بقلم - ناصر الظاهري
- مرات.. تريد أن تنصح عباد الله لشيء رأيته، وتريد منهم أن يتجنبوه، ولا يقعوا فيه، خيراً فيهم، ومن باب حبك لأخيك ما تحب لنفسك، لكن «ناصحكم يا بدو في النار»، كما يقول شوابنا، فترتد عليك نيرانهم غير الصديقة من كل حدب وصوب، وكنت فقط ساعتها تترجى بعض الشابات الغافلات اللاتي يذهبن خاصة لأوروبا أن يتركن عنهن ارتداء النظارات الشمسية الرخيصة، خاصة ذات الماركات العالمية المقلدة، لأن ضررها الأساسي على العين كبير، لكونها لا تخضع لرقابة طبية من حيث نوعية الزجاج وعاكسات الوهج، وضررها الآخر في الغرامات التي هي ثلاثة أضعاف سعر النظارة الأصلية، وقد تصل في بعضها لألفين يورو وأكثر، حماية للملكية الفكرية، غير كتابة التعهدات في المراكز الرقابية، وإحراج ماء الوجه، ومصادرة النظارة المقلدة، فتنبري لك واحدة لا تعرف ما الذي عكّر مزاجها ذاك النهار أو داس على طرف ذيل ثوبها، وتغير سير القضية، وتقلب المعاني العامة إلى شخصية: «أنا الحمد لله ما ألبس إلا الأصلي، هالشكل عودوني أهلي، ما أحد يلبس النظارة التقليد إلا أنت وزوجتك»، ولا تدري شو دخل الزوجة في النص، والتي هي ملتهية بتدريس أبنائها عن بُعد؟ وليش بصلة صاحبتنا اليوم محروقة عليك، وكأنك صلبتها وهي مرتدية نظارة «هيرمس» برتقالية اللون تقليد؟ وتفكر حينها أن ترسل «كتالوج» مصوراً لفهم مقالك، وموضوع حديثك، وأنك إنسان بسيط، لا تلبس إلا النظارات القديمة «بيرسول» بمائة وخمسة وسبعين درهماً، وأن زوجتك متبرقعة، ولا تعنيها النظارة الأصلية ولا التقليد، وبعدين تقول في نفسك: عليك أن تقول كلمة الخير أيها الطيب، وعلى الناس وزر الظنون.
- من أفهم بعض الناس أن النقد العام لا يعني الخاص، وأن ما تقوم به وسائل الإعلام التقليدية، من غربلة ما يحصل في حياة مجتمعنا، يختلف عن ردة الفعل في وسائط التواصل الاجتماعي، مرة.. تحدثت عن موضوع: أن اليوم ما صار عندنا دقّ زار حقيقي، وراحوا الأوليون أصحاب المادّة، فيظهر لك فجأة واحد من المريدين، بوعز من صاحب الزار الذي يجب أن يتقاعد من زمان، لأنه أصبح لا يفرّق كثيراً بين الدان والزار، وأصبح الهوى والغوى عنده مُدرّاً للمال، ويستشري ذلك المريد الذي يشبه «بيبي متّوه»، ويظل يقص بلا قياس: «أنت شو عرفك بالزار، وطلب الأسياد، أنت في يدك قلم، لا عصا محنايّة، ولا خاتم من مارد من الجان، خاف على حَبّك لا ينطحن، وعلى شعيرك لا تذريه الريح»، فلا تفهم تلك اللغة المشفرة مثل الطلاسم، وتقول: لأقل كلمة الخير، وأمضي، وعلى الناس وزر الظنون.
- مرات.. تقول: لو أن الواحد فتح دكاناً لبيع الورد، فسيمر عليه يوماً واحد، لا تدري لمَ يشعر بتلك الحموضة في أعلى فم المعدة حينها؟ ولمَ هناك عُقدة في منتصف جبهته من الغيظ؟ ولمَ لا يرى نهارها احمرار خجل الورد، ولا يشعر بعطره النديّ الذي يحاول أن يصل لأنفه الذي يشبه عش عصفور صغير؟ لِمَ في ذلك اليوم البهيج عامل دكان الورد، وصاحبه الطيب، كأنه دكان حدّاد؟ لِمَ مرّ ذاك الرجل الرمادي وقتها محملاً وزر كل الظنون؟