النص أم السياق
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

النص أم السياق؟

النص أم السياق؟

 الجزائر اليوم -

النص أم السياق

عمرو الشوبكي

فى كل ندوة أو لقاء يجمع مثقفين مصريين أو عربا أو حتى أجانب ممن يهتمون بالعالم العربى والإسلامى، نجد موضوع الإسلام السياسى يطرح على مائدة الحوار الأكاديمى والفكرى، ويبرز على الفور، وربما منذ زمن، تياران: الأول يرى أن مشكلة هذه التيارات تعود إلى نصها العقائدى الذى لا يسمح لها بالاندماج فى الحياة السياسية والقبول بقواعد الديمقراطية وتداول السلطة، والثانى يرى أن المشكلة ليست فقط أو أساسا فى النص أو العقيدة السياسية، إنما فى السياق السياسى المحيط بها، فإذا كان سياقا ملائما وضع شروطا محددة لدمج التيارات الإسلامية السلمية فى العملية السياسية دمجا آمنا، فإنها ستتغير، ويمكن أن تصبح جزءا من العملية السياسية.

وبعيدا عن التوظيف السياسى للمدرستين، فإن لكل منهما فى عالم البحث والدراسات العلمية منذ أكثر من 3 عقود حتى الآن كتابات كثيرة وأنصاراً كثراً.

والحقيقة أن فشل حكم جماعة الإخوان المسلمين فى مصر فتح الباب أمام عودة قوية للقول إن هذه التيارات بحكم بنيتها الفكرية والتنظيمية غير قابلة لتبنى الديمقراطية، وإنها لأسباب هيكلية ستظل معادية للحريات العامة ولقيم المواطنة، حتى لو ادعت فى بعض المراحل غير ذلك، لأن موقفها الدفين هو رفض الديمقراطية، وأنها حين تصل للسلطة لن تسمح مطلقا بتداولها.

فى مقابل هذا الرأى، ظل هناك اقتراب آخر يرى أن مشكلات التيارات الإسلامية غير التكفيرية هى مشكلات تتعلق أساسا بالسياق السياسى المحيط (حتى لو أقر بوجود مشكلات عقائدية فى فكرها)، وأن هناك كثيرا من التجارب التى نجحت فى دمج التيارات الإسلامية فى العملية السياسية وتحويلها لتيارات ديمقراطية تؤمن بالتعددية السياسية والمواطنة ودولة القانون كما جرى فى المغرب وتونس وإلى حد كبير تركيا، قبل أن يسقط أردوجان فى براثن غواية السلطة.

والحقيقة أن الفارق الأساسى بين تجارب الفشل فى مصر والسودان وفلسطين وأفغانستان والعراق وليبيا للحركات الإسلامية الإخوانية وغير الإخوانية، وبين تجارب النجاح، ولو الجزئى، فى تونس والمغرب وتركيا أن السياق السياسى كان أكثر نضجا فى هذه التجارب، فالفارق مثلا بين تجربة «إخوان تونس» و«إخوان مصر» أن الأولى يوجد بها حزب ينتمى لمدرسة الإخوان اسمه حركة النهضة، وجاء فى المرتبة الثانية فى الانتخابات الأخيرة، بعد أن حصل على أغلبية سابقة فى المجلس التأسيسى لكتابة الدستور، ولا توجد جماعة دينية غير قانونية تحركه من وراء الستار اسمها جماعة الإخوان المسلمين كما فى مصر، ويوجد رئيس واحد لحركة النهضة هو راشد الغنوشى، ولا يوجد له مرشد ولا نائب مرشد ولا مكتب إرشاد يصدر له توجيهات مطلوب منه أن يلتزم بها.

السياق الصحى يقول لنا إنه كان يجب دخول التيارات الإسلامية إلى المجال السياسى، عقب ثورة يناير، وفق قواعد معدة مسبقا تتمثل فى دستور مدنى وقواعد انتخابية وقانونية منظمة للعملية السياسية وفصل الجماعة الدعوية عن الحزب السياسى كما جرى فى تجارب النجاح، التى كان فيها دستور مدنى ودولة وطنية ونظام قانونى وسياسى راسخ كالمغرب مثلا مع تجربة حزب العدالة والتنمية الحاكم.

كيف إذن يتم وضع نظام دستورى وقانونى يؤدى إلى ظهور حزب سياسى له مرجعية حضارية وثقافية إسلامية، أى أن الماكينة- السياق السياسى والقانونى- التى سيدخل فيها القطن (الإسلام السياسى) ستخرج من الناحية الأخرى قماشا (تيار حضارى إسلامى مدنى وديمقراطى) ليس له علاقة بـ 85 عاما من فشل الإخوان المسلمين.

سيبقى هذا تحديا مطروحا علينا، وسنفتح آجلاً أم عاجلاً نقاشاً هادئاً حوله.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النص أم السياق النص أم السياق



GMT 20:07 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

طالبان وإيران حلفاء أم أعداء؟

GMT 20:01 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

مجرداً من عصاه

GMT 19:57 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

إيران وجناحاها التالفان

GMT 19:52 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

هل يعامل إبراهيم رئيسي مثل عمر البشير؟

GMT 19:47 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

لقد أطفأوا بيروت لؤلؤة المتوسط

GMT 19:43 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

سيطرة طالبان على أفغانستان تقلق إيران!

GMT 17:54 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

ولكن رئيس رئيسي لا يمد يده!

GMT 10:56 2020 الجمعة ,28 شباط / فبراير

يسود الوفاق أجواء الأسبوع الاول من الشهر

GMT 01:10 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

ريهام إبراهيم سعيدة بمسيرتها المهنية في الإعلام

GMT 13:09 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح يُعرب عن أمله في تحقيق بطولة رفقة "ليفربول"

GMT 09:18 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أمير منطقة جازان يتبرع بمليون ريال لجائزة جازان للتفوق

GMT 22:51 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أمير الكويت يؤكد علي أهمية الاقتصاد وتنويع الدخل

GMT 16:38 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

بروسيا دورتموند يستعيد جهود ريوس قبل مواجهة شتوتجارت

GMT 18:36 2018 الأربعاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

استوحي إطلالتك السواريه بالدانتيل من وحي مدونات الخليج

GMT 09:59 2019 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

طرق الحصول على مكياج عيون برونزي مع الأيلاينر

GMT 09:18 2019 السبت ,19 كانون الثاني / يناير

بن عبدالعزيز يعزي أسرة القواسمة بمحافظة أبو عريش

GMT 19:18 2018 الأحد ,02 كانون الأول / ديسمبر

الإسباني إيسكو يرُد على اتهامه بزيادة الوزن
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria