معبد وشاشة وكتاب 12
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

معبد وشاشة وكتاب (1-2)

معبد وشاشة وكتاب (1-2)

 الجزائر اليوم -

معبد وشاشة وكتاب 12

عمار علي حسن

لا يبدو أن ما بين الإعلام والدين والثقافة من اتصال هو أمر خفى على أحد، سواء العابر السريع أو المتأمل المقيم، فقد بنت هذه المسارات الثلاثة، عبر تاريخ طويل، علاقة من التفاعل القوى، ترسخت أكثر مع ثورة الاتصالات واقتصاديات المعرفة، التى حولت العالم بأسره إلى «غرفة» صغيرة، تزخر بسجال ثقافى بمعناه الواسع حول القيم والتصورات والإدراكات وطرائق العيش والمعارف الذاتية المتبادلة، وسجال عقائدى، زادت حدته مع وسائل الإعلام الجديد، وشبكات التواصل الاجتماعى التى لا تكف عن البث، بلا هوادة، وفى كل الاتجاهات.
والسؤال الذى يطرح نفسه فى هذا المقام هو: أى صيغة من العلاقة يمكن أن نجدها بين هذه المسارات أو الحقول الإنسانية، سواء على مستوى التفكير والتنظير أو بالنسبة للتطبيق والممارسة؟
والإجابة عن هذا التساؤل تحتاج ابتداءً فحص كل مسار أو حقل منها على حدة، توطئة لاكتشاف العلاقة أو التأثير المتبادل بينها. وهنا نحتاج إلى ما يلى:
أ- التفرقة بين الدين والتدين وعلوم الدين، باعتبار الأول هو النص فى تجليه الإلهى، أو «الوحى» كما أُنزل وتعامل معه الناس على هذا الأساس. والثانى هو الطريقة التى تفاعل بها البشر مع الدين، وهى إما حافظت عليه فى مقصده الرئيس الرامى إلى الامتلاء الروحى والسمو الأخلاقى والنفع العام بشقيه المعنوى والمادى، أو ابتعدت به عن جوهره ومقصده ليصير «أيديولوجية» عند من يتخذون من الدين إطاراً للعمل السياسى والتنافس على السلطة، أو تجارة عند أولئك الذين تكسّبوا من الأديان بدءاً من الكهنة أمام المعابد الفرعونية القديمة وحتى شيوخ الفضائيات، وما بينها من أشكال لا حصر لها من التربح بإنتاج الخطاب الدينى، وكذلك أساطير عند من أفرطوا فى أسطرة التاريخ الدينى أو بالغوا فى إضفاء الكرامة على القديسين والأولياء، أو حوّلوا الدين إلى عُصاب نفسى حين سعوا إلى إيجاد مبرر دينى لعوارهم النفسى سواء المكبوت أو المفرج عنه فى سلوك معين، وهناك كذلك ما يحوّله إلى ثقافة سائدة تتماهى مع ما هو متعارف عليه بين مختلف الجماعات البشرية. أما علوم الدين فهى ما تم إنتاجه على ضفاف «النص الإلهى» من تفسيرات وتأويلات وفقه وفلسفة وتشريعات ورقائق ومأثورات، وهى منتج بشرى لا قداسة له فى الحقيقة وإن كان البعض يقدسه حتى لو لم يعلنوا هذا صراحة.
ب- هناك خلاف بين مفهوم الثقافة فى حقيقته وطبيعته وحسب ما انتهى إليه العديد من الرؤى والتصورات العلمية وبين المعنى المتداول على ألسنة العوام ووفق أفهامهم. فقديماً وصفوا المثقف بأنه من «يقطف من كل بستان زهرة» قاصدين بالطبع بساتين المعرفة، وحديثاً أجملوا الثقافة فى أنها «الكل المعقد من المعارف والأفكار والآداب والفنون» وهناك من طلب إخراجها من حيّز العلوم الإنسانية، لا سيما الآداب والفنون، لتمتد إلى العلوم الطبيعية، بحيث يحمل علماؤها لقب «مثقف» أيضاً. ويوجد من جعل الثقافة أبعد من هذا لأنها تعنى «طريقة العيش» وبالتالى فكل إنسان على سطح الأرض يعد مثقفاً، اتكاء على أسلوب حياته. وهناك من يمدها أكثر لتصير هى الحضارة، ليس فقط فى شقها الرمزى والمعنوى، بل فى المادى أيضاً.
ج- هناك من يضيّق مفهوم الإعلام ووسائله ليحصرها فيما نعرفه الآن فى زماننا من وسائل إعلام مقروءة ومسموعة ومرئية، ثم يضيف الإعلام الإلكترونى، وهناك من يتوسع بالمفهوم ليذهب إلى كل أشكال الإخبار الحديثة والعصرية والتقليدية التى عاشت البشرية عليها ردحاً طويلاً من الزمن.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معبد وشاشة وكتاب 12 معبد وشاشة وكتاب 12



GMT 20:07 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

طالبان وإيران حلفاء أم أعداء؟

GMT 20:01 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

مجرداً من عصاه

GMT 19:57 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

إيران وجناحاها التالفان

GMT 19:52 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

هل يعامل إبراهيم رئيسي مثل عمر البشير؟

GMT 19:47 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

لقد أطفأوا بيروت لؤلؤة المتوسط

GMT 19:43 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

سيطرة طالبان على أفغانستان تقلق إيران!

GMT 17:54 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

ولكن رئيس رئيسي لا يمد يده!

GMT 06:39 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

هل التوافق ممكن بين الدين والعلم؟

GMT 01:49 2016 الأربعاء ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نيكول سابا تُشارك في مسلسل "مذكرات عشيقة سابقة"

GMT 02:21 2018 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

رئيسة وزراء رومانيا تبدأ زيارة رسمية إلى سلطنة عمان

GMT 08:13 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

23 صورة من إطلالات النجوم في مهرجان القاهرة السينمائي

GMT 01:04 2017 السبت ,07 تشرين الأول / أكتوبر

"روندا" مدينة فوق الصخور وروح الأندلس في إسبانيا

GMT 18:53 2021 الثلاثاء ,04 أيار / مايو

تعرف على أسعار كيا سبورتاج 2021 فى الإمارات

GMT 19:39 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

الأميركي بريسون ديشامبو يتقدم في "السباق إلى غولف دبي"

GMT 02:42 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

"العرب اليوم" يكشف عن مطربي حفلات رأس السنة 2019

GMT 07:23 2018 الجمعة ,06 تموز / يوليو

تعرف على كيفية أداء صلاة خسوف القمر

GMT 07:43 2018 الجمعة ,11 أيار / مايو

أفضل 10 أماكن لقضاء العطلة الصيفية في فرنسا
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria