تلاميذ يدربون أقلام على الكتابة إلى سكان دار رعاية لكبار السن
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

بعدما غزت الأزرار التكنلوجية عقول وأيادي الكبير والصغير

تلاميذ يدربون أقلام على الكتابة إلى سكان دار رعاية لكبار السن

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - تلاميذ يدربون أقلام على الكتابة إلى سكان دار رعاية لكبار السن

كتابة الحروف
لندن ـ كاتيا حداد

يكتب تلاميذ تتراوح أعمارهم بين السابعة والتاسعة رسائل إلى سكان دار رعاية محلية لكبار السن، وذلك في مدرسة جينر بارك الاإبتدائية في باري، ويلز، وترى في المبادرة أن الأطفال وأقرانهم المسنين يتبادلون الأخبار حول حياتهم، ويساعدون على بناء العلاقات بين الأجيال مع إعطاء الأطفال فهما لقيمة كتابة الحروف يدويًا، وهو نشاط أصبح أقل شيوعًا في الوقت الراهن.

وبدأ مشروع "Springbank Care Home" بمثابة طريقة لخلق روابط بين الصغار والكبار، والآن تشدد المدرسة على أهمية أخذ الوقت لكتابة الحروف بالقلم والورقة، مما يجعل الكتابة اليدوية ذات مغزى وحقيقية للأطفال.

وتقول لورا جونسون، المعلمة التي تنسق المخطط في المدرسة، إنها ترى أن تلاميذها يطورون شعورًا حقيقيا بالتعاطف والتفهم بين كبار السن، موضحة "لقد منحهم برنامج القلم والورقة مزيدًا من التركيز، مما جعل الكتابة مهمة ممتعة ومثير، إنهم يحبون أن يكونوا قادرين على الكتابة للمقيمين ومشاركة أخبارهم، وهذه العملية مفيدة أيضًا في تعلم الكتابة لأغراض مختلفة".

ويقام مشروع مماثل لكتابة الخطابات في مدرسة فرانش الإبتدائية في كيدرمينستر، في شراكة مع اثنين من دور الرعاية المحلية، وتقول كاتي سينكلير، رائدة المناهج الإبداعية "هناك شيء ما حول قراءة رسالة مكتوبة بخط اليد حيث تمنحك رواجًا إيجابيًا، بدلًا من أن تكون مطبوعة،  هناك بعض الإثارة الطفيفة حول فك تشفير النص المتسلسل ومعرفة أن هذا الشخص قد جلس بالفعل وكتبه لك ولك ققط فإن الأمر شخصي جدًا، هذا هو السبب في أن كتاباتنا تشكل جزءًا كبيرًا مما نقوم به في المدرسة ".

ويقوم الأطفال أيضًا بكتابة رسائل إلى أمثالهم العليا مثل لاعب الركبي السابق جوني ويلكنسون والمهاجم التلفزيوني ديفيد أتينبورو، ويسألونهم عن دوافعهم للعمل الذي يقومون به، ورد أتينبورو بخطابه المكتوب بخط اليد، موضحًا كيف كان يهتم دائمًا بالحيوانات، في غضون ذلك، كتب التلاميذ في العام الثاني رسالة إلى الملكة العام الماضي دعوها إلى حفلهم الصيفي، وهو عرض رفضته بأدب.

وتوضح سنكلير"كل كتاباتنا لغرض ما، هذا هو المفتاح في جعل الأطفال يقدرون الكتابة اليدوية، وبمجرد أن تضع جمهورًا هناك، مع العلم أن هناك شخص ما سيقرأ الرسالة، سواء كان ذلك الوالدين أو مجموعة أخرى من الأطفال، هناك دائمًا الشعور الحقيقي بالفخر الذي يجب مواجهته وهو "أنا أكتب لذلك يجب أن تقرأ، وأنا فخور بما قمت به ".

ويمكن غرس الشعور بالفخر في الكتابة التي باليد في الأطفال من سن مبكرة، حيث في مدرسة برج هيدزفيل في والسال، يتم إعطاء أطفال الحضانة خطاب الأسبوع لتشكيله بطرق إبداعية، وذلك باستخدام لوحة الأصابع أو الرمل أو الأقلام على الورق، يقول مدير المدرسة وارن هاني "هناك شعور حقيقي بالسماح للأطفال باستكشاف رسائل الكتابة وتقديرها".

وتحتفظ المدرسة بالتركيز على الكتابة اليدوية على مدار السنين، من فصول الكتابة اليدوية المخصصة في المدرسة الإعدادية إلى نادي الخط المقدم إلى المجموعات القديمة، يقول هاني إن الكتابة اليدوية غير المقروءة لها تأثير على القدرة على إثبات القراءة والتنظيم الذاتي وفهم أفكارهم، كما أنها تجعل من الصعب إجراء تقييم ذاتي، خاصة إذا كانوا يكافحون لتحديد ما تم كتابته.
وخلقت المدرسة شيئًا يسمى ترخيص القلم، يسمح للأطفال الأصغر سنًا بالانتقال من استخدام قلم رصاص للقلم الحبر بمجرد وصولهم إلى مستوى معين، ويقول هاني "هناك الكثير من الإثارة حول الوصول إلى مرحلة ترخيص القلم، هناك فكرة عن الرغبة في إنشاء شيء جميل في شكله الخاص".

ويؤكد أهمية  وجود هدف للعمل نحو مساعدة التلاميذ يقدرون أهمية المهارة، قائلًا "سيكون هناك الكثير من العمل الذي تم إنجازه حول القلم الحبر أو القلم الرصاص والعمل الورقي، أي التأكيد على الكتابة اليدوية والسماح بأن يكون جزءًا طبيعيًا مما يحدث في الفصل الدراسي".

ويضيف سنكلير أن كتابة كتابات الطلاب بهذه الطريقة مهمة لحياتهم بعد المدرسة، موضحًا "بالنسبة إلينا، من المهم أن نخلق مواطنين في المستقبل لديهم مجموعة من المهارات الحياتية التي يمكن أن تجعلهم ناجحين"، مشيرًا إن هيمنة التكنولوجيا تمثل تحديًا، كما تعترف، ومن الواضح أننا نتنافس مع التكنولوجيا باستمرار، وأنا أعلم أن هناك أشخاص يقولون أنه لا حاجة إلى عناء الكتابة اليدوية لأن التكنولوجيا موجودة، لكننا لا نرى أنها منافسة، إننا نحاول جعل التلاميذ يدركون أن هناك مكانًا لخط اليد، وأن يعرفوا متى يكون من المهم استخدام كل منهما".

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تلاميذ يدربون أقلام على الكتابة إلى سكان دار رعاية لكبار السن تلاميذ يدربون أقلام على الكتابة إلى سكان دار رعاية لكبار السن



GMT 14:15 2020 السبت ,02 أيار / مايو

حاذر التدخل في شؤون الآخرين

GMT 23:03 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

حظك اليوم الأثنين 12 أبريل/ نيسان2021 لبرج الحمل

GMT 00:47 2016 الجمعة ,09 كانون الأول / ديسمبر

بنتلي تطرح أسرع سيارة دفع رباعي في العالم

GMT 07:20 2018 الإثنين ,03 أيلول / سبتمبر

مخاوف من الآيس كريم الفانيليا في بريطانيا

GMT 05:12 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

جنيفر لورانس تجذب الأنظار بفستان مرفق ببلوزة قصيرة مثير

GMT 20:57 2017 الأحد ,24 أيلول / سبتمبر

الكيني كيبتشوج يحصد لقب "ماراثون برلين"

GMT 09:05 2018 الجمعة ,23 شباط / فبراير

"غوتشي" تتعرض لضربة قوية في أسبوع موضة ميلانو

GMT 18:25 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

اعتمدي الـ "تونيك" الجينز لإطلالة شبابية للجامعة

GMT 12:10 2018 الأحد ,28 كانون الثاني / يناير

أفكار لجعل الفناء الخارجي دافئًا ومناسبًا للشتاء

GMT 04:41 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

أبرز النصائح المهمة للتغلب على آلام وانتفاخ البطن

GMT 13:36 2017 الأحد ,24 كانون الأول / ديسمبر

أليات مختلفة لتنسيق شجرة الكريسماس مع الديكور

GMT 01:46 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

فرنسا فتحت ملف الرئاسة اللبنانية والرئيس في سنته الأولى

GMT 07:27 2017 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

حقائق مثيرة حول الكولاجين تحتاجين لمعرفته

GMT 23:15 2016 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

بذور الكينوا تعالج الضغط المرتفع والعلاج النصفى

GMT 00:33 2017 الأربعاء ,02 آب / أغسطس

طرح عطر "جو مالون" الجديد والمنعش في صيف 2017
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria