البشيّر يُفرج عن المعتقليّن السياسييّن ويدعو للحوار
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

البشيّر يُفرج عن المعتقليّن السياسييّن ويدعو للحوار

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - البشيّر يُفرج عن المعتقليّن السياسييّن ويدعو للحوار

الخرطوم - عبد القيوم عاشميق

قررَّ الرئيس السوداني عمر البشير، العفو عن المعتقلين السياسيين ،وإطلاق سراح كل من لم تثبت بحقه تهمة جنائية في الحق العام والخاص، وتعهد في خطابه أمام الملتقى التشاروي الذي جمع، مساء الأحد، في الخرطوم ، قيادات الأحزاب السياسية في بلاده، بحرية الإعلام وإتاحة الفرصة لوسائله المختلفة في القيام بدورها في ترسيخ معاني الحوار، كما أكد أن الحكومة جادة في تبنيها للحوار مع الآخرين للتوصل إلى تفاهمات بشأن القضايا القومية، وتعهد الرئيس السوداني بتمكين الأحزاب من ممارسة نشاطها السياسي، وتهيئة الاجواء للحوار الوطني الجاد. ومن جانبه دعا زعيم حزب "الأمة" المعارض، الصادق المهدي ، إلى حوار بلا استثناء، ورحب بدعوة الحوار التي أطلقها رئيس بلاده، مشيرًا إلى أن حزبه دعا في السابق إلى انتفاضة شعبية في حال لم يستجب النظام الحاكم للحوار مع القوى الاخرى ، ، و حذر من العنف ،وقال المهدي ، نبدو متفقين  على اقامة نظام جديد رغم الخلاف بشأن وسائل تحقيق ذلك الهدف، ورحب بالقرارات التي اعلنها الرئيس البشير في خطابه امام قادة الاحزاب في مستهل الحوار ، والخطوات التي اعلنها لبناء الثقة. وطالب المهدي برفع القيود عن الانشطة الانسانية الدولية ، خاصة انشطة اللجنة الدولية للصليب الاحمر الدولي ، والالتزام بإفساح المجال لأنشطة منظمات المجتمع المدني ، والحياد في الحوار و الالتزام بتحقيق نتائجه .  كما دعا إلى تشكيل مجلس قومي للسلام ، يدير الحوار مع الحركات المسلحة بالإضافة إلى الالتزام بالمواثيق الدولية والغاء وتعديل القوانين المقيدة للحريات ، وتطرق إلى وضع الدستور الدائم واجراء انتخابات حرة ونزيهة، وشدد على محاربة الفساد ،وطالب بتشكيل مفوضية للنظر في ملف الفساد. وأشار المهدي إلى حل الازمة الاقتصادية بخفض المصروفات العامة وترشيد الاستهلاك والاهتمام بالزراعة ، وفي محور العلاقات الخارجية شدد على إصلاح العلاقات الخارجية ، وتطرق إلى ملف العلاقة مع دولة جنوب السودان ، وضرورة وقف الصراع والاستمرار في تقديم الدعم للمتأثرين بالصراع هناك ، وحث اطراف النزاع على عدم اقحام البترول في دائرة الصراع.  وتناول العلاقات مع مصر وطالب بمواقف واضحة من العلاقة مع القاهرة ، وقال "لاينبغي ان نسمح للبعض بان يجروا المشهد المصري إلى الساحة الداخلية السودانية،  مشيرا إلى أن هذه الاطروحات لابد أن تضطلع بتنفيذها حكومة قومية . و طالب زعيم حزب "المؤتمر الشعبي المعارض" ، حسن الترابي ، بتحديد القضايا الملحة، و"قال إن المواطن لا يهتم بما نتحاور بشأنه كسياسيين لان المواطن يريد منا ان نتناول مايهمه من قضايا". وشدد على التراضي الوطني والعودة إلى خيار الشعب و طالب بتشكيل لجنة تنسيقية عليا للنظر في القضايا التي يتبناها الحوار ، وقال "إن الحوار الذي لا يستغرق من الوقت الكثير فيه خير للامة وللوطن" .  تجدر الاشارة إلى أن 17 من أحزاب تحالف احزاب المعارضة السودانية ،اعلنت مقاطعتها اللقاء ، وقال التحالف في بيان له ان اجواء الحوار لم تتوفر بعد .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البشيّر يُفرج عن المعتقليّن السياسييّن ويدعو للحوار البشيّر يُفرج عن المعتقليّن السياسييّن ويدعو للحوار



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 13:28 2020 السبت ,02 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 02:50 2018 الخميس ,25 تشرين الأول / أكتوبر

دراسة تؤكّد أن الطقس البارد يؤدي إلى النوبات القلبية

GMT 20:08 2017 الأربعاء ,15 شباط / فبراير

تذاكر مجانية لجماهير الأهلي لحضور مباراة النصر

GMT 21:05 2015 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تصوير الجزء الثالث من مسلسل "أهل الغرام" في بيروت

GMT 01:30 2016 الخميس ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

عبير صبري تصف "ستات قادرة" بالطفل الذي ولد على يديها

GMT 19:57 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

إيران وجناحاها التالفان

GMT 12:42 2018 الخميس ,20 كانون الأول / ديسمبر

شعبان يكشف أسباب النهي عن السجود لغير الله مِن منظور طاقي
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria