولاً استخباراتياً قال للصحيفة إن البطش كان من المفترض أن يلتقي بمسؤول من حركة حماس في المدينة، التي تُعتبر بحسب التقرير، بمثابة مركز الحركة لبرامج تدريباتها الدولية، ولم تعتقل الشرطة الماليزية أي مشتبه به، وقالت إن الشخصين اللذين يعتقد أنهما قتلا البطش، لا يزالان في البلاد، ونشرت صوراً جديدة لهما.

وقال المفتش العام للشرطة محمد فوزي هارون، للصحافيين "إنه جرى العثور على دراجة نارية من طراز "كاواساكي" متروكة قرب بحيرة، على بعد تسع دقائق تقريباً من مسرح الحادث".

وأضاف محمد فوزي "إن السلطات تعتقد أن المشتبه بهما دخلا ماليزيا في أواخر يناير (كانون الثاني)؛ لكنها لا تعرف جنسيتهما أو من أين أتيا".

وأضاف "نعتقد بأن المشتبه بهما لا يزالان في البلاد... لم نحدد هويتهما بعد؛ لكننا نشتبه بأنهما استخدما هوية مزورة، إما لدى دخولهما البلاد وإما خلال وجودهما هنا".

وكانت السلطات قد أصدرت صوراً سابقة رسمها الكومبيوتر للمشتبه بهما، اللذين وصفهما شاهد بأنهما قويا البنية وبشرتاهما فاتحتان، وربما من منطقة الشرق الأوسط أو أوروبا.

وتظهر صورة جديدة لأحد المشتبه بهما، رجلاً فاتح البشرة، كث الشعر، ذا لحية صغيرة مشذبة. وكان أحمد زاهد حميدي، نائب رئيس الوزراء الماليزي، قد قال يوم السبت، من المعتقد أن يكون المشتبه بهما في الحادث أوروبيين على صلة بجهاز مخابرات أجنبي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قادة حماس تستقبل جثمان فادي البطش بمراسم عسكرية قادة حماس تستقبل جثمان فادي البطش بمراسم عسكرية



GMT 23:07 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

حظك اليوم الأثنين 12 أبريل/ نيسان2021 لبرج الثور

GMT 05:08 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

فهد بن سلطان يكرم راسم صورة الملك سلمان على جبل شاهق

GMT 11:35 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

أسعار النفط تحت ضغط مطالبة ترامب لأوبك بعدم خفض المعروض

GMT 06:42 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

زيفيدو يعلن عن وجود عوائق جمركية ورسوم كبيرة

GMT 11:37 2019 الجمعة ,25 كانون الثاني / يناير

العثور على جثة رضيع بالحي الحسني لبرشيد

GMT 05:13 2019 الأربعاء ,16 كانون الثاني / يناير

شاحن "آبل" اللاسلكي"أير باور" في الأسواق قريباً

GMT 21:42 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

2018 عام أسود على عمالقة التكنولوجيا

GMT 04:22 2018 الجمعة ,06 تموز / يوليو

نصائح لعمل ديكور رومانسي فاخر وعصري لمنزلك

GMT 03:55 2018 الجمعة ,29 حزيران / يونيو

"تخطيط الشارقة" تفوز بجائزة الابتكار الحكومي

GMT 17:17 2018 الجمعة ,16 آذار/ مارس

السرير غير المرتب أفضل لصحة الإنسان
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria