كثيرًا من الحب عرض مسرحي يمزج بين المدارس
آخر تحديث GMT07:13:02
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

"كثيرًا من الحب" عرض مسرحي يمزج بين المدارس

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - "كثيرًا من الحب" عرض مسرحي يمزج بين المدارس

عمان ـ بترا

كبا العرض المسرحي "كثيرا من الحب" للمخرج حسين نافع عن نص للكاتب الاسباني اليخاندرو كاسونا، في أداء الممثلين ، فيما مزج بين المدارس الكلاسيكية الحديثة والرومانسية والواقعية دون الاحتياط لأدواتها. ورغم ان نص العمل المسرحي المفعم بالعاطفة يجسد نقطة جذب لها خصوصيتها من حيث ما يشكل مضمونه من حالات حاضرة في كل الازمنة ، تبرز الانسان في تناقضاته المتعددة واصطراعاته في مواجهته مع ذاته والاخر، مبدلا اقنعته ومواقفه التي تعكس سيكولوجية تعبر عن امراض اجتماعية او ذاتية ، الا ان المخرج لم يوفق في توظيف اهم ادوات العرض وهو اداء الممثلين لشخصيات النص وحركتهم التي بدت تفتقد لأدنى مقومات الحضور الاحترافي باستثناء الممثل ابراهيم النوابنة الذي شكل حضوره الى حد ما نقلة في إيقاع العرض لولا كسره لقواعد المدرسة الكلاسيكية الحديثة التي تتطلب جدية الاداء بعيدا عن الكوميديا وهو ما اخرج الشخصية من مضامينها. وظهر في أكثر من موضع في مشاهد العرض عدم قدرة بعض الممثلين في تكييف وضبط حركتهم والالتفاف باتجاه خلفية الخشبة واداء الحوار المطلوب بحيث جاء، بالإضافة الى الضعف البين في التحكم بمخارج الحروف ودرجة الصوت، غير موصل للمتلقي مثلما غابت قدرتهم على إيصال المضامين المطلوبة. تمتاز المدرسة الكلاسيكية الحديثة التي كانت تتجه الى تسلية الخاصة، بإباحة وجود عقدة ثانوية او اكثر بشرط الا يضعف ذلك من العقدة الاساسية والا تشوه وحدة الموضوع، وقبول اتساع وحدة الزمن، وقبول ان يمتد نطاق وحدة المكان، والابقاء على الاسلوب الارستقراطي على ان يكون اسلوبا سليما وشاعرا، فيما تتفق الرومانسية مع الكلاسيكية في عدم تقيدها بوحدة الزمن والمكان مثلما ان المنطق الفردي الضعيف الذي تربى في ريح العاطفة المتقلبة التي لا استقرار لها يتجلى في هذه المدرسة . فالمخرج لم يوفق في توظيف الادوات السينوغرافية لهاتين المدرستين حيث ظهرت خشبة المسرح خالية من اي رموز ودلالات لهما وبدا الديكور يفتقد الى القوالب الجمالية مقتربا من التجريدية، مثلما نحا العرض باتجاه الواقعية إذ ان المسرحية الواقعية تصدر عن فكرة انسانية تعود بالخير على عقول الناس وقلوبهم واذواقهم وتزيدهم انسانية وتصف الواقع بعيدا عن اي مسحة رومانسية. العرض الذي قدم اخيرا على مسرح هاني صنوبر في المركز الثقافي الملكي ويستهل مشهده بدخول ستة ممثلين الخشبة في احتفالية راقصة تفتقر للحيوية والحرفية الكيروغرافية بالإضافة للحوارية الرتيبة، تناول في مضمونه العلاقات الانسانية الخاصة ولاسيما العلاقات الزوجية المتناقضة تلك التي تعطي وجها آخر لمفاهيم المجتمع ولبيئته وتركيبته. ويتحدث العرض عن ثلاثة أزواج يبدون في قمة سعادتهم وهم يحتفلون في عامهم الثامن عشر لعلاقاتهم الزوجية، فيما هم ينتظرون صديقا رابعا لهم كان شاهدا على تجاربهم الزوجية المسكونة بالعاطفة والاخلاص بحسب اعتقادهم ، في حين يختلفون في حقيقة وجود المرأة الفاضلة ما يقودهم الى مكاشفة انفسهم بخفايا خيانتهم لزوجاتهم. ويشكل غياب صديقهم "الاعزب" الرابع "آدم غوستابو" الذي تبين فيما بعد ان الطائرة التي كانت تقله قد سقطت ومات كل من فيها، لحظة دفع درامية تكشفت عن تفاصيل خفية عن الازواج لوصية ابرزها احدهم تميط اللثام عن اعترافات مكتوبة بيد غوستابو حول خيانته لأصدقائه الثلاثة مع زوجاتهم، لا يلبث ان يعود بعد ان تبين انه لم يركب الطائرة المنكوبة لتتجدد لحظة الدفع الدرامية مرة اخرى في مواجهة غوستابو لآنا الزوجة والام صاحبة القصر والتي لم يحظ بها في الماضي سوى لساعة ومازال الحب نحوها يعتمل في صدره. ويختتم العرض الذي وفق المخرج في استغلال مساحات الخشبة لتموضع الممثلين في مشاهده بحسب سياق الحدث ومتطلبات مضامينه الدرامية، بمشهد لغستابو يكتب وصيته الجديدة بحسب إتفاقه مع آنا بان يكذب في وصيته الجديدة ، فيما يصدق في موته من خلال قتل نفسه، في حين تصاحب المشهد مؤثرات لصوت امرأة تعبر عما يكتب من مدى شغفه بها، لتدخل عليه حينها وتطلب منه الرجوع عن قتل نفسه حيث تنطلق رصاصة تقضي عليه حال تجاذبهما للسلاح. انساق المظهر الخارجي للشخوص جاءت معبرة الى حد ما من خلال الملابس في تبيان المظهر الاجتماعي والانتماء الطبقي والمكاني، وإن فقدت بوصلتها الزمانية، فيما عبرت ملابس شخصية آدم غوستابو السيكودرامية التي جسدها الفنان النوابنة ، عن حالة الكاتب التي تنعكس جوانيته وما تعانيه من صراعات خفية، في حين كان نسق التعبير الجسدي ضعيفا غير منسجم مع احداث العرض المسرحي لمعظم فريق العمل وهو ما غيب اهم محمولات الاعمال الكلاسيكية والرومانسية التي تتطلب أداء مميزا. اما فيما يتعلق بنسق النص المنطوق رغم لغته المفعمة بالعاطفة، الا انها كانت تصل مفرغة من الشاعرية او الاحاسيس وفقد فعل الكلام والحواريات الكثير من اشتراطات التباين في مخارج الحروف ونبرة الصوت ونغمته وارتفاعه وسرعته والتي تعبر عن هواجس الشخصيات بحسب سياق العرض واحداثه الدرامية لدى معظم فريق العمل. في حين جاءت انساق المؤثرات غير المنطوقة كما في المشهد الاستهلالي من موسيقى(مقطوعة من سمفونية بحيرة البجع)، منسجمة مع معظم مشاهد العرض ومكملة له الا ان غياب ترابط الإضاءة مع حركة الممثلين رغم ما شكلته اسقاطات الاضاءة البيضاء العلوية(البروجيكتور) على بعض المشاهد التي اقتضى فيها تعتيم معظم الخشبة ، والحمراء بما حملت من مدلولات جاءت موفقة في مجملها ومثلها عبرت الاضاءة السفلية الحمراء ومكملتها الخضراء في واجهة الخشبة الامامية، عن الحالتين الممتزجتين من الرومانسية والتراجيدية(المأساوية) للعرض. وشارك في أداء الادوار بالاضافة الى النوابنة ، وسام البريحي ، هالة شقير، محمود حايك، سالي عودة، هناء الشوملي، سعدالدين لافي، وماجدولين اللحام، وصمم الاضاءة الفنان محمد المراشدة ،فيما صمم الكيروغرافيا هانئة العبيدي، ونفذ الديكور معتز اللبدي، وساعد في الاخراج رنا قطامي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كثيرًا من الحب عرض مسرحي يمزج بين المدارس كثيرًا من الحب عرض مسرحي يمزج بين المدارس



GMT 19:31 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

طومان باي ما قبل النهاية.. عرض مسرحي بالسحيمي الخميس المقبل

GMT 19:59 2020 الخميس ,01 تشرين الأول / أكتوبر

تفاصيل مسرحية سميحة أيوب مع سمير العصفوري

GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 06:39 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

هل التوافق ممكن بين الدين والعلم؟

GMT 01:49 2016 الأربعاء ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نيكول سابا تُشارك في مسلسل "مذكرات عشيقة سابقة"

GMT 02:21 2018 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

رئيسة وزراء رومانيا تبدأ زيارة رسمية إلى سلطنة عمان

GMT 08:13 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

23 صورة من إطلالات النجوم في مهرجان القاهرة السينمائي

GMT 01:04 2017 السبت ,07 تشرين الأول / أكتوبر

"روندا" مدينة فوق الصخور وروح الأندلس في إسبانيا

GMT 18:53 2021 الثلاثاء ,04 أيار / مايو

تعرف على أسعار كيا سبورتاج 2021 فى الإمارات

GMT 19:39 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

الأميركي بريسون ديشامبو يتقدم في "السباق إلى غولف دبي"

GMT 02:42 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

"العرب اليوم" يكشف عن مطربي حفلات رأس السنة 2019

GMT 07:23 2018 الجمعة ,06 تموز / يوليو

تعرف على كيفية أداء صلاة خسوف القمر

GMT 07:43 2018 الجمعة ,11 أيار / مايو

أفضل 10 أماكن لقضاء العطلة الصيفية في فرنسا
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria