محافظ المهرجان الثقافي يؤكد أن غياب بعض المسارح الجهوية غير مبرر
آخر تحديث GMT07:13:02
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

أوضح سليم سوهالي أن عصر النخب الكلاسيكية انتهى

محافظ المهرجان الثقافي يؤكد أن غياب بعض المسارح الجهوية غير مبرر

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - محافظ المهرجان الثقافي يؤكد أن غياب بعض المسارح الجهوية غير مبرر

المهرجان الثقافي الوطني
الجزائر - الجزائر اليوم

يتحدث محافظ المهرجان الثقافي الوطني للمسرح الأمازيغي سليم سوهالي عن الطبعة الـ11 وما تضمنته من إيجابيات ونقائص، وكذا الأهداف التي تراهن عليها أسرة المهرجان في النسخة المقبلة. سليم سوهالي بدا راضيا عن المكاسب المحققة إلى حد الآن، خاصة في ظل التنافس بين العروض المشاركة، ووجود جمعيات وتعاونيات لأول مرة خاصة من الجنوب، كما يعطي رأيه بخصوص عديد المسائل، مثل تقليص بعض أنشطة المهرجان وغياب المسرح الجهوي لباتنة للموسم الثاني على التوالي وعلاقة محافظة المهرجان بالجامعة وغيرها.

 

كيف تقيم الطبعة 11 من المهرجان الثقافي الوطني للمسرح الأمازيغي؟

ما ميز الطبعة 11 هو حضور ثلاث فرق من الجنوب، ممثلة في فرقة تيميمون ولاية أدرار، وكذلك فرقة من جانت ولاية إيليزي، وفرقة من تقرت ولاية ورقلة، ما يتماشى مع أهداف المهرجان الرامية إلى تقريب المتغيرات الأمازيغية بكل ما تحمله من مفردات قد تساعد المهتمين في إثراء القاموس اللغوي بالإضافة إلى حضور العديد من التعاونيات والجمعيات من بعض الولايات (البويرة وبجاية وباتنة وتيزي وزو). بالنسبة إلى المسارح الجهوية، حضر طبعتنا كل من المسارح الجهوية لبجاية وأم البواقي وتيزي وزو، بالإضافة إلى المسرح الوطني. المهرجان يبقى عبارة عن فضاء للتلاقي وتبادل الخبرة بين المبدعين العاملين في حقل الفنون الركحية الناطقة بالأمازيغية. هذا الفضاء الذي نسعى من خلاله إلى إفساح المجال أمام المبدعين لإظهار أعمالهم وتقديمها أمام الجمهور، بدليل أن لجنة التحكيم تتولى اختيار أحسن الأعمال بكل حرية، فهي سيدة في قراراتها.

ما انطباعك بخصوص التنافس السائد والعروض المتوجة؟

ما شاهدته من عروض يبشر بمستقبل جيد للمسرح الناطق بالأمازيغية رغم تفاوت المستويات وتعدد المدارس من كلاسيكية إلى عروض يمكن إدراجها في خانة ما يعرف بالمسرح التجريبي، إلا أن هناك عروضا مسرحية راقية. ما لاحظته أيضا هو انفتاح العروض المقدمة على الثقافات الإنسانية، حيث لم يعد المسرح الناطق بالأمازيغية ذلك المسرح الذي بقي لفترة حبيس الفكر التراثي. عرضت أمامنا أعمال تم اقتباسها من الأدب العالمي، وهذا شيء جميل.

ما رأيك بخصوص النقائص التي تخللت هذه الطبعة، مثل مشكل الإيواء وغياب ورشات للتكوين والنقاش والتصحيح والإثراء؟

نقائص الطبعة 11 مثل غياب ورشات التكوين تعود أصلا إلى مشكلة الميزانية التي لا تكفى لبرمجة هذه النشاطات، لأننا مجبرون تحت ضغط ضعف الميزانية وغياب المساهمين من رجال الأعمال على تقليص فقرات برنامجنا. فنحن لاحظنا أن أغلب الجمعيات والتعاونيات وخاصة في الجنوب هي في حاجة إلى تربص تكويني، فقدمنا للسيدة وزيرة الثقافة مشروع تربص لفائدة هؤلاء نتمنى أن تساعدنا في تحقيقه.

هل حقق المهرجان الأهداف المخطط لها أو جزءا منها؟

المهرجان بالنسبة إلينا هو فضاء ومدرسة، فالكثير ممن مروا على خشبته أصبحوا فنانين من ذوى الشهرة الواسعة، كما أن المهرجان تحول إلى شبه مدرسة، نتمنى أن نجد المساعدة من قبل الدولة لتحقيق هدفنا الأسمى وهو خدمة الفن والثقافة الجزائرية. وعليه أعتقد أن المهرجان حقق بعض أهدافه، لكن لا يزال هناك عمل طويل أمامنا لبلوغ أهدافنا المسطرة، المتمثلة في ترقية المسرح الناطق بالأمازيغية وتخليص الفعل الثقافي من البيروقراطية. لقد حان الوقت أن يفسح المجال أمام النخبة الوطنية حتى تتمكن من أداء مهامها، لأننا في حاجة إلى بلورة معالم مشروع ثقافي يساير تطور العصر، فالثقافة والمثقفون هم البناة الحقيقيون للمجتمعات، ولا يمكن لأي أمة أن تتقدم دون النهوض بقطاع الثقافة، فالثقافة هي ما يميزنا عن الباقي. لقد انتهى عصر النخب الكلاسيكية فنحن نعيش الثورة الرقمية وما تحمله من تغييرات هادفة إلى دمقرطة المعلومة. العالم أصبح محكوما بالصورة والصوت وعلينا أن نكون مستعدين لهده التغيرات بدل أن نبقى قابعين في قوالبنا الجامدة التي تجاوزها العصر.

كيف تفسر غياب مسرح باتنة في ثاني طبعة على التوالي؟

بالنسبة إلى غياب المسرح الجهوي لباتنة لسنتين على التوالي فهو أمر لا يخصني. فأنا محافظ لمهرجان وطني وليس محليا، فلا دخل لي في شؤونه. ما يمكن ملاحظته هو غياب المسارح الجهوية الأخرى. إذ كان من المفروض أن تكون حاضرة، فمن غير المعقول ألا تشارك، فالمهرجان تظاهرة تحت رعاية وزارة الثقافة، ولهذه المسارح ميزانيات مخصصة للإنتاج المسرحي، وعليه فإن غيابها في نظري غير مبرر.

ما رأيك في الجدل الحاصل بخصوص ثنائية النص المقتبس والأصلي؟

نحن خصصنا جائزة لأحسن نص أصلي، معنى ذلك أننا نسعى إلى تشجيع الكتاب والمؤلفين لإبراز أعمالهم، وهذا لا يعنى أننا ضد الاقتباس فنحن نشجع المسرح الناطق بالأمازيغية على الانفتاح واكتساب التجربة من الأعمال العالمية.

هناك استياء من إدارة قسم الفنون من جامعة باتنة بحجة عدم توجيه الدعوة، وهناك حديث عن عدم تكفل قسم الأمازيغية بأرشيف المهرجان، هل من توضيح في هذا الجانب؟

لقد وجهنا لهم عدة دعوات في السنوات السابقة، طلبنا منهم إحضار الطلبة، والأرشيف موجود لكن لم يتجسد ذلك. أظن أنه حان الوقت أن تكون الجامعة برمتها منفتحة على الفضاء الثقافي والعمل على الاستفادة من مثل هذه التظاهرات بدل انتظار الدعوات والتشبث بحجج واهية، فمحافظة المهرجان مستعدة لتقديم نسخ من أرشيفها السمعي البصري للجامعات الجزائرية.

قد يهمك ايضا :

مسرحية "يمان دزاير" تتوج بأحسن عرض متكامل في المهرجان الثقافي الوطني

تيميمون الجزائرية تستعد لتنظيم الدورة الـ 13 للمهرجان الثقافي الوطني "فن أهليل"

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محافظ المهرجان الثقافي يؤكد أن غياب بعض المسارح الجهوية غير مبرر محافظ المهرجان الثقافي يؤكد أن غياب بعض المسارح الجهوية غير مبرر



GMT 00:16 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

صيحة جديدة من مكياج "المونوكروم" لموسم خريف 2017

GMT 17:51 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

اختيار تامر شلتوت سفيرًا للسلام في مهرجان ابن بطوطة الدولي

GMT 14:53 2018 السبت ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

لاعب سلة الأهلي يواصل برنامجه التأهيلي في الفريق

GMT 11:36 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 20

GMT 21:44 2018 الخميس ,12 إبريل / نيسان

خطوات ترتيب المطبخ وتنظيمه بشكل أنيق

GMT 02:22 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسات لبنانية تستثمر في إنتاج 2.6 ميغاواط كهرباء من الشمس

GMT 09:16 2013 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

الفراعنة أول من عرفوا السلم الموسيقي

GMT 08:31 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة بيروجيا إحدى بوابات التعليم للأجانب في إيطاليا

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,14 كانون الثاني / يناير

انطلاق تصوير الجزء الثاني من مسلسل عروس بيروت في تركيا

GMT 19:14 2019 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

علي النمر يبدي سعادته بتحقيق فريقه الانتصار أمام الأهلي

GMT 21:26 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرَّف على أشهر وأفضل 10 مطاعم في تايلاند

GMT 02:15 2018 الأحد ,23 أيلول / سبتمبر

مستحضرات تجميل عليكِ وضعها في الثلاجة

GMT 10:41 2018 الأربعاء ,09 أيار / مايو

أغنية Bella Ciao بشكل جديد بصوت جمهور عربى
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria