محلل سياسي يُؤكّد أنّ عباس أراد خداع الوسط الفتحاوي بإعلانه صرف الرواتب
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

محلل سياسي يُؤكّد أنّ عباس أراد خداع الوسط الفتحاوي بإعلانه صرف الرواتب

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - محلل سياسي يُؤكّد أنّ عباس أراد خداع الوسط الفتحاوي بإعلانه صرف الرواتب

رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس
غزة ـ كمال اليازجي

أعلن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، عن صرف رواتب موظفي غزة، في مسرحية وحبكة إخراجية ممجوجة، وخدعة انطلت على آلاف المساكين في القطاع، إذ قضوا ليلتهم أمام البنوك ينتظرون، كما وافقت أهواء "ديناصورات" المجلس الوطني، من أجل تمرير شرعية زائفة.
ويرى محللان سياسيان، في أحاديث منفصلة لـ"المركز الفلسطيني للإعلام"، أنّ هم رئيس السلطة محمود عباس، كان الحصول على شرعية زائفة، بغض النظر عن شرعية المجلس، مع حرصه على عدم وجود أصوات نشاز تفسد عليه معزوفته، وفعلا هذا ما حصل".

خداع الرأي العام
"في مراوغة نادرة من نوعها أراد عباس أن يخدع الرأي العام، وبخاصة الفتحاوي منه"، هذا ما أشار إليه المحلل السياسي إبراهيم المدهون، مبينا أنّ الوسط الفتحاوي بدأ مؤخرا يبدي انزعاجا واضحا من أساليب وتصرفات عباس وعقوباته التي يفرضها على قطاع غزة"، وتعدّ فتح المتضرر الأكبر منها.
ويشير المدهون إلى أنّ تصريحات عباس بدت كأنّها محاولة لتسكين الأصوات التي تعالت ضد سياسة قطع الرواتب، "وهذا ما يدلل على عدم تشّبع هذه التصريحات بالوقائع الملموسة من جهة، أو أنّ عباس فقد فعلياً السيطرة على كبح جماح سياسات السلطة نحو الانحدار المتماهي مع صفقة القرن" كما قال.
إذنّ؛ هل حقق عباس مراده، في هذه الناحية يؤكّد المدهون أنّ عباس لم يكن معني في نهاية جلسة "المقاطعة منزوعة الشرعية"، كما وصفها، "بالدخول في إشكاليات وأصوات تغرد خارج السرب تفسد عليه طبخته".

احتمالات التناقض
تناقض موقف عباس بين الجلسة الأولى والأخيرة، وضعها الأكاديمي والمحلل السياسي حسام الدجني، في عدة احتمالات وقال: "مجموعة من الاحتمالات تقف خلف هذا التغيير في موقف عباس، رغم أنّها لم تترجم على أرض الواقع، وتثير علامات الاستفهام كثيرة".
ويعتقد الدجني، بقليل من الأهمية، أنّ ذلك ربما يأتي من "فشل المراهنة على سياسة قطع الرواتب بتأليب الناس للثورة بوجه حماس، وتغليب الصوت الضاغط لإعادة الرواتب".
أما الاحتمال الذي حاز على أعلى مستويات الأهمية لدى المحلل السياسي، هو أنّ "عباس يناور من أجل تمرير مخرجات جلسة الوطني داخلياً وخارجياً، وللتغطية على كل ما حصل من سقطات وكوارث في انعقاد هذه الجلسة، بعيدا عن التوافق الوطني لتجديد شرعيته".
يُذكر أن "المجلس الوطني" انتخب فجر الجمعة، محمود عباس، رئيسا للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محلل سياسي يُؤكّد أنّ عباس أراد خداع الوسط الفتحاوي بإعلانه صرف الرواتب محلل سياسي يُؤكّد أنّ عباس أراد خداع الوسط الفتحاوي بإعلانه صرف الرواتب



GMT 12:56 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

الشنقيطي والحجيلي يوقعان عقود انتقالهما إلى نادي النصر

GMT 01:05 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح تمكنك من تنسيق ورق الجدران في منزلك

GMT 03:34 2018 الثلاثاء ,21 آب / أغسطس

العثور على "خنفساء - ملقحة" عمرها 99 مليون عام

GMT 14:33 2018 الإثنين ,30 تموز / يوليو

دراسة تُنذر بكارثة تُهدد العالم بحلول عام 2100

GMT 19:46 2018 الأحد ,06 أيار / مايو

مارك هامسيك يطالب ساري بالبقاء في نابولي

GMT 17:28 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

تعرف على سعر الدينار الليبي مقابل الجنيه المصري الإثنين
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria