الجزائريون يترقبون الانتخابات الرئاسية المقبلة وترشُّح بوتفليقة يثير التساؤلات
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

الجزائريون يترقبون الانتخابات الرئاسية المقبلة وترشُّح بوتفليقة يثير التساؤلات

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - الجزائريون يترقبون الانتخابات الرئاسية المقبلة وترشُّح بوتفليقة يثير التساؤلات

ناصر بوضياف نجل الرئيس الجزائري الراحل
الجزائر - سناء سعداوي

تسود حالة من الترقب الشديد بين  أوساط الجزائريين بشأن الانتخابات الرئاسية، على الرغم من أن الانتخابات الرئاسية الجزائرية لن تجرى إلا في أبريل / نيسان من العام المقبل، فإن حالة من الترقب الشديد تسود أوساط الجزائريين، بخاصة فيما يتعلق بما إذا كان الرئيس الحالي عبد العزيز بوتفليقة، الذي يحكم الجزائر منذ عام 1999، سيحسم قراره بالترشح لفترة جديدة خامسة أم لا.

وأعرب ناصر بوضياف نجل الرئيس الجزائري الراحل محمد بوضياف، الذي أعلن نيته الترشح لخوض الاستحقاق الانتخابي، عن ثقته في إمكانية تحقيق نتائج جيدة في الحالتين. وقال لوكالة الصحافة الألمانية "أنا لا أوجه إهانات لبوتفليقة، فقد قام بدور وطني وله فضل على الجزائر... وهو بالأساس مناضل ومجاهد كبير... لكن العمر تقدم به كثيرا، إنه الآن 82 عاما، ومن الأفضل أن يستريح".

وأضاف بوضياف موضحًا "إذا ما ترشح بوتفليقة لعهدة خامسة فإنه سيكون مغلوبا على أمره... هناك عصابة محيطة به، وتضغط عليه من أجل البقاء في الحكم، وهذا كله بهدف أن تستمر في نهب ثروات وخيرات الجزائر... وأشعر أنه لولا هذه العصابة، ولولا المرض الملم بالرجل شفاه الله، لقام بتسليم السلطة لجيل الاستقلال".

وبسؤاله عن أفراد العصابة التي وجه لها الاتهام، اكتفى بوضياف بالقول "نحن لا نتكلم عن شخص أو اثنين أو ثلاثة، إنها عصابة معروفة متشعبة الأطراف... مسؤولون بمستويات قيادية عدة، ورجال أعمال بارزون، والجميع بالإعلام والشارع يتحدثون عنهم، ومن ثم فلا داعي لتحديدهم".

وانتقد بوضياف "63 عاما" بشأن الدعوات التي وجهت إلى الرئيس بوتفليقة للترشح لولاية خامسة، بشدة المناشدات الموجهة للرئيس للترشح مجددًا من قبل كبار المسؤولين، ورؤساء أحزاب الموالاة، وكذا النقابات الرسمية والروابط الممولة من طرف الدولة، معتبرا إياها "جزءا لا يتجزأ من مخطط الاستفادة من بقاء الرجل في موقعه".

وشدد على أن كل من يطالب بالعهدة الخامسة لا يهدف إلا لتأمين مصالح خاصة به في الدولة، لا مصلحة الجزائر، ولا حتى بوتفليقة نفسه... لو كان هؤلاء يخافون الله لما فعلوا ذلك... بوتفليقة كبير في السن ومريض ولا يتكلم... وهو لم يخاطب شعبه منذ عام 2012، أي منذ ست سنوات تقريبا. فهل هذا مقبول من رئيس دولة؟.

وتابع بوضياف موجها كلامه إلى الجهات التي تطالب الرئيس بوتفليقة بالترشح لولاية خامسة "اتركوه يرتاح، الجزائر بها كثير من الرجال الأكفاء... والمدافعون بضراوة عن العهدة الخامسة ربما يتخوفون من أن يأتي رئيس جديد يخلص الجزائر وأهلها، وعندئذ قد يتعرضون للمحاسبة... ولذلك فإنهم يتحدثون كثيرا، ويحاولون إخافة الناس بالحديث المتكرر عن محاولات لتخريب البلاد، ووجود أياد خارجية".

وشدد بوضياف بشأن إعلان نيته الترشح لخوض الاستحقاق الانتخابي، على أن الهدف الرئيسي من ترشحه هو إنقاذ الجزائر مما آلت إليه أوضاعها، موضحا أن "البلاد تعيش أوضاعا بالغة الصعوبة على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي، رغم كل ما تتمتع به من ثروات طبيعية وبشرية ومساحة واسعة... ومشكلة الجزائر هي سوء التدبير، لا قلة الإمكانيات... وقد حان الوقت لنغير ذلك"، مبرزا أنه "لا بوتفليقة أو غيره مسؤول مسؤولية منفردة عن تدهور أوضاع الجزائر لهذا الحد... فجميع المسؤولين وعلى كل المستويات وعلى مدار السنوات، مشاركون في المسؤولية عما حدث".

وردا على انتقادات البعض لقراره الترشح للرئاسة نظرا لكونه لا يتمتع بسابق ممارسة أو خبرة في المجال السياسي، واعتماده المطلق على استغلال اسم والده، الذي تم اغتياله عام 1992، وعلى رصيده السياسي والشعبي، استنكر بوضياف بشدة هذه الانتقادات، وشدد على أنه "ليس من الضروري أن أكون منخرطا بقوة في العمل السياسي، أو أن تكون لي علاقات بدوائر صنع القرار كي أترشح... أنا مواطن جزائري حر ونزيه. وأعتزم طرح برنامجي، وأعول على اقتناع الجزائريين به من أجل تأييدي... وأصوات الشعب هي القادرة فعليا على إيصالي للسلطة".

وتابع بوضياف موضحا "الناس يعرفونني ويعرفون نزاهتي، كما عرفوا من قبل أبي ونزاهته ونضاله... وترشحنا هو مشروع وطني قمنا بدراسته على مدار عام مع أصدقاء، ومؤيدين لنا من المخلصين لهذا الوطن، والراغبين في تجديد دمائه من القاعدة لهرم السلطة".

كما استنكر بوضياف وصف البعض له بكونه "أرنب جديدا من أرانب الرئاسيات»، أي المنافسين الذين يلجأ لهم النظام لإكمال الصورة المطلوبة للانتخابات، وتصوير الأمر على أن هناك تنافسا مع بوتفليقة أمام الرأي العام الدولي، ورد على ذلك بالقول: «من يقولون ذلك سياسيون لا يريدون التغيير، وهؤلاء هم من أوصلوا الجزائر للهاوية... سندخل الانتخابات ولا نعلم بطبيعة الحال ما هي النتائج التي سنحصل عليها، ولكن نعتقد أنه لو جرت انتخابات نزيهة فإن نتائجنا ستكون جيدة".

وقلل بوضياف على عكس كثيرين، من إقالة مدير الأمن العام عبد الغني هامل، وقال إن "الرجل انتهت مهمته، وكان من الطبيعي أن يتم تغييره مثله مثل غيره... ونحن نستبعد أن تكون الإقالة بداية، كما يردد البعض، لعودة الصراع بين ضلعي المنظومة الحاكمة، أي الرئاسة والعسكر"".

كما استبعد بوضياف ما يتردد بشأن وجود صراع بين الرئيس أو الدائرة المحيطة به، وبين رئيس الوزراء أحمد أويحيى، رئيس حزب التجمع الوطني الديمقراطي، وهو الأمر الذي ثار بعد قيام الرئاسة مطلع يونيو (حزيران) الماضي بإلغاء ضرائب كانت حكومة أويحيى تعتزم فرضها على المواطنين عند استخراج الوثائق الإدارية، وأثارت وقتها غضبا شعبيا واسعا. وقال بوضياف بهذا الشأن "برأيي هذا مرتب ومتفق عليه... وهو جزء من الحملة الانتخابية، التي يجري إعدادها لبوتفليقة، وتهدف لتكريس صورته وكأنه المتعاطف الوحيد مع الشعب دونا عن باقي المسؤولين... وهو الأمر الذي ينطبق أيضا على الاستجابة من حين لآخر لمطالب إضرابات بعض القطاعات، كالأطباء".

وأبدى بوضياف ثقة كبيرة في جمع التوقيعات المطلوبة دستوريا لترشحه للرئاسة، وعددها 60 ألف توقيع، مستبعدا بدرجة كبيرة قيامه بالتنسيق مع أي من الأحزاب. وقال في هذا السياق "مع فتح باب الترشح، سنبدأ مباشرة بجمع التوقيعات اللازمة... نحن نمد أيدينا للجميع، ولكننا لا نميل للتنسيق مع الأحزاب بما فيها المعارضة... نميل أكثر للتعويل على الشعب... فالشعب يريد التغيير ويريد شخصا من خارج صفوف النخبة السياسية برمتها"

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجزائريون يترقبون الانتخابات الرئاسية المقبلة وترشُّح بوتفليقة يثير التساؤلات الجزائريون يترقبون الانتخابات الرئاسية المقبلة وترشُّح بوتفليقة يثير التساؤلات



GMT 23:19 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

حظك اليوم الأثنين 12 أبريل/ نيسان2021 لبرج الأسد

GMT 08:55 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

الخشب الرقائقي يحظى بمكان أساسي في المنازل الحديثة

GMT 08:40 2018 الأربعاء ,28 شباط / فبراير

الجيش السوري يسيطر على بلدة في الغوطة الشرقية

GMT 17:44 2018 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

عودة الإعلامي محمود سعد لشاشة "النهار" ببرنامج باب الخلق

GMT 09:01 2018 الأحد ,28 كانون الثاني / يناير

غراء طبي بديل الخياطة يُغلق الجروح خلال 60 ثانية

GMT 20:25 2018 السبت ,20 كانون الثاني / يناير

مسرح الجمهورية يعرض "أحمس" أحدث عروض "الرقص الحديث"

GMT 17:18 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

تعرف على اتيكيت حضور الحفلات الموسيقية والغنائيَّة

GMT 02:40 2017 الأحد ,10 كانون الأول / ديسمبر

سولاف فواخرجي سعيدة بإنضمامها إلى مسلسل "خط ساخن"

GMT 04:03 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تنظيم "داعش" يتوعد بشن هجوم على قوس النصر في باريس

GMT 01:20 2017 الأحد ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

رانيا فريد شوقي لا تمانع في دخول بناتها الفن

GMT 00:56 2017 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

دعويان جديدتان ضد واينستين بتهمة الاعتداء الجنسي

GMT 12:03 2017 الخميس ,26 تشرين الأول / أكتوبر

اعتدال أردني في عالم مضطرب

GMT 17:40 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

مصادر تنفي وفاة شاكر العليان حارس النصر السابق
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria