بقلم : خالد منتصر
صُعقت عندما استمعت إلى ممثل حزب النور فى مجلس النواب المصرى وهو يقول للإعلامى عمرو أديب: «نحن أمة الإسلام أمة الختان»!! هل وصلنا إلى هذه الدرجة من اختزال الدين وإهانته لكى يكون مجرد إزالة «جلدة»؟! هل إلى هذه الدرجة يغضبكم «بظر المرأة» فتشنون الحرب وتعلنون المعركة وتتشنج شرايين الأعناق لدرجة أننى تخيلت أن هناك مظاهرات ستخرج صارخة «الختان التام أو الموت الزؤام»! معقول؟! ورغم أننى معترض على أن يكون الختان موضوعاً دينياً، وأن تكون مناقشته حجاجاً بالنصوص والفتاوى، فقد سقطت آخر ورقة توت عن تيار يعانى من فوبيا المرأة ويستخدم الدين كغطاء لإقناعها بدونيتها، وأنا أعتبر أن جرّ النقاش للملعب الدينى هو أكبر خطر على هذه القضية، فالقضية طبية بحتة، وبنقاط بسيطة حاسمة تتساقط كل الحصون التى يتحصن بها أعداء المرأة ومجاهدو الختان:
بداية لا يوجد أى سبب طبى على وجه الأرض يدعو لختان الإناث، ومسألة كبَر البظر التى يُرعبون بها البنات كلام فارغ لأنه ليس جريمة، ولا يوجد ما يسمى بالتجميل للبظر، وفى حالة خلل الهورمونات التى تؤدى للتضخم فأنت تعطى هورموناً بديلاً لتنقذ حياة الطفلة ولا تُجرى ختاناً.
العفة تخلقها التربية وليس العضو التناسلى، والرغبة مكانها المخ ومن يريد استئصال الرغبة فليقطع رأس البنت لا بظر البنت!
بالختان أنت تمنع الإشباع لا الرغبة.
لا يوجد فى الطب ولا فى المراجع العلمية ما يسمى الختان، لكن عندما وُجدت تلك الجريمة البربرية صار اسمها البتر أو التشويه التناسلى للإناث.
البظر عضو وليس زائدة جلدية، تدخله وتخرج منه أوعية دموية وفيه أعصاب وله وظيفة، وهذه كلها صفات أى عضو فى جسم الإنسان.
لماذا لم تسأل نفسك: لماذا هذه العادة موجودة فى أفريقيا فقط، وخاصة حول مجرى النيل؟ ولماذا هى غير موجودة فى الجزيرة العربية مهبط الرسالة أو فى أى دولة عربية ما عدا السودان؟!
عندما يولد طفل فى عائلة بدينة هل من حقك أن تُجرى له جراحة تغيير مسار وهو طفل تحسباً لبدانته فى المستقبل؟!
البظر تشريحياً هو العضو التناسلى الذكرى بالضبط، فهل مسموح أن تبتر عضو الذكر للحفاظ على عفته وأخلاقه؟!
تطبيب عملية الختان جريمة أخطر من الختان، والطبيب الذى يجريها خائن للقسم ويجب حرمانه من المهنة.
هناك أطباء تغلَّب مزاجهم السلفى على مرجعهم الطبى وهؤلاء لا يجب أخذ رأيهم لأنهم صاروا دراويش لا أطباء.
الأمور الطبية يجب أن يدار حولها حوار علمى طبى وليس حواراً دينياً فقهياً.
هل لأن الفقه قد قال مثلاً إن أقصى مدة للحمل أربع سنوات أن أطبق هذا الأمر وأسمح للزوجة بأن تسجل ابنها باسم الأب الذى هاجر للخليج منذ أربع سنوات؟! كذلك ختان البنات لو قال مائة رجل دين بأنه واجب أو مكرمة... إلخ، لا حجة ولا احتياج.