بقلم - ناصر الظاهري
الأسوأ في رحلات الصحفيين، أن حقائبهم باعتبارهم مخبرين، يتم تفتيشها بطريقة تلك الدول التقدمية، لا ندري كيف إلا حين تصل وهي تلمع، فنعتقد للوهلة الأولى أن مطراً في الخارج أو أنها ربما تعرضت للندى أو رطوبة مكيف الطائرة، ولكن حين نلاحظ الحقائب الأخرى جافة مشمسة صيفاً شتاء، ندرك أن الكلاب ظلت تلعقها لساعات.
ظل وضع الصحفيين، ووضع الصحافة في تباين وفروقات كثيرة على كافة المستويات في دول العالم، وقد حدثني صديق صحفي مخضرم، أنه دعي لزيارة أميركا في الثمانينيات ضمن البرنامج السنوي الذي تقدمه أميركا للصحفيين لزيارتها والتعرف على مؤسساتها، صديقنا الصحفي المخضرم من الذين يطرحون الأسئلة ويجاوبون عن الضيف ويصورونه ويتصورون معه، وحين تظهر المقابلة يحملون جرائدهم ومجلاتهم، ويقرؤونها على الضيف، ويخبرونه عن ردود الفعل للمقابلة، وترحيب الكثيرين بها، والتعليق عليها بإيجابية، المهم ذهب صاحبنا إلى أميركا، وبدأ في التجول منذ ساعاته الأولى في نيويورك التي يسمع عنها في الأفلام، فأصابته الدهشة من كل شيء، أما الذي قلب رأسه، فقد لخصه له ذلك اليوم رسام «الكاريكاتور» الذي يقف أمام مبنى هيئة الأمم، ويرسم الزوار مقابل 10 دولارات، ولأن الدهشة ما زالت تلجم فم صاحبنا، وقف أمام الرسام ليحمل ذكرى من نيويورك، فسأله الرسام: ماذا تشتغل في الحياة؟ فرد: صحفياً، وقالها بفرح حقيقي، فدهش الرسام، وظل يتبادل معه الأحاديث عن السياسة والثقافة العربية والأوضاع في الشرق الأوسط، وهو منهمك في رسمه، وحين انتهى من الرسم، ظهرت صورته التي لم يكن راضياً عنها كثيراً، لأنها أظهرت صلعته بشكل أكثر وضوحاً، وتم استغلال الشحم الذي تحت ذقنه، حتى ظهر مثل دلاغم «تشرشل»، وبرز انتفاخ الكرش رغم محاولاته المستميتة في إدخاله، وشفطه قدر الإمكان، لكن مثل هذه الأمور لا تفوت على رسام «كاريكاتور»، مهمته تضخيم الأمور، وجعلها أكثر فرحاً وسخرية، كان يمكن لصاحبنا أن يتغاضى عن تلك الأمور، لكن أن يظهره وهو يطبع على جهاز الصف، فهذه مسألة فيها نظر، فرد على الرسام: أنه صحفي محترم، يغطي اجتماعات القمم السياسية، ويحاور كبار السياسيين والمفكرين والمثقفين، وليس مثل سكرتيرة المدير تطبع على جهاز بحجم الراديو القديم، فقال له الرسام: أنا أعرف الصحفي عندنا، وأمامه جهاز كمبيوتر، كيف هو الصحفي العربي؟ فأجابه: يعني.. يمكن أن تصورني والقلم بيد، ويدي الثانية ممسكة بسيجارة، وتسند صدغي بوضعية المفكر العميق! ضحك الرسام، وطوى صاحبنا تلك الرسمة التي لم يكن راضياً عنها كثيراً، ووضعها في حقيبة سفره، ونسيها أو أنسته الأيام إياها، حتى بدأ الكمبيوتر يغزو مؤسساتنا الصحفية العتيقة في منتصف التسعينيات، وأجبروا على التعامل معه، اليوم.. يتذكر صديقنا المخضرم تلك الزيارة والرسمة التي أخذت له في نيويورك عام 1980 ويقول بزهو: لقد سبقت زملائي السادة المحترمين بعقدين تقريباً في التعامل مع الكمبيوتر!