خبراء يوضحون تداعيات رفع أسعار الوقود على معيشة المواطنين
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

خبراء يوضحون تداعيات رفع أسعار الوقود على معيشة المواطنين

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - خبراء يوضحون تداعيات رفع أسعار الوقود على معيشة المواطنين

الوقود
القاهرة-أسماء سعد

أكّد عدد من الخبراء والمتخصصين على أن مصر مقبلة على موجة زيادات هائلة في الأسعار، عقب تحريك أسعار الوقود للمرة الخامسة اليوم، موضحين مقدار ما ينتظره قطاعات النقل والزراعة وبنود المعيشة من ارتفاعات، ومدى قدرة زيادة المعاشات والعلاوات على تخفيف الأعباء.

وبدأت الحكومة المصرية خفض دعم الطاقة عام 2014، قبل تنفيذ البرنامج المتفق عليه مع صندوق النقد في اواخر 2016، وتم تخصيص 89 مليار جنيه لدعم الوقود ومشتقاته خلال العام المالي 2018/2019 ،مقابل 52.8 مليار جنيه “العام المالي الجاري ٢٠١٩/٢٠٢٠.

من جانبه علّق مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، موضحا أن الزيادات التي صدرت اليوم، لا تأتي عبثا أو بشكل عشوائي، إنما هي ضرورة يحتمها إصلاح الاقتصاد المصري ضمن البرنامج الطموح الذي انطلق منذ سنوات، وقد نجح في انعاش الاقتصاد وتحسين ميزان المدفوعات ورفع الأعباء عن الموازنة العامة للدولة.

وتابع يوسف لـ "مصر اليوم" :لم نشهد أي من قرارات الزيادة أو تحريك الأسعار إلا وصاحبها رفع للأجور وقرارات الحماية الاجتماعية، في كل مره اهتمت الحكومة بتوجيهات رئاسية أن تقابل تحريك الأسعار بقرارات زيادة علاوات الموظفين وتوسيع قاعدة الضمان الاجتماعي، وآخرها حملات حياة كريمة و منظومة "تكافل وكرامة".

وبدوره، انتقد محمود العسقلاني، رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء، حالة التخبط والإرجاء التي صاحبت القرار، حيث أكد أن ذلك أصاب الشارع بالارتباك الشديد والزحام أمام محطات الوقود منذ أسبوع، معتبرا ذلك مؤشر واضح على غياب الثقة بين المواطن وبين الحكومة، وغياب واضح في الشفافية.

وعن تأثير القرار، أكد العسقلاني في تصريحات خاصة، أن القرارات تقود بشكل تلقائي إلى رفع أسعار الخدمات والسلع من خضراوات وفاكهة وأجرة النقل، مشددا على أن الحكومة كان عليها تجنب أي زيادات لأسعار السولار التي يعتمد عليها النقل في مصر، حتى لا يتكبد فقراء البلاد والطبقة المتوسطة، تكلفة القرارات، وهو مالم يحدث.

فيما أكد عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب المصري، طلعت خليل أنه يعارض قرارات الزيادة بكل ما يملك، مؤكدا أن أي علاوات وزيادات في المعاشات قد أشرف البرلمان على دراستها وتمريرها، لن تستطيع الصمود أمام كل تلك الزيادات في الأسعار.

وعن أسعار المنتجات الغذائية، كشف حسين عبد الرحمن، نقيب الفلاحين، أن رفع أسعار المحروقات من شأنه زيادة أسعار تكاليف الزراعة بنسبة 30% ويتكلف فدان الطماطم والبطاطس حاليا 40 ألف جنيه وبعد الزيادة ستتراوح التكلفة بين 52 إلى 55 ألف جنيه، وأشار إلى أن الفلاح ستزيد عليه أعباء المعيشة نتيجة ارتفاع أسعار النقل والمواصلات لأفراد أسرته من خلال أجرة الميكروباص والتوكتوك .

وقال إن الزراعة تعتمد على المشتقات البترولية في شقين؛ الأول هو الزراعة والري، والثاني هو النقل، وبالتالي سيطالب المزارع بزيادة قيم تسعير المحصول في المواسم التالية ومن المتوقع أن ترتفع أجور العمال الزراعيين بشكل يوازي الزيادة في سعر المواصلات والأعباء المعيشية .

كما جزم محمد فرج رئيس اتحاد الفلاحين، إن زيادة أسعار المحروقات تضر بالقطاع الزراعي لأن جميع المراحل في عملية الزراعة تعتمد على المشتقات البترولية في التشغيل مثل الري الدوري والحصاد والرش كل تلك التكاليف سوف ترتفع قيمتها، ولفت إلى أن الفلاح ليس له سلطة في تسعير منتجه حيث رغم تلك الزيادة في التكاليف إلا أنها قد لا تنعكس في المجمل علي دخله لأن سعر البيع خاضع للعرض والطلب وليس من قبيل التكلفة .

وبدأت الحكومة المصرية منذ أيام نشر حملة إعلانية تضم مجموعة من الفيديوهات عن فوائد تحرير دعم المواد البترولية، وما الذي يمكن تحقيقه بكافة المجالات عبر المبالغ التي سيتم توفيرها من ذلك الإجراء.

وأكدت الحكومة فى حملتها أن قرارات ترشيد دعم الوقود وفرت ما يقرب من 37 مليار جنيه خلال عام 2019، و21 مليار جنيه خلال العام السابق 2018، ولفتت الى انه تم استخدام تلك الأموال في بناء مدارس جديدة، والعمل على مساعدة قرى تحت خط الفقر بصعيد مصر، وغيرها من المشروعات الأخرى المقامة داخل الدولة المصرية، كما أوضحت أنه ما يقرب من 540 مليار جنيه قد تم إنفاقها خلال مدة 6 سنوات على دعم المواد البترولية.

قد يهمك أيضا:

الحكومة المصرية تعلن عن رفع أسعار الوقود للمرة الخامسة في 3 سنوات

وزارة البترول المصرية تُوضِّح حقيقة أسعار الوقود الجديدة

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء يوضحون تداعيات رفع أسعار الوقود على معيشة المواطنين خبراء يوضحون تداعيات رفع أسعار الوقود على معيشة المواطنين



GMT 07:47 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

اخطفي الأضواء هذا الموسم بظلال العيون البراقة

GMT 18:30 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

متنزه بيه شهير في قونيا التركية سحرُ الطبيعة

GMT 17:07 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إيرادات فيلم"عيار ناري" تبلُغ 3.3 مليون جنيه خلال أسبوعين

GMT 14:50 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

جماهير ليفربول تنقلب على محمد صلاح وتطالب بالتخلص منه

GMT 08:01 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

ميريل ستريب تعرض منزلها للبيع مقابل 24.6 مليون دولار

GMT 05:43 2018 الجمعة ,31 آب / أغسطس

كشف غموض فتاة توفى زوجها بسببها في تكساس

GMT 10:24 2018 الأربعاء ,25 تموز / يوليو

الشيخ عمار بن حميد النعيمي يستقبل سفير فرنسا

GMT 23:08 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

ماركة "Kotton" تقدم مجموعتها المميزة للرجال في شتاء 2018

GMT 02:20 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا أنيقة خلال حفلة "SAG 2019"

GMT 20:49 2019 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

«سودوكو التضخم» يتحدى «المركزي» الياباني منذ 6 أعوام

GMT 01:12 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

الحكومة الجزائرية تطبق خطة جديدة لتجاوز تبعيتها للمحروقات

GMT 00:09 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة شمس تصدر لهيب الثلج للقاص المغربي حسن شوتام

GMT 14:14 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

انتصار السيسي تستقبل ميلانيا ترامب في القاهرة

GMT 05:03 2018 السبت ,29 أيلول / سبتمبر

تمتع بعطلة على أفخم الشواطئ مثل نجوم هوليوود
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria